بوابة الوفد:
2024-10-16@12:27:45 GMT

طرق لتسهيل أداء الواجبات المنزلية دون عناء

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

تعتبر الواجبات المنزلية مرهقة لبعض الطلاب، خاصة التكليفات المطلوبة بشكل يومي، والتي تعد أحد التحديات التي تواجه الطالب في المدرسة، والتي تكون مهمة ثقيلة لمن لا يضع خطة جيدة وجدول مناسب له.

ووفق لموقع"kidshealth" نستعرض عدة طرق لتسهيل القيام بالواجبات المنزلية للطلاب بشكل يقلل من توترهم ويوفر وقتهم.

طرق لإنجاز الواجبات المنزلية بشكل بسيط

1.

إنشاء خطة للواجبات المنزلية
-اكتب ما عليك القيام به في دفتر ملاحظات، ولا تخف من طرح الأسئلة حول ما هو متوقع، فمن الأسهل بكثير أن تسأل المعلم أثناء الفصل أو بعده بدلاً من أن تكافح لتذكرها في وقت لاحق.
-خصص وقت للواجبات ويفضل أن تبدأ في الانتهاء من منها في وقت مبكر.
حاول وضع جدول زمني لأداء الواجبات المنزلية، خاصة إذا كنت تشارك في أنشطة خارج المنهج الدراسي أو لديك دروسا والتزامات بعد المدرسة.

2. ابحث عن مكان جيد للمذاكرة
عندما تجلس للدراسة أو لأداء واجباتك المدرسية، عليك أن تتجنب الوقوف أمام التلفاز، أو في مكان تناول الطعام، مع وجود أفراد آخرين من الأسرة يشتتون انتباهك، فأنت تحتاج لمكان هادىء.
-ابحث عن مكان للتركيز، ستنجح بشكل أفضل إذا تمكنت من العثور على مكان بعيدًا عن المشتتات، مثل مكتب في غرفة النوم أو غرفة الدراسة. 
-تأكد من أنك تشعر بالراحة، خلال جلوسك على المكتب أو الطاولة، أو حاول الجلوس على الأرض. 
-من الأفضل عادةً تجنب السرير لأنك قد تشعر بالنعاس أو تواجه صعوبة في النوم لاحقًا.

3. الحركة والقيام بأنشطة 
إذا بدأت المذاكرة وأنت تشعر بالتوتر أو القلق أو في مزاج سيئ، فقد لا تتمكن من إنجاز الكثير، لذا حاول ممارسة تمارين اليقظة أو التنفس قبل البدء، حتى ولو لبضع دقائق، سيساعدك ذلك على التركيز بشكل أفضل.
-حدد من أين تبدأ، فيفضل بعض الأشخاص البدء بالمهام السهلة لإنجازها بسهولة، بينما يفضل آخرون التعامل مع المهام الأكثر صعوبة أولاً، لذا عليك أن تفكر في الاستراتيجية التي تناسبك بشكل أفضل، جرب كلتا الطريقتين ولاحظ الفرق.
- استمر في التحرك، فإذا واجهتك مشكلة، فحاول معرفة المشكلة، ولكن لا تقضي وقتا طويلاً في حلها لأنك تحتاج إلى وقت لمهامك الأخرى. 
- احصل على فترات راحة، فمعظم الناس لديهم فترات انتباه قصيرة، والجلوس لفترة طويلة دون تمدد أو استرخاء سيجعلك أقل إنتاجية مقارنة بالتوقف بين الحين والآخر.

والحصول على استراحة لمدة 15 دقيقة كل ساعة فكرة جيدة لمعظم الناس، وإذا كنت في حالة تركيز جيدة، فانتظر حتى يحين الوقت المناسب للتوقف.

4. احصل على المساعدة عندما تحتاج إليها
حتى عندما تنتبه في الفصل وتدرس للاختبارات وتقوم بواجباتك المنزلية، قد تبدو بعض المواد صعبة للغاية.
ولا تخجل من طلب المساعدة في أداء الواجبات المنزلية  من المعلمين أو الأصدقاء أو أفراد الأسرة

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الواجبات المنزلية الواجبات الطلاب غرفة الدراسة النوم التنفس الواجبات المنزلیة

إقرأ أيضاً:

نصائح تربوية للتغلب على ضغوط الواجبات والتقييمات المفروضة على طلاب المدارس

قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، نصائح للتغلب على الضغوط النفسية والدراسية التى يواجهها الطلاب وأسرهم  في مختلف مراحل التعليم نتيجة للواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية، وتمثلت هذه النصائح فيما يلي:

تنظيم الطالب لوقته بعد الرجوع من المدرسة، ووضع خطط للاستذكار اليومي ما بين الاستذكار أولا وحل الواجبات ثانيايمكن للطالب استغلال بعض الحصص التى يتغيب عنها المعلم في المدرسة في حل جزء من الواجبات لتوفير الوقت في منزلهقيام الطالب بحل الواجبات بنفسه وألا يحلها احد أخر من اسرته نيابة عنه، فمجرد كتابة الطالب الواجبات بيده سيساعد على تثبيت المعلومات في ذهنه
 محاولة توفير اكبر وقت ممكن للطالب للاستذكار في البيت من خلال بعض الوسائل مثل الابتعاد عن الأجهزة الرقمية، تقليل الدروس الخصوصية اليومية، عدم اخذ الطالب فترات راحة أطول مما ينبغي، بعد الطالب  عن الجلوس قريبا من التلفاز الخ، ولا يعنى ذلك منع الطالب من اخذ أوقات راحة بل أخذها بشكل مناسب بدون اجهاده فيها من خلال النت وغيره
 حرص الطالب على فهم إجابة كل سؤال والا يكتب أى إجابة دون فهمها، وفي حالة عدم فهمها عليه اللجوء إلى المعلم للاستفسار عنها 
 عدم تجاهل الطالب لأى جزئية من الواجبات أو التقييمات لم يفهمها بشكل جيد، وعليه الرجوع إلى معلميه لكي يشرحونها له مرة أخرى 
 تركيز الطالب مع المعلم أثناء الشرح، فهو يمثل المصدر الرئيس للطالب لفهم المعلومات
.عدم الانصات إلى الكلام السلبى بعدم وجود شرح في الحصص(ورغم أن ذلك قد يحدث أحيانا، إلا أنه لا يحدث دائما) 
 على الطالب عدم  تضييع وقت طويل يوميا  في استذكار الدروس التى فهمها بشكل جيد من معلمه، وتوفير ذلك الوقت  للدروس الأصعب أو التى تحتاج وقتا طويلا 
 تحضير الطالب للدرس الجديد أو قراءته قبل شرح المعلم له في الحصة سيفيده بشكل كبير في فهم الدرس الجديد، وبالتالي حل أسئلته بسهولة 
 وضع الطالب واسرته في اعتبارهما أن موضوع حل الواجبات اليومية ليس موضوعا جديدا بل هو موجود منذ عشرات السنين ويفيد في تمكن الطالب من  المعلومات 
 وضع الطالب في اعتباره ان التقييمات الأسبوعية ليست امتحانات ( الامتحان  تكون اسئلته غير معروفة للطالب) بل هى تكليفات أو واجبات أسبوعية  متاح للجميع الاطلاع عليها والهدف منها مراجعة ما حصله الطالب خلال أسبوع.
 اتقان أداء الطالب للواجبات اليومية سيمكنه من أداء التقييمات الأسبوعية بسهولة ويسر، وإتقان الطالب الإجابة على التقييمات الأسبوعية سيمكنه من أداء الامتحانات الشهرية بسهولة ويسر، مما ييسر له أداء امتحانات نهاية العام.

وقال الدكتور تامر شوقي أنه بصفة عامة، على الرغم من الضغوط التى يلاقيها الطالب خلال حل الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية، إلا أن هذه الضغوط ستقل تماما مع الامتحانات الشهرية وأخر العام، مشيراً إلى أن سبب شكاوى الطلاب من ضغوط  الامتحانات سواء الشهرية أو أخر  العام خلال السنوات السابقة هو عدم التزام الطلاب بواجبات يومية واسبوعية، وعدم الاستذكار الا قبل الامتحانات فقط.

وقال الدكتور تامر شوقي: ردا على الشكاوى من  التقييمات الأسبوعية؛ فأقترح جعلها نصف شهرية ، مع تغيير مسماها من تقييمات إلى تكليفات أو واجبات أسبوعية، فلا يوجد تقييم أو امتحان تكون اسئلته معروفة مسبقا للجميع مع ذلك تخصص له درجات رسمية.

كما اقترح الدكتور تامر شوقي ، انه في حالة تمسك الوزارة بتطبيق نظام التقييمات الأسبوعية، ألا يتم وضع درجات بشكل رسمي في دفاتر المعلمين ، وهو نظام معمول به في الكثير من الدول المتقدمة ، ليتعرف الطالب من خلالها فقط على مستواه وفي نفس الوقت يتم تخفيف الضغوط النفسية عليه. 

واستكمل الدكتور تامر شوقي مقترحاته قائلا : يمكن تصميم كشكول أو كتاب بوكليت يتضمن الواجبات والتقييمات المطلوبة من الطالب طوال التيرم  في كل المواد ، مما سيوفر من وقت ومجهود الطالب والمعلم.

مقالات مشابهة

  • ‏وكالة سانا للأنباء: هزة أرضية تشعر بها محافظات الحسكة ودير الزور وحلب
  • عاجل - مباشــر الآن رابط تحميل الواجبات المنزلية PDF من موقع وزارة التربية والتعليم
  • لماذا تشعر بالتعب طوال الوقت؟
  • الصين تحذر تايوان بمناورات السيف المشترك وواشنطن تشعر بالقلق
  • نصائح تربوية للتغلب على ضغوط الواجبات والتقييمات المفروضة على طلاب المدارس
  • فتحي سند: حسام حسن قدم أداء مع المنتخب أفضل من روي فيتوريا
  • المشاريع الطلابية والواجبات المدرسية ترهق الأمهات
  • تتويج بنك مسقط بجائزة "أفضل الشركات أداءً في بورصة مسقط"
  • المديرة التنفيذية للبرنامج الأممي للمستوطنات البشرية: القاهرة أفضل مكان لاستضافة المنتدى الحضري