نقص الموارد يدفع العديد من هؤلاء اللاجئين إلى الهجرة عبر البحر المتوسط ​​والقنال الإنجليزي باتجاه بريطانيا، مما يشكل أزمة جديدة تتطلب حلولًا عاجلة..

التغيير: الخرطوم

حذر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، من تفاقم أزمة النزوح في السودان مع استمرار الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وعبر تصريح صحفي الاثنين، دعا جراندي إلى زيادة الدعم المقدم للاجئين السودانيين الذين يواجهون أوضاعًا إنسانية صعبة.

وأشار إلى أن نقص الموارد يدفع العديد من هؤلاء اللاجئين إلى الهجرة عبر البحر المتوسط ​​والقنال الإنجليزي باتجاه بريطانيا، مما يشكل أزمة جديدة تتطلب حلولًا عاجلة.

وفي تقريرها الأخير، أفادت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة بأن عدد الأشخاص الذين فروا من النزاع في السودان قد ارتفع إلى 14 مليون شخص، ما بين نازح ولاجئ. وأوضحت أن عدد النازحين داخليًا بلغ 10,916,305، بينما عبر 3,119,855 شخصًا الحدود إلى الدول المجاورة.

واندلعت الحرب في السودان يوم 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وتسبب الصراع في الصراع في نزوح واسع النطاق داخل البلاد وخارجها، مع تدمير للبنية التحتية والخدمات الأساسية في مناطق كثيرة.

كما تسبب  في أزمة إنسانية واسعة، حيث تعرضت العاصمة الخرطوم وأجزاء كبيرة من البلاد لدمار شامل ونزوح جماعي. كما أدت الاشتباكات إلى شلل تام في الخدمات الأساسية، بما في ذلك الصحة والتعليم.

وحتى أكتوبر 2024، قدرت الأمم المتحدة أن أكثر من 1.5 مليون سوداني قد فروا من البلاد نتيجة للصراع المستمر. هؤلاء اللاجئون يعانون من نقص حاد في الموارد، ويعيشون في ظروف غير إنسانية في مخيمات دول مثل تشاد ومصر.

ودفعت الأوضاع السيئة البعض لمحاولة عبور البحر المتوسط بحثًا عن أمان أكبر، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة. حث جراندي على زيادة المساعدات الإنسانية لوقف موجة الهجرة غير الشرعية التي تعرض حياة اللاجئين لخطر أكبر.

الوسومآثار الحرب في السودان الأمم المتحدة اللاجئين السودانيين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأمم المتحدة اللاجئين السودانيين فی السودان

إقرأ أيضاً:

ليبيا تدعو لإنهاء العدوان على غزة ولبنان

دعت ليبيا الدول التي هُربت إليها أموال ليبية إلى التعاون في الكشف عن هذه الأموال وتسهيل استعادتها لاستخدامها في تطوير القطاعات الخدمية، وأكدت أهمية إنهاء العدوان على غزة ولبنان .

ونقلت صفحة بعثة ليبيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، الكلمة التي ألقتها الوزير المفوض ببعثة ليبيا الدائمة لدى الأمم المتحدة انتصار الطمزيني:

“أكدت ليبيا على ضرورة إدخال إصلاحات جوهرية على النظام المالي الدولي وتغيير آليات الحوكمة الاقتصادية العالمية”

وتابع البيان،” شددت على أهمية إنشاء آلية أكثر فعالية لحل أزمة الديون وتوفير التمويل الطويل الأجل لتحقيق التنمية المستدامة، خاصة في ظل اتساع فجوة التمويل. كما دعت الدول التي هُربت إليها أموال ليبية إلى التعاون في الكشف عن هذه الأموال وتسهيل استعادتها لاستخدامها في تطوير القطاعات الخدمية”.

وأوضح البيان أن كلمة الطمزيني أشارت إلى :”الخطوات التي اتخذتها ليبيا للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وإلى نتائج منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي عُقد في طرابلس في يوليو 2024 بمشاركة 28 دولة أفريقية وأوروبية، مؤكدة على ضرورة التركيز على جذور الهجرة وأسبابها من خلال إحداث تنمية حقيقية في دول المنشأ بمساعدة دول المقصد، إضافة إلى التصدي للتنظيمات المتورطة في جلب المهاجرين”.


وفيما يتعلق بالأوضاع في فلسطين، “أدانت ليبيا بشدة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، معربة عن تمسكها بمبدأ المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب. كما أدانت العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، ودعت إلى تدخل دولي عاجل لإنهاء هذا العدوان ومنع نشوب حرب إقليمية تؤثر سلباً على التنمية في المنطقة والعالم”.

مقالات مشابهة

  • أحمد حسين مصطفى: نؤكد أن القوة المشتركة ستظل تدافع عن السودانيين والسودانيات في كل أنحاء البلاد
  • الباعور يبحث مع وفد من الخارجية البريطانية ملف الهجرة غير شرعية وسُبل حشد الدعم الدولي لمعالجتها
  • الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أزمة النزوح في السودان
  • الأمم المتحدة تطالب بإلغاء القيود الحدودية المفروضة على اللاجئين
  • الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أزمة النزوح في لبنان والسودان
  • الأممية السامية لشؤون اللاجئين: ارتفاع عدد السودانيين الواصلين إلى ليبيا لأكثر من 100 ألف
  • الأمم المتحدة تحث على إلغاء القيود على دخول اللاجئين
  • ‏الأمم المتحدة تحذر من أن استمرار الهجمات على لبنان سيؤدي إلى مفاقمة أزمة النزوح واللجوء
  • ليبيا تدعو لإنهاء العدوان على غزة ولبنان