آخر تحديث: 16 أكتوبر 2024 - 10:06 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ورئيس بعثة يونامي محمد الحسان،امس الثلاثاء، على ضرورة عودة النازحين الإيزيديين إلى مناطهم وتحسين أحوالهم.وذكرت رئاسة الإقليم في بيان ، أن “بارزاني استقبل محمد الحسان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مسؤول فريق الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وبارك له تسنمه مهامه الجديدة آملا له النجاح فيها، وأكد كامل دعم إقليم كردستان لإنجاح مهام يونامي“.

وأضاف، إن “اللقاء تناول مناقشة عدد من القضايا من بينها انتخابات برلمان كردستان والعلاقات بين أربيل وبغداد وأحوال المكونات، وخاصة المكون الإيزيدي، حيث أثنى بارزاني على المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات“.وفيما يتعلق بالمشاكل العالقة بين أربيل وبغداد، شدد بارزاني، على أن “الحل الوحيد هو التطبيق الكامل للدستور وحماية أمن واستقرار العراق“.من جانبه، أعرب الحسان بحسب البيان، عن “سعادته بزيارة إقليم كردستان”، مقدما “شكره لبارزاني وللجهات المعنية في الإقليم على تعاونهم مع فريق الأمم المتحدة“.وأكد الجانبان، على “ضرورة وأهمية تحسين أحوال الإيزيديين وإعادة الأمان إلى مناطقهم وعودة النازحين منهم إلى ديارهم”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الصليب الأحمر يدعو لإيصال المساعدات الطبية إلى شمال غزة وحماية المدنيين

رام الله - صفا دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى ضرورة إيصال الدعم الإنساني ومن ضمنه الإمدادات الطبية إلى شمال قطاع غزة. وقالت اللجنة في بيان يوم الثلاثاء، إن المستشفيات التي تتحمل عبئًا ثقيلًا أصلًا، تكافح من أجل تلبية احتياجاتها المتزايدة، مشددة على ضرورة احترام المرافق الطبية وتوفير الحماية لها. وأكدت على ضرورة توفير الحماية للمدنيين في ظل أوامر الإخلاء في شمال غزة. وقالت: "ليس بوسع الكثيرين النزوح ببساطة، فمنهم من هم مرضى أو ذوو إعاقة، لكن يظل هؤلاء الأشخاص محميين بموجب القانون الدولي والإنساني ويجب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان عدم إلحاق أذى بهم". وشددت على أن حق كل شخص نازح بالعودة الى دياره بأمان، حق مكفول. 

مقالات مشابهة

  • نيجيرفان بارزاني يصل الى تركيا
  • انتهاء الحملة الانتخابية في إقليم كردستان
  • انتهاء الحملة الانتخابية في إقليم كردستان لتبدأ مرحلة الصمت الانتخابي
  • نيجيرفان بارزاني يتوجه إلى أنقرة لبحث التعاون الإقليمي
  • نيجيرفان بارزاني: الحل الوحيد للملفات العالقة بين أربيل وبغداد تنفيذ الدستور بالكامل
  • الصليب الأحمر يدعو لإيصال المساعدات الطبية إلى شمال غزة وحماية المدنيين
  • مجلس الأمن الدولي يدعو إلى التنفيذ الكامل للقرار 1701 في لبنان
  • السوداني يستقبل رئيس بعثة يونامي الجديد في العراق
  • إقليم كردستان: توقف صادرات النفط تسبب بخسارة 21 مليار دولار