هل تصدق أن أكثر من 600 فيروس مختلف الأنواع يحوم حولك أثناء روتينك اليومي؟
هذا ما كشفته دراسة جديدة نشرتها دورية “فرونتيرز إن ميكروبيوميس” التي تركز على دراسة الميكروبيومات وتأثيرها على العالم من حولنا.
وذكرت الدراسة أن فرش الأسنان ومقبض الدش يعجان بهذه الفيروسات، وفقا لما ذكرته وكالة الأسوشيتد برس.
وقالت إيريكا هارتمان، المسؤولة عن الدراسة والتي تنتمي إلى جامعة نورثويسترن في ولاية إلينوي الأميركية “إن عدد الفيروسات التي عثرنا عليها كبير للغاية”.


وأضافت “لقد عثرنا على كثير من الفيروسات لا نعرف سوى القليل عنها، وفيروسات أخرى كثيرة لم نشاهدها من قبل”.
وقالت إن الباحثين اكتشفوا أن هناك اختلافا في العينات التي أخذوها من فرش الأسنان ومقابض الدش، فكل فرشاة أسنان وكل مقبض دش جزيرة صغيرة مستقلة”.
وتقول هارتمان “إن الخبر الجيد هو أن تلك الفيروسات ليست خطيرة بالنسبة للإنسان لكنها تهاجم وتضاعف البكتيريا الداخلية”.
ويعتقد الباحثون أن أنواع الفيروسات التي تم اكتشافها حديثا يمكن أن تكون كنزا للمساعدة في الأبحاث التي تجرى لمعالجة العدوى البكنيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

سكاي نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر من أضرار شرب الحوامل للقهوة

ينصح الأطباء دومًا النساء الحوامل بتجنب القهوة بسبب مخاطر محتملة على الأجنة، إلا أن دراسة جديدة تزعم أن استهلاك الكافيين أثناء الحمل قد يكون أقل ضررا مما كان يعتقد سابقا.

شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية، عشرات الآلاف من النساء وأطفالهن من العائلات النرويجية (اختاروا هذه المجموعة بسبب حب الإسكندنافيين العام للقهوة)، ووجدت أن شرب القهوة لا يرتبط بتأثيرات سلبية على نمو الأطفال أو قدراتهم الحركية واللغوية.

وحلل فريق البحث بيانات وراثية للعائلات، واستبيانات حول استهلاك القهوة أثناء الحمل، ووجدوا أن القهوة لا تؤثر سلبا على النمو العصبي للأطفال، ما يلقي بظلال من الشك على الدراسات السابقة التي ربطت الكافيين بمشكلات نمو الجنين.
وأكدت الدكتورة جون هيلين موين، من جامعة كوينزلاند، أن تحليل فريقها لم يجد أي ارتباط بين استهلاك القهوة ومشاكل النمو لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الدراسات السابقة لم تفصل بشكل كاف بين تأثيرات الكافيين والعوامل الأخرى مثل الكحول أو التبغ.

وعلى الرغم من هذه النتائج، يواصل الباحثون التأكيد على أهمية اتباع النصائح الرسمية بتقليل تناول الكافيين أثناء الحمل إلى أقل من 200 ملغ يوميا. وتشمل هذه النصائح الحذر من مصادر أخرى للكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

وتتعارض نتائج الدراسة مع النصائح التقليدية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي تحذر من أن الكافيين قد يزيد من مخاطر ولادة جنين ميت أو تأخر نمو الأطفال.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، النساء الحوامل بتقييد تناول الكافيين لتقليل المخاطر المحتملة. وتأمل الدراسة الجديدة في فتح الباب لمزيد من الأبحاث التي تدرس تأثيرات الحمل والعوامل التي تؤثر على نمو الأطفال.

مقالات مشابهة

  • دراسة: فرش الأسنان ومقابض الدش تعج بأكثر من 600 فيروس
  • دراسة تحذر من أضرار شرب الحوامل للقهوة
  • دراسة تكشف سبب شيب الشعر قبل سن الثلاثين
  • دراسة سعودية تكشف سبب الشيب قبل سن الثلاثين
  • عادات يومية تؤثر على صحة الأسنان وطرق تجنبها
  • اكتشاف فيروسي مذهل في فرشاة الأسنان والحمّامات
  • تسبب نزلات البرد أو الإنفلونزا..احذروا فيروسات الدش وفرشاة الأسنان
  • الذكاء الاصطناعي يساعد باكتشاف آلاف الأنواع من الفيروسات
  • دراسة تحذر من روبوتات الدردشة حول الأدوية