تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة قناة السويس، ندوة تثقيفية بعنوان "التوعية بالتغيرات البيئية والمناخية"، وذلك في إطار مبادرة "بداية" التي تهدف إلى نشر الوعي البيئي بين الطلاب والمجتمع، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، وإشراف عام الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وعقدت الندوة بالتعاون بين جامعة قناة السويس وإدارة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان بمديرية التربية والتعليم، كجزء من برنامج مبادرة "بداية" تحت شعار "مدرستنا أحلى بالقيم"، الذي يهدف إلى توعية الطلاب بحقوق الطفل والمرأة وذوي الهمم، من خلال ورش عمل تفاعلية ضمن مبادرة "بداية جديدة" لبناء الإنسان.

وأكد الدكتور ناصر مندور على أن تأثير التغيرات المناخية أصبح واقعا يعيشه العالم بأسره، خاصة في ما يتعلق بالتربة والمياه، وأن مواجهة هذه التحديات تتطلب تضافر الجهود، مشيرا إلى أن البحث العلمي يلعب دورا محوريا في إيجاد حلول استباقية للتصدي لهذه التغيرات.

من جانبها، أوضحت الدكتورة دينا أبو المعاطي أن اختيار موضوع التغيرات المناخية جاء ضمن سلسلة من الندوات التثقيفية التي تهدف إلى توعية الطلاب بكيفية مواجهة هذه التحديات البيئية، والحفاظ على البيئة من خلال مبادرات مثل "بداية".

وأشارت إلى أهمية تعزيز وعي الأجيال الشابة بأهمية دورهم في حماية البيئة والمشاركة في جهود الحفاظ على مواردها.

وجاء ذلك تحت إشراف الدكتور عادل السعدني، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والدكتور حسن نور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأدار الندوة الدكتور عمرو محمد نجيب ، مدرس علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية،  وقد تناولت الندوة موضوعات متعددة، من بينها التعريف بالبيئة وأنواعها، وأهم المقومات التي تسهم في تحقيق بيئة سليمة، مع التركيز على كيفية الحفاظ عليها من التلوث.

كما ناقشت الندوة أهمية ترشيد استهلاك مصادر الطاقة مثل المياه والكهرباء والغاز الطبيعي، ودور الطاقة المتجددة في الحد من التلوث البيئي، مع تقديم أمثلة واقعية حول كيفية الحفاظ على البيئة.

الندوة التي أُقيمت في مدرسة مؤمن نعمان الابتدائية، حققت نجاحًا كبيرًا في جذب اهتمام الطلاب والمشاركين. وقد تم تنظيم الندوة بإشراف إيفون حبيب، مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس، بالتعاون مع شيماء نصر مدير ادارة تكافؤ الفرص وحقوق الانسان بمديرية التربية والتعليم؛ لتكون هذه الفعالية خطوة جديدة في إطار جهود الجامعة لتعزيز الوعي البيئي والتنمية المستدامة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتصالات التحديات البيئية التربية والتعليم التغيرات المناخي الحد من التلوث قناة السویس

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تستضيف طلاب مدرسة الفاروق عمر وتقدم لهم تجربة في الزراعة والطب البيطري

استضافت جامعة قناة السويس طلاب مدرسة الفاروق عمر ضمن برنامج الزيارات المدرسية الذي ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، وبإشراف عام من الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتور ناصر مندور أن هذه الزيارات تأتي في إطار دور الجامعة لتعزيز الوعي المجتمعي لدى الطلاب وتعريفهم بالفرص الأكاديمية والمهنية التي تقدمها الجامعة، مع التركيز على دور العلم في خدمة المجتمع.

من جانبها، أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي إلى أن تلك الزيارات تسهم في بناء جسور التواصل بين المؤسسات التعليمية وتعزز من مهارات ومعارف الطلاب في مختلف المجالات.

شملت الزيارة بجولة في كلية الزراعة وكلية الطب البيطري، حيث تم تنظيمها تحت إشراف الدكتورة داليا منصور، عميد كلية الطب البيطري، والدكتور محمود فرج، عميد كلية الزراعة، وبإشراف تنفيذي من الدكتور محمد الشبراوي، وكيل كلية الطب البيطري لشئون خدمة وتنمية المجتمع، والدكتور محمد وصفي، وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

في كلية الزراعة، تعرف الطلاب على عملية تصنيع منتجات الألبان، بما في ذلك تصنيع الآيس كريم والزبادي والجبن القريش، تحت إشراف الأستاذ وليد غريب.

كما زار الطلاب قسم وقاية النبات، حيث استقبلتهم الدكتورة أمنية منصور، المعيدة بالقسم، وشرحت لهم كيفية التحنيط، تشكيل الحشرات، وطرق صيد الآفات.

واستكمل الطلاب جولتهم بزيارة كلية الطب البيطري، حيث قام الدكتور أحمد محمد صلاح، أستاذ مساعد الحياة البرية ورئيس القسم، بتقديم جولة تعليمية شاملة حول أهمية الحيوانات البرية في الحفاظ على التوازن البيئي، وهجرة الطيور، والتحديات التي تواجه الحياة البرية.

نظم للزيارة ـ الأستاذة إيفون حبيب، مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع إدارة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان شمال بمديرية التربية والتعليم الأستاذة نورا السيد.

يأتي هذا الحدث تأكيدًا على الدور الرائد الذي تقوم به جامعة قناة السويس في دعم التعليم والتواصل مع المجتمع المحيط، وتعزيز الشراكات بين المؤسسات التعليمية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًا لتعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب
  • جامعة بنها تنظم ندوة توعوية عن الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الهمم
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول أساليب التعامل مع ذوي الهمم
  • جامعة قناة السويس تستضيف طلاب مدرسة الفاروق عمر وتقدم لهم تجربة في الزراعة والطب البيطري
  • ضمن مبادرة "بداية".. جامعة الأقصر تنظم ندوة تثقيفية عن "الهجرة غير شرعية"
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول تأثير الموجات الكهرومغناطيسية والهاتف المحمول على الصحة
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • جامعة قناة السويس تعزز القيم الإيجابية لدى الطلاب من خلال برنامج تدريبي
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة "بداية"