تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأربعاء ١٦ أكتوبر، اتصالًا هاتفيًا من  "تاكيشي إيوايا"، وزير خارجية اليابان، وقد قدم  وزير الخارجية التهنئة لنظيره الياباني بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ان الوزير عبد العاطى اشاد بتميُز العلاقات الثنائية بين مصر واليابان، وترفيع العلاقات إلى "مستوي الشراكة الاستراتيجية" عام ٢٠٢٣، منوهاً إلى التقدير البالغ الذي تكنه الدولة المصرية لمساهمة اليابان في العديد من المشروعات التنموية، وفي مقدمتها المتحف المصري الكبير والشراكة المصرية/اليابانية في مجال التعليم وغيرها من المجالات.

وفي سياق متصل، أشار الوزير عبد العاطي إلى تطلع الجانب المصري لاستمرار تدفق الاستثمارات اليابانية إلى مصر واستفادة القطاع الخاص الياباني من الفرص الاستثمارية الواعدة التي يزخر بها السوق المصري، وأعرب عن التطلع لفتح مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي بين مصر واليابان، لاسيما في مجالات الهيدروجين الأخضر، والذكاء الاصطناعي وربط المؤسسات ومراكز الأبحاث في البلدين.

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع الإقليمية، استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، ووقف نزيف الدم والمأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني على مدار العام الماضي، مشدداً على موقف مصر الرافض لسياسيات التصعيد التي تنتهجها إسرائيل، وتداعياتها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة. كما شدد على رفض مصر القاطع للعدوان الإسرائيلي على لبنان، محذرًا من تداعيات التصعيد على استمرار توسيع رقعة الصراع بالمنطقة.

واستعرض في هذا السياق الجهود والاتصالات المكثفة التي قامت بها مصر مع مختلف الاطياف السياسية اللبنانية والأطراف الدولية الفاعلة خلال الفترة الأخيرة لمنع التصعيد الاقليمى، فضلا عن إنهاء أزمة الشغور الرئاسى بلبنان وتمكين المؤسسات اللبنانية من الاضطلاع بدورها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استثمارات الاستثمارات اليابانية الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع نظيره التونسي التعاون في تدريب الكوادر الطبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى الفرجاني، وزير الصحة التونسي، على هامش اجتماعات الدورة الحادية والسبعين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تناول بحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وتونس في عدد من الموضوعات الصحية، وسبل تعزيزها، ومن بين هذه الموضوعات تدريب الكوادر الطبية ،إضافة إلى أبرز الموضوعات التي تناقشها اجتماعات اللجنة الإقليمية بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأضاف عبد الغفار أن الوزير وجه الدعوة لوزير الصحة التونسي لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية في نسخته الثانية، الذي سيعقد في الفترة من 20 إلى 25 أكتوبر في القاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

IMG-20241015-WA0045 IMG-20241015-WA0044 IMG-20241015-WA0042 IMG-20241015-WA0041

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر لا يمكن أن تقبل أى مساس بحصتها المائية
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر لسياسات التصعيد الإسرائيلية وعدوانها على لبنان
  • وزير الخارجية يشدد على موقف مصر الرافض لسياسات التصعيد الإسرائيلية
  • وزير الري يبحث مع نظيره الكيني سُبل تعزيز التعاون في مجال المياه
  • وزير الصحة يبحث مع نظيره التونسي التعاون في تدريب الكوادر الطبية
  • وزير البترول يبحث مع نظيره اليوناني التعاون في مجال الطاقة والتنمية المستدامة
  • الخريجي ونائب وزير الخارجية الصيني يبحثان هاتفيا المستجدات الإقليمية والدولية
  • وزير الري يبحث مع نظيره السنغالي تعزيز التعاون المائي
  • وزير الخارجية يبحث مع مساعديه أطر تعزيز العمل بالوزارة وآخر المستجدات الإقليمية والدولية