غادر عدد من البرلمانيين قاعة الجمعية العامة للاتحاد البرلماني في جنيف، احتجاجا على جرائم الإبادة التي يمارسها الاحتلال في غزة ولبنان، خلال كلمة ألقاها مسؤول إسرائيلي.

وأثناء كلمة النائب الإسرائيلي، دان إيلوز، قام عدد من البرلمانيين، من الدول الأوروبية والعربية، بمغادرة القاعة تعبيرًا عن رفضهم لسياسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، وخصوصًا العمليات العسكرية الأخيرة في قطاع غزة والانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان.



كما قام برلمانيون بالطرق على الطاولات والخروج من القاعة إثر إعطاء الكلمة لنائب إسرائيلي، خلال أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي، المستمرة في مدينة جنيف السويسرية.


وأعرب النواب عن احتجاجهم ضد إسرائيل، من خلال الطرق على الطاولات ومغادرة القاعة، بعد منح رئيسة الاتحاد توليا أكسون الكلمة النائب الإسرائيلي خلال جلسة، الثلاثاء لبحث المقترحات الطارئة للاتحاد.

وردد بعض النواب هتاف "فلسطين حرة" أثناء مغادرتهم للقاعة، وعادوا بعد انتهاء كلمة المسؤول الإسرائيلي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، ووسعت منذ 23 أيلول / سبتمبر الماضي نطاق الحرب لتشمل لبنان، ومن حين إلى آخر تنفذ غارات جوية دموية على اليمن وسوريا.



تشهد العواصم الأوروبية منذ عدة أشهر احتجاجات مستمرة ضد حرب الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة ولبنان، وقد دعمت العديد من منظمات حقوق الإنسان والحركات الشعبية هذه المظاهرات. ويعتبر البرلمانيون الذين غادروا القاعة جزءًا من هذا الضغط المتزايد على المستوى السياسي، حيث يحاولون دفع حكوماتهم لاتخاذ مواقف أكثر حدة تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

شاهد.. لحظة مغادرة عشرات مندوبي الدول قاعة مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف لدى بدء كلمة المندوب الإسرائيلي. pic.twitter.com/3uHjMDdVAw — وكالة إرنا العربیة (@irna_arabic) October 15, 2024

???? انسحب وفد #اليمن الذي يرأس المجموعة البرلمانية العربية إضافة إلى وفود دول أخرى، اليوم الثلاثاء، أثناء تحدث ممثل الاحتلال الصهيوني في جلسة الجمعية العامة 149 للاتحاد البرلماني الدولي في #جنيف. #شبكة_إيجاز pic.twitter.com/mSjaJ0BoPF — شبكة إيجاز (@ejaznetwork) October 15, 2024

????⚔️????????
???? صفعة جديدة لـ إسرائيل
خلال خطاب عضو الكنيست الإسرائيلي دان إيلوز في الجلسة العامة للاتحاد البرلماني الدولي:
أعضاء برلمان الدول صرخوا "قتلة" وغادروا القاعة. pic.twitter.com/nP1nNsUnMt — الصين بالعربية (@mog_china) October 16, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جنيف الاحتلال إسرائيلي إسرائيل الأمم المتحدة الاحتلال جنيف المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة للاتحاد البرلمانی البرلمانی الدولی

إقرأ أيضاً:

صقر غباش يلتقي رئيس الجمعية الوطنية بكوت ديفوار على هامش اجتماعات “البرلماني الدولي” في جنيف

التقى معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، معالي آداما بيكتوغو رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية كوت ديفوار “ساحل العاج”، على هامش مشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في اجتماعات الجمعية 149 للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف السويسرية.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين البرلمانين الصديقين، وأكدا على أهمية التنسيق والتعاون خلال المشاركة في اجتماعات الاتحادات البرلمانية الإسلامية والدولية، وأعربا عن تطلعهما إلى تفعيل عمل مجموعات الصداقة البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والجمعية الوطنية في كوت ديفوار، لأهمية الدور الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية في ترسيخ العلاقات الثنائية بين الدول والدفع بها لآفاق أرحب، مما يساهم في تحقيق المصالح المشتركة.

وأكد الجانبان على متانة العلاقات الثنائية والمتنامية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوت ديفوار، وأهمية البناء عليها لتعزيز مختلف جوانب التعاون وخلق شراكات وفرص واعدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة الاقتصادية، والتجارية، والثقافية، مع التركيز على القطاعات الحيوية مثل الزراعة والصناعة.

وتطرق اللقاء إلى مساهمة دولة الإمارات في مشاريع تطوير البنية التحتية في كوت ديفوار، بما في ذلك الطرق والموانئ والمطارات، إضافة إلى تعاون الدولتين في مجال الطاقة المتجددة ودعم الإمارات لمشاريع الطاقة النظيفة فيها.

كما أكد الجانبان على أهمية اللقاءات والمشاركات والاجتماعات البرلمانية في ظل الأحداث والتحديات الإقليمية التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب التنسيق والتعاون لتوحيد المواقف والكلمة ووضع رؤية واضحة لمواجهة هذه الأزمات، وحلها بالطرق القانونية الدولية المشروعة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

حضر اللقاء، وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية الذي يضم سعادة كل من أحمد ميرهاشم خوري، وسعيد راشد العابدي، والدكتورة موزة محمد الشحي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس.وام


مقالات مشابهة

  • شاهد.. انسحاب وفد اليمن من جلسة الجمعية العامة للاتحاد البرلماني أثناء كلمة ممثل الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)
  • بالفيديو.. الوفد البرلماني الجزائري يقاطع كلمة ممثل إسرائيل
  • برلمانيون يغادرون القاعة خلال كلمة مسؤول إسرائيلي بجنيف
  • ليبيا تشارك باجتماع الأمناء العامّين للاتحاد البرلماني الدولي
  • بمشاركة وفد من المملكة.. انطلاق أعمال الجمعية العامة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • صقر غباش يلتقي رئيس الجمعية الوطنية بكوت ديفوار على هامش اجتماعات “البرلماني الدولي” في جنيف
  • رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي
  • "مجلس عُمان" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف.. والمعولي رئيسًا للجنة "البند الطارئ"
  • مجلس عُمان يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف