طالبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل بتحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بخفض مبيعات الأسلحة، وهو التهديد الأكثر وضوحاً من جانب الولايات المتحدة منذ بدء الحرب العام الماضي.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن رسالة تم إرسالها إلى كبار المسؤولين الإسرائيليين، موقعة من قبل وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، حيث ألقت الولايات المتحدة باللوم على إسرائيل في الانخفاض الحاد في المساعدات الإنسانية إلى غزة والذي ساهم في المجاعة والمعاناة على نطاق واسع، وخاصة في شمال غزة حيث شنت إسرائيل عملية برية متجددة قبل أسبوعين تقريباً.

مهلة 30 يوماً

ومنح كبار المسؤولين الأمريكيين إسرائيل 30 يوماً "لعكس المسار الإنساني" إلى الأفضل وإلا "قد يكون لذلك آثار على عمليات نقل الأسلحة والتمويل في المستقبل بموجب القانون الأمريكي.

واستشهد بلينكن وأوستن على وجه التحديد بجزء من قانون المساعدات الخارجية الذي يحظر على الولايات المتحدة تقديم مساعدات أمنية لأي دولة "تحظر أو تقيد بشكل مباشر أو غير مباشر نقل أو تسليم المساعدات الإنسانية الأمريكية".

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية إنهم يريدون من إسرائيل أن تسمح بزيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر أمس الثلاثاء بعد إصدار الرسالة "لقد رأينا إسرائيل تجري تغييرات من قبل، وعندما تجري تغييرات، يمكن زيادة المساعدات الإنسانية. نحن نعلم أنه يمكن القيام بذلك، ونعلم أنه يمكن التغلب على العقبات اللوجستية والبيروقراطية المختلفة، وبالتالي فإن من واجب حكومة إسرائيل التغلب على هذه التحديات، والحصول على المساعدة".

The Biden administration is urging Israel to improve the humanitarian situation in Gaza or risk a cut to arms sales, the starkest threat by the U.S. since the war began last year https://t.co/9aBZDfC3IR https://t.co/9aBZDfC3IR

— The Wall Street Journal (@WSJ) October 15, 2024 انتهاك القانون الأمريكي

وقال المحللون والمسؤولون السابقون إن الرسالة هي اعتراف ضمني بأن الولايات المتحدة تعتبر تصرفات إسرائيل في غزة انتهاكاً للقانون الأمريكي. كما أشاروا إلى فشل إسرائيل في تحسين الوضع المتدهور في غزة مما يؤثر على بعض مبيعات الأسلحة المستقبلية بموجب سياسة نقل الأسلحة التي تتطلب من الدولة المتلقية تقديم ضمانات مكتوبة بأنها ستستخدم الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي.

وقال مسؤول إسرائيلي: "لقد تم استلام الرسالة ويجري مراجعتها بدقة من قبل مسؤولي الأمن الإسرائيليين، وتأخذ إسرائيل هذه المسألة على محمل الجد وتعتزم معالجة المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع نظرائنا الأمريكيين".

وقال مسؤول كبير في الإدارة يوم الإثنين الماضي إن إسرائيل في سبتمبر (أيلول) قيدت بشدة المساعدات إلى غزة ولكن "الضغوط الأمريكية أدت إلى استئناف" تسليم المساعدات. ولم يذكر المسؤول وجود رسالة بلينكن وأوستن إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر.

وقال المسؤولون إن الرسالة تمنح إسرائيل شهراً لزيادة المساعدات الإنسانية قبل أي إجراء أمريكي، وهو اعتراف بأنه في حين يمكن معالجة بعض المطالب الأمريكية بسرعة، فإن البعض الآخر قد يستغرق وقتاً. وقال ميلر: "نعتقد أنه من المناسب منحهم فرصة لعلاج المشكلة".

فيما قال مايكل ديمينو، المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والذي عمل في الشرق الأوسط، إن مثل هذه التهديدات ليست ضرورية لتشكيل سياسة إسرائيل في غزة. وقال: "إذا كانت إدارة بايدن تريد التوقف عن توفير الأسلحة، فيمكنها أن تفعل ذلك. لا يحتاجون إلى إيجاد ذريعة قانونية ضخمة للقيام بذلك".

وأصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا أمس الثلاثاء أصر فيه على أن "الجهود الإنسانية في شمال غزة مستمرة"، مثل مرافقة 33 مريضاً إلى المستشفيات العاملة وتسليم الوقود.

https://t.co/La7W530OD2

Senator Bernie Sanders has introduced legislation to block a $20 billion arms sale to Israel recently approved by the Biden administration.

— peter wolf (@peterwo44376851) October 3, 2024

وفي الأسابيع الأخيرة، حاولت الولايات المتحدة إيجاد توازن بين دعم قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد الهجوم ومحاولات كبح جماح استراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو العسكرية التي تعتمد على الانفراد بشكل متزايد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة إسرائيل عام على حرب غزة غزة وإسرائيل بايدن المساعدات الإنسانیة الولایات المتحدة إسرائیل فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة ترسل منظومة "ثاد" إلى إسرائيل.. ماذا تعرف عنها؟

أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل نظاما متقدما مضادا للصواريخ المعروف بمنظومة “ثاد” وعددا من القوات إلى إسرائيل، مما يزيد من تورط أميركا في الصراع المتصاعد بينما تستعد المنطقة لضربات إسرائيلية انتقامية ضد إيران .

تم الإعلان عن القرار قبل ساعات فقط من تنفيذ حزب الله غارة بطائرة بدون طيار على قاعدة عسكرية إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة 67 آخرين دون إثارة حالة تأهب.

ما هي منظومة “ثاد”؟

تتطلب منظومة الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية المعروفة باسم THAAD عادة حوالي 100 جندي لتشغيلها، وهي مزودة بستة منصات إطلاق محمولة على شاحنات، مع ثمانية صواريخ اعتراضية على كل منصة، بالإضافة إلى رادار قوي. وهي قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية على مدى يتراوح بين 100 إلى 125 ميلاً.

قال العميد المتقاعد تسفيكا حايموفيتش، رئيس قوات الدفاع الجوي الإسرائيلي الأسبق، إن إسرائيل تتوقع هجوما صاروخيا أكبر من إيران في "المرحلة المقبلة"، بعد أن أطلقت طهران أكثر من 180 صاروخا على إسرائيل في الأول من أكتوبر.

وقال إن إسرائيل تحتاج إلى نظام ثاد بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي المعروفة باسم القبة الحديدية، للتعامل مع أي هجمات، وأن هذا الحاجز الأخير في دفاع إسرائيل من المقرر أن يصل في الوقت الذي تزن فيه الدولة ردها على هجوم إيران.

وقال هايموفيتش بحسب تقارير دولية وإسرائيلية: "إنك تحتاج دائمًا إلى مزيد من القوة. ونحن نحاول التنبؤ في المستقبل بأن الإيرانيين سوف يستخدمون مرة أخرى هذه الطريقة في إطلاق الصواريخ الكبيرة، والتي قد تكون أكبر حتى من هذه الصواريخ البالغ عددها 200 صاروخ".

التورط الأميركي في الأزمة

لقد ساعدت الولايات المتحدة دفاعات إسرائيل ضد الهجمات الصاروخية الإيرانية من خلال توفير الدعم من السفن الحربية والطائرات المقاتلة في الشرق الأوسط. ولكن وجود المعدات والقوات الأميركية داخل إسرائيل من شأنه أن يعمق من التورط الأميركي في الأزمة.

ورغم أن نظام "ثاد" لم يكن بالضرورة كافيا لمنع الضربة القاتلة التي نفذها حزب الله يوم الأحد، إلا أن هايموفيتش قال إنه من شأنه أن يساعد في تخفيف العبء عن الدفاعات الجوية الإسرائيلية المنهكة.

وقال عن الطائرات بدون طيار "إنها التهديدات الأكثر تحديًا وتعقيدًا التي نشعر بها"، مضيفًا "إنها صغيرة جدًا، وعلى ارتفاع منخفض، وسرعة منخفضة، مما يشكل تحديًا كبيرًا للكشف عنها".

وأضاف "وجدنا أن قواتنا الدفاعية تمتد من الجنوب إلى الشمال، ومن الشرق إلى الغرب، تتعامل في وقت واحد مع الطائرات بدون طيار، والصواريخ المجنحة، والصواريخ والقذائف".
وأضاف "نحن لسنا مستعدين بما فيه الكفاية لهذا الوضع، والحقيقة أن أعداءنا يدركون ذلك".

خطوط حمراء 

ورد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على الأخبار المتعلقة بنظام ثاد محذرا من أن الولايات المتحدة تعرض حياة جنودها "للخطر" من خلال نشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ في إسرائيل.

وقال عراقجي في تغريدة على حسابه في تويتر: "بينما بذلنا جهودا جبارة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنه ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن شعبنا ومصالحنا".

وقال فواز جرجس، أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد، لشبكة إن بي سي نيوز، إن الرئيس جو بايدن يرسل رسالة إلى إيران مفادها أن الولايات المتحدة ستفعل "كل ما يلزم لحماية إسرائيل"، لكنه حذر من أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تصعيد الصراع الإقليمي .

وأضاف أن "هذه الاستراتيجية المحفوفة بالمخاطر قد تؤدي إلى حرب إقليمية شاملة وأوسع نطاقا. وهذا هو العكس تماما لما كانت إدارة بايدن تحاول القيام به".

إن وصول نظام ثاد والدعم الأميركي ربما يخفف العبء على نظام الدفاع الإسرائيلي، ولكن اعتماد إسرائيل الأخير على حلفائها من أجل الحماية ربما يشير أيضاً إلى وجود شقوق واضحة في درعها، الذي كان ينظر إليه على أنه لا يمكن اختراقه.

وأضاف جرجس أن "حزب الله عاد إلى الوقوف على قدميه تقريباً. إن وصول الدعم الأميركي ينعكس بشكل سيئ على الردع الإسرائيلي. ومن وجهة نظر حزب الله، فإن إسرائيل معرضة للخطر وقد تنزف"

مقالات مشابهة

  • أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض
  • إسرائيل تراجع رسالة واشنطن حول تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • جيروزاليم بوست: إسرائيل تدرس جديا رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة
  • إسرائيل تراجع "الرسالة الأميركية" حول الوضع الإنساني في غزة
  • خلال 30 يوما.. واشنطن تطالب إسرائيل بتعزيز المساعدات في غزة
  • واشنطن تمهل إسرائيل 30 يوماً لتعزيز المساعدات في غزة
  • هددت بتقييد المساعدات العسكرية..واشنطن تمهل إسرائيل شهراً لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • الولايات المتحدة ترسل منظومة "ثاد" إلى إسرائيل.. ماذا تعرف عنها؟