أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا إلى المديريات التعليمية، موضحة أنه من منطلق الثقة الكاملة بكفاءة الموجهين للمواد الدراسية وقدرتهم على دفع العملية التعليمية قدمًا إلى التميز، ومن هذه الغاية تسعى جميعًا لوضع أسس عملية تعليمية ذات حوكمة عالية قابلة للمتابعة والتقويم.

التقييمات الأسبوعية والأداءات الصفية 

ووجهت وزارة التعليم، المعلمين الموجهين لمواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات - والفلسفة وعلم نفس، بتوجيه المعلمين وإعطاء النصائح المهنية بأساليب إيجابية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد والأخذ في الاعتبار نتائج الزيارات عند تحديد تقديرات الكفاءة المهنية في تقارير الأداء للمعلم، ومتابعة استخدام المعامل في إجراء التجارب العملية (بالنسبة لمادة العلوم) واستخدام الوسائل والأدوات التكنولوجية في التدريس وذلك لاستثمار البنية التكنولوجية في زيادة كفاءة العملية التعليمية وتفعيل المكاتب الفنية باعتبارها آلية فعالة ومهمة للتنمية المهنية المستدامة.

الالتزام بخطة الزيارات والتواجد بالمدرسة

وشددت الوزارة على تفعيل دور الموجه أثناء الزيارات الفنية للمدارس، والالتزام بخطة الزيارات والتواجد بالمدرسة من بداية اليوم (حضور طابور الصباح وقضاء أوقات الزيارات الفنية داخل الصفوف الدراسية على ألا تقل عن زيارتين فنيتين للمعلمين مختلفين ومتابعة تحضير المعلم لخطة تنفيذ الدرس رصد ما قام به المعلم في متابعة الأداءات الصفية والأداءات المنزلية والتقييم الأسبوعي ومتابعة شرح المعلم داخل الصف ويستخدم من استراتيجيات تدريس متنوعة وملاحظة قدرة المعلم على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، ومتابعة مدى قدرة المعلم على استثارة قدرات الطلاب وتشجيعهم على المشاركة الإيجابية في العملية التعليمية وملاحظة قدرة المعلم على إدارة وقت الحصة ومهارته في إشراك جميع الطلاب وتدوين نتائج الزيارة في سجل زيارات التوجيه الفني تفصيلا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزارة التربية والتعليم المعلمين وزارة التعليم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يشيد بانضباط العملية التعليمية بكليات فرع تفهنا الأشراف

تفقد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور رمضان عبد الله الصاوي، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، أعمال الدراسة بكليات فرع الجامعة بتفهنا الأشراف؛ حيث تفقدا كليات: الشريعة والقانون، والتربية، والدراسات الإنسانية للبنات، وكلية التجارة بنات بتفهنا الأشراف.

رئيس جامعة الأزهر يشيد بانضباط العملية التعليمية بكليات فرع تفهنا الأشراف

وخلال الجولة التي جاءت عقب الانتهاء من افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف؛ اطمأن رئيس الجامعة على انتظام العملية التعليمية بالكليات، معبرًا عن سعادته بانتظام الطلاب وحرصهم على الحضور.

وأكد رئيس الجامعة على أهمية  حضور الطلاب بنسبة لا تقل عن ٧٥٪ حتى لا يحرم الطالب من دخول الامتحان.

واطمأن رئيس الجامعة من عمداء الكليات على انتظام الدراسة بالنسبة للطلاب القدامي او المستجدين، وتابع عملية التسكين بالمدن الجامعية بالفرع، وأكد حرص الجامعة على تهيئة الجو المناسب للطلاب لتحصيل العلم.

حكم المصافحة بين المُصلين بعد الصلاة .. دار الإفتاء تجيب ثلاثة أماكن ارتبط بها الأمن في القرآن الكريم.. تعرف عليها

كما أكد أن إدارة الجامعة تسعى إلى توفير جميع الإمكانات والوسائل المتاحة؛ للارتقاء بالعملية التعليمية، مطالبًا الطلاب بأن يفتخروا بانتمائهم إلى جامعة الأزهر؛ باعتبارها الجامعة الحاصلة على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في تصنيف التايمز الدولي.

وحث رئيس الجامعة الطلاب على الجد والاجتهاد، قائلًا: إن الجامعة توفر لكم مفاتيح العلم، وعليكم أن تقرؤوا وتطلعوا على كل ما هو جديد وحديث في مختلف المجالات العلمية.

كما حثهم على المشاركة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة، ومنها: مسابقة القراءة الحرة التي يحصل الفائز بالمركز الأول فيها على جائزة مالية قدرها 25 ألف جنيه، مشيرًا إلى أنه قرر زيادة قيمتها العام المقبل إلى 100 ألف جنيه للفائز بالمركز الأول.

وفي ختام الزيارة قام رئيس الجامعة بتوزيع الهدايا الرمزية على الطلاب.

مقالات مشابهة

  • تنبيه هام من المديريات للمدارس بشأن التقييمات الأسبوعية للطلاب
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بانضباط العملية التعليمية بكليات فرع تفهنا الأشراف
  • انزلوا المدارس وتابعوا المعلمين|تعليمات عاجلة من التعليم للموجهين الآن
  • روابط التقييمات والأداءات الصفية للمرحلة الابتدائية على موقع التعليم|حمل الآن
  • مدير التعليم الإبتدائي يتفقد سير العملية التعليمية بمدرسة أولاد جبارة
  • وزير التعليم: تطبيق لائحة التحفيز لضبط العملية التعليمية بالمنوفية
  • التعليم العام بالدقهلية يتابع انتظام سير العملية التعليمية بمدارس شرق المنصورة
  • توجيه عاجل من "التعليم العالي" بشأن حادث أتوبيس الجلالة
  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يتابع انتظام العملية التعليمية للطلاب الجدد