بوابة الوفد:
2024-10-16@10:38:31 GMT

مصر والسعودية.. شراكة دائمة شاهد عليها التاريخ

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

المتابع للعلاقات المصرية السعودية على مر التاريخ عن كثب يرى أن البلدين لديهم رغبة مشتركة في التعاون المستمر في كافة القضايا المشتركة التي تؤرق الإقليم الذي يموج بالصراعات، والتي تتطلب اللُحمة والتنسيق المستمر للبحث عن حول ناجعة هدفها إحداث السلام، حيث حيث يشكل البلدين ركيزة أساسية للأمن العربي والأقليمي، والتعاون فيما بينهم يعزز من القدرة المشتركة على مواجهة التحديات سواءً داخليًا أو خارجيًا.

 

وكيل أفريقية النواب: كلمة الرئيس السيسي أكدت قدرة مصر على حماية أمنها واستقرارها السيسي: القوة الشاملة السبيل الوحيد لردع أي محاولة تفكير للاعتداء على الوطن مصر والسعودية والشراكة الدائمة 

ولم يغيب القادة في كلا البلدين الكبيرين على مناقشة المشاكل المتعددة في الإقليم والجلوس على مائدة الحوار لإيجاد الحلول الملائمة لها، وهي الرغبة الصادقة في الشراكة منذ فجر التاريخ، فقد قالها الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس الدولة السعودية الحديثة في وقتٍ سابقٍ أنه لا غنى للعرب عن مصر ولا غنى لمصر عن العرب"، وهي الوثيقة التي تكشف مكانة مصر لدى المملكةالسعودية.

أهمية التنسيق المصري السعودي

وفي ظل التحديات الجسام في المنطقة أصبح التنسيق بين البلدين بشكل مستمر أمر مطلوب، بغية استقرار المنطقة، خاصة أن العلاقات المصرية السعودية تُعد نموذجًا يحتذى به، والعلاقة بين البلدين لها أهمية  أهمية بالغة للمنطقة العربية خاصة أنهم أن أكبر قوتين عربيتين في المنطقة خلال السنوات الأخيرة، هذا من جانب، ومن آخر إعلان صفقات بقيمة 30 مليار دولار أثناء زيارة الأمير محمد بن سلمان للقاهرة في عام 2021، وهو الواقع الذي يكشف مدى التعاون المشترك فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولى العهد الأمير محمد بن سلمان.

حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية ومصر، حوالي 48 مليار ريال، فيما تقدر قيمة الواردات السعودية من مصر بـ 20 مليار ريال، والصادرات السعودية إلى مصر لـ 28 مليار ريال، كما تبلغ الاستثمارات السعودية في مصر حوالي 127 مليار ريال، فيما تعمل 805 شركات سعودية في مصر، ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية في السعودية 18.7 مليار ريال من خلال 6830 شركة.

 توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين مصر والسعودية

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي،  أمس الثلاثاء، ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمطار القاهرة، وقد شهد اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث وقعت السعودية ومصر، اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، كما شهد الزعيمان في ختام المباحثات التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس  عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين الكبيرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر والسعودية الإقليم العلاقات المصرية السعودية الرئيس عبدالفتاح السيسي المملكة العربية السعودية ومصر العلاقات المصرية بین البلدین ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

صحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبرزت الصحف الكويتية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي- خلال لقائه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي- عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة، وأهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك، لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي.
وفي صحيفة (الأنباء) الكويتية، وتحت عنوان "الرئيس المصري وولي العهد السعودي يشددان على محورية علاقات البلدين".

 قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل أمس بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي خلال زيارته الرسمية لمصر، حيث اصطحب الرئيس السيسي ضيف مصر الكريم إلى قصر الاتحادية، وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية.
وأضافت الصحيفة، أن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، قال إن الزعيمين أجريا لقاء ثنائيا، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي ووفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي بالأمير محمد بن سلمان، معربا عن أطيب تحياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مشددا في هذا السياق على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة.
وتحت عنوان "تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي".. ذكرت صحيفة (الراي) الكويتية، أنه أجريت مباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث شهد الزعيمان في ختامها التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس وولي العهد السعودي، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
وفي صحيفة (الجريدة)، وتحت عنوان "قمة مصريةـ سعودية تدعو لوقف النار في غزة ولبنان". قالت الصحيفة إن وسط ظروف إقليمية بالغة التعقيد، استضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة استثنائية ناقشت جملة من الملفات، أبرزها تعزيز الشراكة الاستراتيجية، خصوصًا الاستثمارية والاقتصادية، وتداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمراره بقطاع غزة، ومخاطر تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران، فضلا عن ملف تأمين البحر الأحمر، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك. 
وأشارت الصحيفة إلى أن الأمير محمد بن سلمان نقل إلى الرئيس السيسي تحيات خادم الحرمين الشريفين، مؤكدا الأهمية التي توليها المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية، ومواصلة البناء على الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، لتحقيق المصلحة المشتركة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.
 

مقالات مشابهة

  • صحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • مصر والسعودية سنوات من العلاقات الوثيقة.. السيسي وبن سلمان يشهدان توقيع اتفاقية لتشجيع الاستثمارات وتشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين.. خبراء: القاهرة والرياض تملكان مفتاح حل القضايا الإقليمية
  • مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: مصر تستهدف زيادة الاستثمارات السعودية لنحو 50 مليار دولار
  • بحضور السيسي ومحمد بن سلمان.. توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين مصر والسعودية
  • ولي العهد والرئيس السيسي يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين .. صور
  • رسائل الرئيس السيسي لولي عهد السعودية.. تعرف عليها
  • السيسي وولي عهد السعودية يشهدان التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين
  • شاهد: قصة مشهور بالسعودية تورط بعملية احتيال جمعت 2 مليار ريال سعودي!
  • الرئيس السيسي: التاريخ العسكري سجل بحروف من نور عظمة انتصار أكتوبر