أرجأ الحزب الحاكم في تركيا، الثلاثاء، حتى عام 2025، نقاشا برلمانيا بشأن ضريبة مقترحة على البطاقات الائتمانية تعتبرها حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان ضرورية لتمويل قطاع الأسلحة وحماية البلاد في ظل النزاع في المنطقة، بينما اعتبرتها المعارضة بمثابة "اختلاق تهديد خارجي" للتغطية على "الأزمة الاقتصادية".

ودعا أتراك، تحت وطأة ارتفاع التضخم، مصارفهم إلى خفض الحد الأقصى الائتماني المخصص لهم بعدما عرض حزب العدالة والتنمية الحاكم مشروع القانون بشأن الضريبة على البرلمان، الجمعة.

وفي ظل الانتقادات، أعلن الحزب إرجاء النقاش الى العام المقبل. وقال رئيس الكتلة البرلمانية للعدالة والتنمية عبدالله غولر "صدرت بعض الاعتراضات من مواطنينا، سندرس كل ذلك بالتفصيل".

أضاف "لقد أرجأنا نقاشاتنا وسنعيد الدراسة، عقب الموازنة، ما إذا كانت بعض النقاط تحتاج لتعديل أو حذف".

وكان التشريع مطروحا على وقع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة وحزب الله في لبنان، والضربات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل، وهي أحداث فاقمت المخاوف العالمية من إمكانية اندلاع حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وقال وزير المال التركي، محمد شيمشك لشبكة "إن تي في" الخاصة "لا خيار أمام بلادنا غير زيادة قوة الردع لديها. هناك حرب في منطقتنا حاليا. نحن في منطقة مضطربة".

ونصّ مشروع القانون على أنه سيتعيّن على الأشخاص الذين يبلغ الحد الأقصى لبطاقاتهم الائتمانية 100 ألف ليرة (ثلاثة آلاف دولار) على الأقل، دفع ضريبة سنوية قدرها 750 ليرة (22 دولارا) اعتبارا من يناير لدعم قطاع الدفاع.

وأشار شيمشك إلى أن "هدف مشروع القانون واضح"، مضيفا "إذا عززنا قوة الردع لدينا، فستزداد قدرتنا على الوقاية من النيران المشتعلة في المنطقة". لكنه أضاف أن مشروع القانون بات أمام البرلمان ويمكن للحزب الحاكم أن "يعيد تقييمه".

ولدى اقتراحه الضريبة الجمعة، أفاد غولر بأن تركيا ستكون الهدف التالي لإسرائيل، وهي وجهة نظر لطالما رددها إردوغان، بحسب تقرير وكالة فرانس برس.

وقال غولر "في وقت نجد أنفسنا عالقين في ظل كل هذه التطورات الساخنة جغرافيا، يتعيّن علينا جعل قطاع الدفاع لدينا أقوى من أي وقت مضى".

قطاع الأسلحة

وحذّر إردوغان الذي انتقد العملية العسكرية الإسرائيلية في كل من غزة ولبنان من أن الهجمات الإسرائيلية يمكن أن تستهدف تركيا قريبا، ما دفع المعارضة للمطالة بجلسة طارئة في البرلمان للحصول على تفاصيل من الحكومة.

وشدد إردوغان خلال مؤتمر استضافه حزبه العدالة والتنمية، الثلاثاء، على التهديد الذي تمثله إسرائيل.

وقال "إذا كان هناك من لا يرون الخطر المحدق ببلادنا.. فإننا نرى الخطر ونتّخذ كافة أنواع الإجراءات".

وبينما ازدهر قطاع الدفاع التركي في السنوات الأخيرة، إلا أن شيمشك أشار إلى أنه يحتاج إلى دفعة إضافية.

وذكر وزير المال التركي بأن القطاع يخطط للاستثمار في ألف مشروع بما في ذلك منظومة للدفاع الجوي قادرة على حماية تركيا من الهجمات الصاروخية.

وأضاف أن "ذلك يتطلب موارد".

ولفت إلى أن تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، خصصت 90 مليار ليرة من ميزانيتها لتمويل قطاع الدفاع العام الماضي. وأضاف "رفعنا المبلغ هذا العام إلى 165 مليار ليرة. وقد نحتاج إلى مضاعفة هذا المبلغ".

وقّعت شركات الدفاع التركية عام 2023 عقودا يبلغ مجموع قيمتها 10.2 مليارات دولار، بحسب رئيس "وكالة الصناعات الدفاعية" التركية خلوق  غورغون.

وأوضح بأن شركات تصدير الأسلحة العشر الأكبر في تركيا ساهمت بنحو ثمانين في المئة من إجمالي عائدات التصدير.

ووصلت مبيعات مسيّرات "بايكار" التركية التي استخدمت في ناغورني قره باغ أو أوكرانيا، إلى 1.8 مليار دولار.

"التغطية على الأزمة الاقتصادية"

والأسبوع الماضي، عقد البرلمان جلسة مغلقة للطلب من الحكومة تفسير السبب الذي يدفعها لاعتبار أن إسرائيل تمثّل تهديدا محتملا، لكن المعارضة أشارت إلى أنها لم تقتنع بالرد الرسمي.

وقال الناطق باسم حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي، دنيز يوجيل، الاثنين، إن الحكومة تستغل المشاعر الوطنية للتغطية على "أزمة اقتصادية".

ارتفع معدل التضخم خلال العامين الماضيين إذ بلغ معدلا سنويا نسبته 85.5 في المئة في أكتوبر 2022 و75.45 في المئة في مايو 2023.

وأظهرت بيانات رسمية بأنه تراجع إلى 49.4 في المئة في سبتمبر.

وقال يوجيل الاثنين إن حزب العدالة والتنمية "يحاول اختلاق تهديد خارجي وأجندة حرب زائفين عبر خطاب أن إسرائيل قد تهاجمنا".

وأضاف "نعرف ونرى بأنهم يحاولون التغطية على الأزمة الاقتصادية التي تسببوا بها".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم تركيا تركيا التضخم في تركيا التضخم تركيا اقتصاد مشروع القانون قطاع الدفاع فی المئة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مهمات الدفاع المدني جراء العدوان على لبنان منذ صباح اليوم

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات، عن المهمات التي اجريت جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ صباح الثلاثاء ١٥-١٠-٢٠٢٤ ولغاية الساعة.   وجاء في نشرة المهمات اليوم:

 قضاء زغرتا - ايطو :

- بعد مواصلة عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت قرابة الساعة الثانية من بعد ظهر أمس أحد المباني السكنية في بلدة ايطو - زغرتا تم العثور على جثمان طفل رضيع داخل آلية من نوع بيك آب على بعد امتار قليلة من المبنى الذي تم استهدافه. وبذلك يكون قد ارتفع عدد الشهداء - وفقاً لاحصاءات الدفاع المدني- الى ٢٣ شهيداً. وقد نقل الجثمان بواسطة جهات أخرى الى المستشفى. وقد انتهت عمليات البحث والإنقاذ بعد ظهر اليوم عند التحقق من العثور على جميع المفقودين.

محافظة بعلبك:

- على اثر غارة إسرائيلية استهدفت بلدة قصرنبا عمل عناصر الدفاع المدني على إخماد النيران التي اندلعت داخل ٣ كاراجات، وآليتين من نوع pickup وسيارة.

- وعلى اثر غارة إسرائيلية استهدفت بلدة دورس عمل عناصر الدفاع المدني على إخماد النيران التي اندلعت داخل منزل و٣ سيارات.

- وجراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة العين أخمد عناصر الدفاع النيران داخل أحد المنازل.

- وعلى اثر غارة إسرائيلية استهدفت  بلدة بدنايل عمل العناصر على اطفاء حريق كاراج و٣ سيارات. 

 خدمات عامة:

- جرف الركام وإعادة فتح ٣ طرقات كانت قد قطعت جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة دورس. 

 محافظة البقاع :

- على اثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا مؤلفا من طابقين في بلدة رياق - حي الجامع عملت فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع المدني بالتعاون مع هيئات اسعافية أخرى على انتشال جثامين ٥ شهداء وسحب ١١ جريحاً. ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة الى حين العثور على جميع المفقودين. 

محافظة النبطية:

- سحب جريحين في حي كفر جوز - النبطية.

- الكشف على غارتين في بلدة كفررمان 

- إطفاء حريق اعشاب واشجار  في بلدة زفتا. 

محافظة الجنوب:

- على اثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة مزرعة مشرف، عملت فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع المدني على تنفيذ عمليات المسح الميداني الشامل بحثاً عن المفقودين. وفي حصيلة عمليات الدفاع المدني تم انتشال جثامين ٤ شهداء نقلوا بواسطة جهات أخرى الى المستشفى. 

- استمرار عمليات البحث عن مفقودين اثر غارة إسرائيلية استهدفت بلدة القليلة وانتشال أشلاء شهداء. 

 خدمات عامة: تأمين المياه الى مراكز إيواء النازحين في العديد من المناطق اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع إيران: نشر منظومة ثاد الأمريكية في إسرائيل جزء من الحرب النفسية
  • كيف تتغلب إسرائيل على مسيرات حزب الله؟
  • مهمات الدفاع المدني جراء العدوان على لبنان منذ صباح اليوم
  • تقارير إعلامية: تجدد الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن غزة
  • إسرائيل تغتال مسؤول إطلاق المسيرات بـ «حزب الله» وتؤكّد: نعمل على تطوير التقنيات لمواجهتها
  • إسرائيل تطلق مسابقة للمساعدة في إحباط هجمات الطائرات المسيرة
  • الولايات المتحدة ترسل منظومة "ثاد" إلى إسرائيل.. ماذا تعرف عنها؟
  • إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستنفذ "ردا قويا" على حزب الله
  • إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستنفذ "ردا قويا" على حزب الله