نُقل رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد الأربعاء إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى في الجهاز التنفسي، وذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام أنه لم يحضر جلسة محاكمة في قضية تشهير رفعها.

ويعاني مهاتير البالغ من العمر 99 عاما، والذي شغل منصب رئيس الوزراء لأكثر من عقدين، من مشاكل في القلب وخضع لعمليات جراحية لاستبدال شرايين، ونُقل إلى المستشفى في السنوات القليلة الماضية عدة مرات آخرها في تموز/ يوليو الماضي.



وكان من المقرر أن يحضر مهاتير جلسة في المحكمة في قضية تشهير رفعها ضد نائب رئيس الوزراء الحالي، لكن وسائل إعلام محلية ذكرت أن الجلسة تأجلت بعد أن قال محامي مهاتير إنه نُقل إلى معهد القلب الوطني.


وقال مساعد لمهاتير إن رئيس الوزراء السابق دخل المستشفى مساء أمس الثلاثاء وهو يعاني من نوبة سعال بسبب عدوى في الجهاز التنفسي وسيظل في إجازة مرضية حتى 25 تشرين الأول/ أكتوبر، بحسب وكالة "رويترز".

ويذكر أن مهاتير شغل منصب رئيس الوزراء لمدة 22 عاما حتى عام 2003، وعاد إلى المنصب في عام 2018 بعد أن قاد ائتلاف المعارضة إلى فوز تاريخي في الانتخابات لكن هذه الحكومة انهارت خلال أقل من عامين بسبب صراعات داخلية.

وفي ذكرى السنة الأولى من الحرب على غزة، قال مهاتير محمد إن عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 أدت إلى انهيار الرواية الإسرائيلية في العالم، كما جددت وعي الأمة.


وتحدث مهاتير، في افتتاح المؤتمر السابع لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة، في مدينة إسطنبول التركية، بعنوان "فلسطين رافعة الاستنهاض الحضاري"، والذي يستمر 3 أيام حتى الثلاثاء ويتضمن ندوات وجلسات تتناول القضية الفلسطينية.

وقال مهاتير، وهو رئيس المنتدى، في كلمة مسجلة إن المنتدى منذ إنشائه لم يحد عن هدفه الأساسي، وهو جمع المفكرين والأكاديميين المهتمين بشؤون الأمة ورفاهيتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مهاتير محمد ماليزيا مهاتير محمد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب تحتاج الحامل للقاح ضد كورونا

وفق بيانات جديدة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن ما يقرب من 90% من الأطفال الذين اضطروا إلى دخول المستشفى بسبب كورونا، لم تحصل أمهاتهم على اللقاح المضاد له أثناء الحمل.

وقال التقرير إن الأطفال الذين لا يمكن تطعيمهم، كانوا أصحاب أعلى معدل دخول إلى المستشفى بسبب كورونا من أي فئة عمرية، باستثناء الذين تجاوزوا  75 عاماً.

وحسب "مديكال إكسبريس"، نظرت الدراسة في بيانات طبية للرضع بين 2022 و أبريل (نيسان) 2024 في 12 ولاية، وتوصلت إلى أهمية تطعيم الحوامل ضد فيروس كورونا. وأشار التقرير إلى أن من بين 1470 رضيعاً مريضاً بما يكفي لدخول المستشفى بسبب كورونا، سجلت نتائج خطيرة "بشكل متكرر". وأن من بين الرضع المرضى بكوفيد الذين أدخلوا إلى المستشفى، احتاج 1 من كل 5 منهم، إلى دخول العناية المركزة، واحتاج 1 من كل 20 إلى جهاز التنفس الاصطناعي.

ولا يمكن للرضع الحصول على لقاح ضد كورونا، قبل بلوغ الشهر السادس على الأقل.

ويعد تطعيم الحوامل حتى ينقلن الأجسام المضادة إلى الرضع طريقة فعالة لحمايتهم منه، وحماية الحامل نفسها من المرض الشديد.

مقالات مشابهة

  • وفاة رئيس وزراء إسكتلندا أثناء فتحه زجاجة “كاتشب”
  • نقل مهاتير محمد إلى المستشفى بسبب عدوى تنفسية
  • مهاتير محمد يدخل المستشفى
  • دراسة: وفاة نصف مرضى الإنتان بعد عامين من الإصابة
  • وفاة رئيس وزراء إسكتلندا السابق أثناء فتحه زجاجة كاتشب
  • لهذا السبب تحتاج الحامل للقاح ضد كورونا
  • رئيس وزراء أيسلندا يقرر حل الائتلاف الحاكم بسبب الخلافات الداخلية
  • السّيد ذي يزن بن هيثم يستعرض علاقات الصداقة والتعاون مع رئيس وزراء جمهورية بيلاروس
  • رئيس وزراء جمهورية بيلاروس يصل السلطنة