تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود بكر، رئيس جمعية كتاب البيئة، إن السحابة السوداء يطلق عليها هذا الاسم في الإعلام ولكن تم إطلاق اسم علمي عليها وهو نوبات التلوث الحادة، وهي ظاهرة تحدث في منطقة الدلتا والقاهرة الكبرى بشكل عام.

وأضاف "بكر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة بسبب حرق المزارعين للقش بعد موسم الحصاد الخاص بهم، بالإضافة لعوامل أخرى مثل انبعاثات عوادم السيارات والمصانع والحرق المكشوف.

وتابع أن هذه الظاهرة بدأت في الخريف عام 1999 ونسبة التلوث بها زادت أكثر من 10 مرات عن المعدل الطبيعي في الجو، موضحًا أنه عقب تحليل البيانات والدراسات لمعرفة العوامل التي تؤدي لحدوث الظاهرة تم التأكد أن هناك عوامل جوية مثل ساعات السكون والتهوية بالغلاف الجوي وهو ما زاد بنسبة كبيرة وأدى لاحتباس الغازات واحتمالية ظهور السحابة السوداء بشكل كبير مرة أخرى.

وأردف، رئيس جمعية كتاب البيئة، أنه تم وضع خطة من قبل وزارتي البيئة والتنمية المحلية؛ لمواجهة نوبات التلوث الحادة هذا العام، ومنها جمع وكبس أكبر قدر من قش الأرز، وزيادة عدد المواقع والمحاور التفتيشية على المزارعين وتشجيعهم على زيادة القش.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جمعية كتاب البيئة السحابة السوداء التلوث حرق المزارعين عوادم السيارات الغازات

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف السبب الحقيقي وراء الشعور بالتعب المستمر

كشفت الدراسات أن بعض المهام اليومية البسيطة، مثل التفكير فيما يجب أن نأكله أو ما يجب أن نرتديه، قد تثقل كاهل أدمغتنا وتجعلنا متعبين طوال الوقت.

وفي الواقع، بحلول نهاية يوم مليء بالمهام المعرفية البسيطة، قد نجد صعوبة أكبر في اتخاذ قرارات عقلانية، ويقول الخبراء إن تراكم مادة كيميائية معينة في الدماغ قد يكون السبب وراء ذلك.

عندما نتخذ قرارا، يرسل الدماغ إشارات كهربائية بين مناطق مختلفة على طول هياكل تشبه الأسلاك تُسمى الخلايا العصبية، ولكن إرسال هذه الإشارات يتطلب مادة كيميائية تُعرف باسم الغلوتامات، وهي ناقل عصبي.

ووجد خبراء معهد باريس للدماغ في فرنسا، أنه بعد اتخاذ قرار ما، تتراكم هذه المادة الكيميائية (الغلوتامات) وتؤدي إلى انسداد الدماغ، ما يتفاقم تأثيره بشكل متزايد بعد اتخاذ المزيد من القرارات.
وركزوا على جزء من الدماغ يُعرف بالقشرة الجبهية الجانبية، وهو الجزء المسؤول عن التعامل مع المهام الصعبة واتخاذ القرارات.

ولاحظوا أن الأشخاص الذين يقومون بالمهام الأصعب، يظهرون علامات أخرى للتعب، مثل اتساع حدقة العين.

وأوضح الخبراء أن النوم يمكن أن يساعد في إعادة توازن مستويات الغلوتامات في الدماغ، لكنهم أكدوا على الحاجة إلى مزيد من البحث.

كما سلطت دراسات أخرى الضوء على أن الإجهاد الناتج عن اتخاذ القرار يؤثر حقا على قدرتنا على التفكير السليم. وكشفت دراسة أجريت عام 2016، نُشرت في مجلة Chronobiology International، أن الناس يتخذون قرارات أكثر عقلانية في وقت مبكر من اليوم.

واستطلعت دراسة أخرى أجريت عام 2021، نُشرت في مجلة Retailing and Consumer Services، أكثر من 1000 مشارك حول الشراء الاندفاعي، ووجدت أن الناس كانوا أكثر عرضة لاتخاذ قرارات اندفاعية في وقت لاحق من اليوم.

مقالات مشابهة

  • محمود بكر: خطة من البيئة والتنمية المحلية لمواجهة السحابة السوداء| فيديو
  • دراسة تكشف السبب الحقيقي وراء الشعور بالتعب المستمر
  • منال عوض: تحويل أتوبيسات النقل العام للغاز الطبيعي والكهرباء سيحافظ على البيئة
  • السوداني يعلن عن إجراءات شاملة لمواجهة التلوث وتحسين البيئة في بغداد
  • روجينا تكشف تفاصيل مشروعها الرمضاني 2025
  • 12 إجراء في استراتيجية البيئة لمواجهة "السحابة السوداء"| كبس مليون و73 ألف طن قش أرز.. وزيادة عدد المواقع والمحاور التفتيشية.. والدقهلية تتصدر إنجاز الجمع والتدوير
  • اعتبارًا من 2030.. خطة "صارمة" لمواجهة التلوث الهوائي في أوروبا
  • متحدث الزراعة يكشف تفاصيل حملة معاك في الغيط لتوعية المزارعين
  • شاهد بالفيديو.. عروس سودانية تفاجئ المعازيم وترقص بشكل هستيري في ليلة زفافها والجنس اللطيف يسخر: (النصيحة البورة حارة وعقبال لينا)