تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل علينا اليوم الأربعا، الموافق 16 ٱكتوبر، ذكرى وفاة الفنان عمر الحريري الذي يعد أشهر من قدم دور ثاني في السينما المصرية التي بلغت أكثر من 200 عمل فني ناجح ومؤثر؛ إذ تم اختيار 6 أعمال فنية ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية مثل "الناصر صلاح الدين، المذنبون، أهل القمة، إبن النيل" وغيرها.

عمر الحريري يبدأ مشواره الفني مع نجيب الريحاني 

ظهر الفنان الراحل عمر الحريري طفلًا مع الفنان نجيب الريحاني في فيلم "سلامة في خير" عام 1937، مع عدد من نجوم الزمن الجميل مثل فردوس محمد، محمد كمال المصري شرفنطح، سيناريو وحوار بديع خيري، إخراج نيازي مصطفى.

وحقق فيلم "سلامة في خير" نجاحًا كبيرًا ثم بعد ذلك بدأ مسيرته الفنية أمام أحد عملاقة الفن الراحل يوسف وهبى وكان أول ظهوره في فيلم "الأفوكاتو مديحة" عام 1950، ثم تعاون معه في عدد كبير من المسرحيات التي لاقت إعجاب الجمهور والنقاد الفنيين.

أبرز أعمال عمر الحريري الفنية

تنوعت أعمال الفنان الراحل عمر الحريري الفنية من أبرزها: "الآنسة حنفي، موعد مع المجهول، القاضي والجلاد، خيوط العنكبوت، سكر هانم، الوسادة الخالية، الجبان والحب، الشك يا حبيبى، سلطانة الطرب، وبالوالدين إحسانا، نهر الحب، على الرغم من النجاح الذي حققه الا إنه لم يقدم غير دور بطولة مرة واحدة في فيلم "أغلى من عينيه" مع سميرة أحمد، حسين رياض، فاخر فاخر، سميحة أيوب، محمود رضا، ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

عمر الحريري يشكل ثنائي مميز مع الزعيم عادل إمام 

شكل الحريري ثنائي متميز مع الزعيم عادل إمام في أعمال سينمائية، درامية وأيضًا مسرحية على سبيل المثال: "مسرحية شاهد ماشفش حاجة و الواد سيد الشغال".

تحدث في لقاء تلفزيوني سابق له ببرنامج "كلام جرايد" على صداقته مع الزعيم عادل إمام وقال: "أنا كنت بره مصر، ولما رجعت في شهر ديسمبر سنة 1974، عرضوا علي المشاركة في مسرحية شاهد ماشفش حاجة، ووافقت على طول، عملتها مع عادل إمام، وكانت 8 سنوات أو 8 مواسم وكل يوم كأنها بتتعرض لأول مرة".

تكرر هذا الثنائي مرة أخرى في مسرحية "الواد سيد الشغال" التي تم عرضها في 20 يوليو عام 1985، واستمر عرضها لسنوات طويلة حيث إنها لاقت استحسان كبير من الجمهور ولا تزال حتى وقتنا هذا، انسجم الزعيم والحريري في إحدى المشاهد عندما خرج عن النص ولم يتماسك الأخير نفسه عندما قام الزعيم "بلخبطته" وهو يؤدي النص المسرحي وهذا لم يؤثر بل دفع الجمهور للضحك أيضًا والتصفيق له.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عمر الحريري عمر الحریری عادل إمام

إقرأ أيضاً:

ذكرى وفاة أحمد عبد الوارث.. تزوج من سعاد نصر وابنته فنانة مشهورة

توافق اليوم 15 أكتوبر ذكرى وفاة الفنان أحمد عبد الوارث، الذي رحل عن عالمنا بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 71 عاما.

عبد الوارث قدم العديد من الاعمال الفنية التى تظل علامة فى تاريخ الفن المصري. 

ونستعرض لكم في التقرير التالي أبرز المعلومات عن الفنان الراحل أحمد عبد الوارث:-

- ولد الفنان الراحل أحمد عبد الوارث في 18من اكتوبر عام 1947.

-حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، من دفعة عدد كبير من الفنانين ومنهم نور الشريف وعفاف شعيب وأحمد زكي.

-تزوج أحمد عبد الوارث من الفنانة الكوميدية الراحلة سعاد نصر، وأنجب منها طفلين هما طارق وفيروز ، ولكن انفصل عنها بعد فترة ،ولكن بالرغم من ذلك ظلت تجمعهما علاقة طيبة بعد الطلاق، وفي وفاتها كان أول الحاضرين للجنازة، وكانت تظهر عليه معالم الحزن على فراقها.

- تزوج أحمد عبد الوارث المرة ثانية، من سيدة سورية خارج الوسط الفني وأنجب منها ابنتيه ميران وآلاء، واتجهت ميران إلي مجال التمثيل وشاركت في مسلسل كلبش 2 وعمر افندي .

آخر أعمال الفنان القدير أحمد عبد الوارث مسلسل «أرض جو»، بطولة الفنانة غادة عبد الرازق، أحمد فؤاد سليم،مها أبو عوف ، من تأليف محمد عبد المعطي ، إخراج محمد جمعة،والذى عرض في السباق الرمضاني عام 2017.

 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيله.. تعرف على عدد زيجات عمر الحريري
  • ذكرى رحيل عاشق الفن.. أعمال مميزة وتاريخية في حياة عمر ‏الحريري
  • في ذكرى رحيل الفنان عمر الحريري.. قصة أصغر ابنة أنجبها في الـ70 عاما
  • ذكرى وفاة والدها.. ميريت عمر الحريري لـ"البوابة نيوز": ستبقى في القلوب
  • عن "عصبية" الزعيم وخلافه مع محمد رمضان.. تامر هجرس يكشف أسراراً
  • الصلاة بالنسبة لي «ميديتيشن» وسر غضب عادل إمام قبل «التجربة الدنماركية».. أبرز تصريحات تامر هجرس
  • ذكرى وفاة أحمد عبد الوارث.. تزوج من سعاد نصر وابنته فنانة مشهورة
  • تامر هجرس: الزعيم عادل إمام رشحني لـ "التجربة الدنماركية" وأصعب مشهد هو الملاكمة
  • موعد انطلاق "عريس البحر" على مسرح نجيب الريحاني