يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت هيومن رايتس واتش ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان اليوم إن سلطات الحوثيين اعتقلت عشرات الأشخاص في الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول 2024 بسبب احتفالهم السلمي أو منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي حول «ثورة 26 سبتمبر» في اليمن، وهي ذكرى تأسيس الجمهورية العربية اليمنية عام 1962.

ويعتقد الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء وجزء كبير من شمال اليمن، أنه ينبغي الاحتفال بدلًا من ذلك بيوم 21 سبتمبر/أيلول، وهو اليوم الذي سيطروا فيه على صنعاء.

ولم يوجّه الحوثيون تهمًا إلى الكثير من المحتجين تستوجب الاحتجاز التعسفي. ينبغي على الحوثيين الإفراج فورًا عن جميع المحتجزين لمجرد ممارسة حقهم في حرية التجمع والتعبير، وكذلك عن جميع الذين ما زالوا رهن الاحتجاز التعسفي، بمن فيهم عشرات من موظفي الأمم المتحدة والمجتمع المدني في اليمن، الذين تم اعتقالهم وإخفائهم خلال الأشهر الأربعة الماضية.

تقول آمنة القلالي، مديرة البحوث بمركز القاهرة: «قمع الاحتجاجات وأي أنشطة تخالف معتقدات الحوثيين وأيديولوجياتهم يمثل انتهاكًا إضافيًا في سجل انتهاكات الحوثيين الطويل لحقوق الإنسان في ظل إفلات تام من العقاب».

ومنذ 21 سبتمبر/أيلول تقريبًا، بدأ الحوثيون اعتقال عشرات الأشخاص في محافظات صنعاء وعمران وذمار وإب والحديدة والمحويت وتعز والبيضاء والضالع وحجة على خلفية الاحتجاجات.

ويُفترض أن هذه الاعتقالات وحظر جميع المظاهرات هي محاولة للحيلولة دون التعبئة الجماعية التي يمكن أن تتحدى سلطة الحوثيين.

ويعتبر اعتقال أي شخص دون أمر قضائي واتهامات واضحة يمثل انتهاكًا للمادة 132من قانون أصول المحاكمات الجزائية اليمني.

كما يعتبر احتجاز أي شخص دون سند في القانون المحلي أو الدولي، ودون توجيه تهم إليه على وجه السرعة، يُعدّ انتهاكًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ووثّق فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن في تقريره لعام 2023 العديد من حالات الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب في اليمن، وأشار إلى أن «معظم الانتهاكات التي حقق فيها الفريق منسوبة للحوثيين».

في السنوات السابقة، احتجز الحوثيون أيضا مئات المتظاهرين الذين يحتفلون بذكرى ثورة 26 سبتمبر. في 2023، أشار المحامي عبد المجيد صبره على موقع فيس بوك إلى اعتقال الحوثيين ألف شخص تقريبًا على خلفية احتفالهم بذكرى الثورة. وخلصت منظمة سام للحقوق والحريات، وهي منظمة حقوقية يمنية، إلى أن الحوثيين استخدموا القوة المفرطة ضد الذين يتظاهرون ويحتفلون سلميًا.

كما احتجز الحوثيون تعسفيًا عشرات العاملين في الأمم المتحدة  والمجتمع المدني في اليمن منذ 31 مايو/أيار، وذكرت مصادر مطلعة لهيومن رايتس ووتش أن عدد المحتجزين مستمر في الزيادة.

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: «يواصل الحوثيون دعوة المجتمع الدولي إلى احترام حقوق الفلسطينيين في غزة، بينما ينتهكون في الوقت نفسه حقوق اليمنيين الذين يعيشون في الأراضي التي يُسيطرون عليها.

وأضافت: يتعين عليهم أن يُبدوا للشعب اليمني الاحترام نفسه الذي يطالبون به للفلسطينيين، بدءً من وقف هذه الحملة التي لا نهاية لها من الاعتقالات التعسفية».

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثي حقوق الإنسان فی الیمن

إقرأ أيضاً:

حزب الله: قصف الاحتلال للبنان بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا تضاف لسلسلة الجرائم الإسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأحد، أن قصف الاحتلال المنطقة الواقعة بين بلدتي حانين والطيري بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية، وفقا لما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية".

في سياق متصل، قال محمد النسور، مسؤول بمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم، إن استمرار إسرائيل في تجاهل قرارات المحاكم الدولية، يعني انهيار منظومة المجتمع الدولي.

وأضاف، أن المفوضية تعمل على رصد الانتهاكات الإسرائيلية وتوثيق جرائم الاحتلال وتقديمها للمنظمات الأممية، مؤكدًا أنها قدمت وثائق لمجلس حقوق الإنسان ترصد الانتهاكات الإسرائيلية.

وأكد "النسور" أن العالم أمام كارثة إنسانية في لبنان؛ بسبب زيادة أعداد النازحين جراء العدوان الإسرائيلي، مُشيرًا إلى أن الاحتلال يصر على استهداف الأحياء المدنية دون أي اهتمام بالقوانين الدولية.

وتعد القنابل العنقودية هي طريقة لتوزيع أعداد كبيرة من القنابل الصغيرة من صاروخ تقليدي أو متطور أو قذيفة مدفعية في منتصف رحلة الصاروخ أو القذيفة وحتى سقوطه فوق منطقة واسعة.

مقالات مشابهة

  • اليمن ينتقد التراخي الدولي إزاء انتهاكات الحوثيين
  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قرارا بقيادة الإمارات بشأن اليمن
  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً قدمته الإمارات باسم المجموعة العربية حول اليمن
  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً قدمته الإمارات حول اليمن
  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قرارا قدمته الإمارات باسم المجموعة العربية حول اليمن
  • "هيومن رايتس" و"مركز القاهرة" يطالبان الحوثيين بالإفراج الفوري عن كافة المحتجزين بسبب احتفالهم بثورة 26 سبتمبر
  • قدمته الإمارات.. الأمم المتحدة تعتمد قراراً لـ«تعزيز حقوق الإنسان» في اليمن
  • بيان من تقدم حول تورط النيابة العامة ببورتسودان في شرعنة الاعتقالات التعسفية والتستر على انتهاكات حقوق الإنسان
  • حزب الله: قصف الاحتلال للبنان بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا تضاف لسلسلة الجرائم الإسرائيلية