أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الأحد، اعتزامها نشر طائرتين مسيرتين في الخليج العربي لـ"تعزيز الردع".

وقالت الوزارة في بيان إن الطائرتين من طراز "إم كيو 9 ريبر" (MQ-9 Reaper)، وذلك بهدف "ردع العدوان وتعزيز الوعي بالمجال البحري وتعزيز الالتزام تجاه شركائنا الإقليميين".

يأتي ذلك استكمالا لسلسلة تعزيزات عسكرية دفعت بها الولايات المتحدة إلى الخليج في إطار التوتر مع إيران.

ففي 4 أغسطس/ آب الجاري أفاد مسؤولون أمريكيون بأن الجيش الأمريكي يستعد لإرسال مشاة البحرية وبحارة مسلحين على متن السفن التجارية التابعة للشركات الخاصة في أعقاب قيام إيران باحتجاز سفن شحن تجارية ومضايقتها في الأشهر الماضية.

اقرأ أيضاً

صحيفة هندية: صناعة الدفاع الأمريكية تفقد هيمنتها على الخليج لهذه الأسباب

وأواخر يوليو/ تموز الماضي أعلنت واشنطن أنها سترسل مقاتلات إضافية من طرازي إف-35 وإف-16 إلى جانب سفينة حربية إلى الشرق الأوسط، في مسعى لمراقبة الممرات المائية الحيوية في المنطقة.

ومنذ عام 2019، شهدت مياه الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة، سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، حذرت كبرى الدول المسجلة لسفن الشحن، ومن ضمنها جزر مارشال واليونان، من خطر الشحن التجاري في الخليج، لا سيما مضيق هرمز.

وتكافح إيران، التي تعد أسعار الوقود فيها من الأرخص في العالم وذلك بسبب الدعم الكبير وانخفاض قيمة عملتها، عمليات تهريب الوقود المتفشية براً وبحراً.

اقرأ أيضاً

مسؤولون أمريكيون: نشر الآلاف من مشاة البحرية على متن سفن تجارية بالخليج

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمريكا طائرة مسيرة الخليج العربي مسيرة أمريكية إيران

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن

الجديد برس:

أقر الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء، بإسقاط طائرتين أمريكيتين متطورتين من نوع “إم كيو-9” في اليمن، وذلك بعد أن أعلنت قوات صنعاء عن إسقاط ثلاث خلال أسبوع.

وبحسب تقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، فقد “اعترف الجيش الأمريكي يوم الأربعاء بأن الحوثيين في اليمن أسقطوا طائرتين أمريكيتين بدون طيار من طراز (إم كيو-9) في أقل من أسبوع”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم البنتاغون الجنرال باتريك رايدر قوله إن “الحوثيين أسقطوا الطائرة الأولى في العاشر من سبتمبر، والثانية يوم الإثنين الماضي”.

وأضاف رايدر: “إن السلطات تواصل التحقيق في إسقاط الطائرة يوم الإثنين”، بدون الخوض في التفاصيل.

وبرغم أنه أنكر ما أعلنته قوات صنعاء حول إسقاط عشر طائرات من هذا النوع في اليمن منذ نوفمبر، فقد رفض رايدر تقديم حصيلة أخرى، وقال: “لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن أتمكن من تقديم رقم محدد”، حسب ما نقلت الوكالة.

ويظهر اعتراف البنتاغون ارتباكاً في الرواية الأمريكية حول طائرات “إم كيو-9” التي تم إسقاطها مؤخراً في اليمن، حيث كانت شبكة “فويس أوف أمريكا” قد نقلت يوم الجمعة عن مسؤول دفاعي قوله إنه تم إسقاط طائرة من هذا النوع في الشرق الأوسط وتم استعادة حطامها من قبل قوات شريكة وذلك في يوم 9 سبتمبر، وهو ما يختلف عن التاريخ الذي ذكر تصريح متحدث البنتاغون حول إسقاط الطائرة الأولى.

ويرجح هذا الارتباك صحة ما أعلنته قوات صنعاء عن إسقاط ثلاث طائرات من هذا النوع منذ 7 سبتمبر.

وتعتبر اليمن هي أكثر منطقة شهدت إسقاط طائرات أمريكية من نوع “إم كيو-9” على الإطلاق، سواء وفق الإحصائيات التي تقدمها قوات صنعاء، أو فق اعترافات الولايات المتحدة منذ 2015.

وتعتبر “إم كيو-9” المسماة بـ”الحاصدة” هي الطائرة بدون طيار الأكثر تطوراً لدى الجيش الأمريكي، وتبلغ قيمتها حوالي 32 مليون دولار، بدون تكاليف التشغيل والذخائر الهجومية المتنوعة.

المصدر: يمن إيكو

مقالات مشابهة

  • ائتلاف المالكي:اجتماع قاآني بزعماء الإطار والحشد “لتعزيز العلاقات مع إيران”!
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • الجيش الأميركي يعترف بإسقاط الحوثيين طائرتين مسيرتين
  • الجيش الأمريكي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
  • الجيش الأمريكي حال فوز ترامب بالانتخابات.. التحديات والصعوبات والمخاوف
  • أعادتها قوات شريكة.. الجيش الأمريكي يعلن استعادة طائرة بدون طيار بعد سقوطها في ‘‘ذمار’’
  • الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر
  • الجيش الأمريكي يعلن سحب قواته بشكل كامل من النيجر