أكدت شركات مشاركة في معرض جيتكس غلوبل 2024، أن الروبوتات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبحت واحدة من أهم التقنيات التي ترسم ملامح المستقبل في تقديم الخدمات المجتمعية.

وأجمعت الشركات، التي زار 24 منصاتها، على أن الروبوتات بدأت حالياً في تقديم الخدمات الذكية إلى العملاء في مختلف الجهات الرسمية والخاصة إلى جانب الاعتماد عليها في الصناعات والخدمات التجارية وإدارة المستودعات ونقل البضائع، وباشر القطاع الصحي الاعتماد عليها في العمليات الجراحية الدقيقة.

الصناعة والتصنيع

ورأى صالح الكثيري، مهندس تقنيات المعلومات، أن "الروبوتات أحدثت ثورة في قطاع التصنيع"، مشيراً إلى أنها تتيح سرعة وكفاءة أكبر في الإنتاج مع تقليل الأخطاء البشرية وذلك بفضل الأتمتة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المستخدمة فيها.
وبين أن "الشركات استطاعت تحقيق مستويات عالية من الدقة والإنتاجية خاصة في مجال الصناعات الضخمة مثل تجهيز السيارات وقطع الطائرات وصناعة السفن التجارية وعمليات الشحن وغيرها".

القطاع الطبي

أما الدكتورة مريم فهمي، ممثلة شركة تكنولوجيا تعمل مع القطاع الصحي، فأشارت إلى أن "الروبوتات تلعب دوراً محورياً في تحسين جودة الرعاية الطبية، ومنها روبوت "دا فينشي"، الذي أصبح يُمكن الأطباء من إجراء عمليات معقدة بدقة فائقة، وتقليل التدخل الجراحي اللازم، مما يُسرع من شفاء المرضى".
ولفتت إلى أن "الروبوتات يخطط لها أن تُستخدم مستقبلاً في رعاية المرضى خاصة في المستشفيات الكبيرة، حيث ستعمل على توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها".

التجارة

إلى ذلك، رأى المهندس فيصل الشمري، ممثل شركة خليجية، أن "الشركات الكبرى تعتمد على الروبوتات لتنظيم العمليات التجارية في المستودعات ونقل البضائع وتنظيمها بشكل أسرع وأكثر كفاءة من العمال البشر".

وبين أن "الروبوتات تُساهم في تسريع عمليات الشحن والتسليم للبضائع من خلال قدرتها على تنظيم البضائع بدقة وتوصيلها إلى النقاط المطلوبة في وقت قياسي"، منوهاً إلى أن الروبوتات تستخدم اليوم لتقديم الطعام للزبائن والقهوة وغيرها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات إلى أن

إقرأ أيضاً:

"جيتكس 2024".. الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يقودان مستقبل التكنولوجيا

يواصل معرض جيتكس غلوبال 2024 برامجه ، حيث تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات "يوم الأمن السيبراني" للحديث عن التهديدات الناشئة وإستراتيجيات مكافحة الاختراق، والأدوات التي تحتاجها المؤسسات في العالم الرقمي.

فيما سلطت فعالية “AI Super Tuesday” الخاصة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكارات، أمس الثلاثاء، الضوء على رسم ملامح مستقبل المجتمع والصناعة.
وقال الدكتور شمير خضر، الرئيس العالمي والمدير التنفيذي لمجموعة علم الأحياء الحاسوبي، الطب الدقيق وعلم الأحياء الحاسوبي في شركة الأدوية العالمية "سانوفي"، خلال جلسة بعنوان “القفزة التالية في الطب: هل نحن على حافة تطور جذري؟ ”، إن اكتشاف الأدوية في المتوسط يستغرق 10 إلى 15 عاماً، وتبلغ تكلفة المشروع الواحد حوالي 1.5 إلى 2 مليار دولار، معرباً عن تأييده للاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي، وقيمته في كامل المنظومة للوصول إلى تقليل تكاليف التطوير، وتبسيط أسلوب اكتشاف الأدوية.

اقتصاد المستقبل

من جهتها أوضحت إيزابيل جراديرت، نائب رئيس الأبحاث المركزية والتكنولوجيا في شركة إيرباص بألمانيا، أن الطيران جزء لا يتجزأ من نسيج الصناعات الرائدة عالمياً، وهو أحد القطاعات التي تمتلك أعلى احتياجات الحوسبة، لافتة إلى أهمية الحوسبة الكمية والقدرة على حل أكثر تحديات الفضاء الجوي تعقيداً.
وتعرف الجمهور على "BabyX" وهي محاكاة تفاعلية لطفل رضيع يشبه الإنسان من خلال الذكاء الاصطناعي، ومن خلال الذكاء الاصطناعي البيولوجي ونظام تشغيل يسمى “Brain Language”، تساعد التفاعلات الكيميائية العصبية المحفزة “BabyX” في تحديد كيفية رد الفعل، وهي ميزة قد تحقق تغييرات جذرية في اقتصاد الذكاء الاصطناعي في المستقبل.
وسلطت فعاليات “Super AI Tuesday”، الضوء على دور الحوسبة عالية الأداء في قيادة جهود البشرية للوصول إلى الجيل القادم من الطائرات تحت عنوان "النضج الكمي: تقديم "رحلة التنقل الكمي"، وحثت الشركات على تجاوز الحدود المادية للحوسبة الحالية، وتوسيع نطاق الحلول التي تركز على المستقبل لإطلاق العنان للإمكانات الهائلة للطيران.

التواصل الذكي

وفي السياق نفسه، استعرضت شركة "بريسايت"، المتخصصة في مجال تحليل البيانات في المنطقة والمدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي ومقرها الإمارات، عن منصة “Intelli” للإدارة والتشغيل مدعمة بالذكاء الاصطناعي، تتيح للمدن ومؤسسات النقل والطاقة والبنية التحتية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل فوري.
وتستعرض فعاليات "جيتكس إيديشنز" إمكانات التواصل الذكي، لتتيح للزوار التعرف على دور قادة الصناعة في إغلاق الفجوات الرقمية والاستفادة من التقنيات الناشئة لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي.
كما تستمر قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل بمشاركة عدد من الخبراء العالميين والعقول المبتكرة.

مقالات مشابهة

  • "جيتكس 2024".. الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يقودان مستقبل التكنولوجيا
  • هجمات الحوثيين ترفع شحنات البضائع الجوية السعودية 50% لأول مرة في تاريخها
  • “تنمية المجتمع” تعرض “منصة أبوظبي المجتمعية – بيانات” في جيتكس
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تعرض “منصة أبوظبي المجتمعية- بيانات” في أسبوع جيتكس للتقنية 2024
  • «جيتكس جلوبال» يرسم ملامح مستقبل التكنولوجيا عالمياً
  • “جيتكس جلوبال” يرسم ملامح مستقبل التكنولوجيا عالميا
  • "جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة
  • جيتكس جلوبال يرسم ملامح مستقبل التكنولوجيا عالمياً
  • نائبة محافظ البحر الأحمر تبحث تفعيل مبادرة "بداية" وتطوير الخدمات المجتمعية