الحرة:
2024-10-16@12:31:02 GMT

سيناريوهات الرد الإسرائيلي على إيران.. وبنك الأهداف

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

سيناريوهات الرد الإسرائيلي على إيران.. وبنك الأهداف

لا يزال العالم يترقب الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران، والذي قد يُدخل المنطقة في صراع إقليمي أكبر. ورغم أن إسرائيل أكدت أن ردها حتمي، يبقى سؤال "سيناريوهات الرد" قائما. لدى إسرائيل بنك أهداف واسع تستطيع أن تختار  منه ما تريد لمهاجمة إيران عبر استهداف المواقع الحكومية أو منشآت النفط وحقوله أو المواقع العسكرية، لكن أبرز تلك الأهداف تبقى دون منازع المواقع النووية الأربع في نطنز وأراك وبوشهر وفوردو.

تلك المواقع الأربع يخدم كل منها وظيفة مختلفة في البرنامج النووي الإيراني. فمحطة بوشهر تحتوي على مفاعل نووي عامل، في حين إذا انتقلنا إلى نطنز وفوردو، فسنرى أن الموقعين يضمان منشآت تخصيب اليورانيوم، كما أن منشأة آراك مخصصة لإنتاج البلوتونيوم، وهذه المنشآت الأربع، إضافة إلى منشآت سرية أخرى، تعمل بشكل متكامل للوصول إلى الطاقة النووية التي تسعى إليها طهران.

لكن بحسب خبراء وتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تمتد المنشآت الأربع من سطح الأرض إلى عمق يصل حتى ثمانين مترا، مع ما يتخللها من أنفاق يبلغ طولها كيلومترات عدة، قضت إيران أعواما طويلة في حفرها، وهو ما يحتم على إسرائيل، في حال قررت ضرب تلك المنشآت، استخدام السلاح الوحيد القادر للوصول إلى هذا العمق وهو قنبلة (GBU-57A/B) الأميركية التي لا تملكها إسرائيل.

تعرف هذه القنبلة أيضا باسم القنبلة الخارقة للدروع الضخمة (MOP)، وهي قنبلة تقليدية تزن أربعة عشر طنا، ويبلغ طولها ستة أمتار، وتعمل بنظام ملاحة دقيق.

لا يمكن حمل هذه القنبلة عبر أي من الطائرات المقاتلة التي تملكها إسرائيل بما فيها طائرات F35، بل في الواقع فإن هذه القنابل يمكن أن تحمل فقط عبر القاذفة الشبح الأميركية "بي تو سبيريت" التي لا يملك منها سلاح الجو الإسرائيلي، وهو ما يدفع إلى احتمال غير مرجح اليوم يتعلق بمشاركة أميركية مباشرة في الضربة.

الرد الإسرائيلي.. تقييم أميركي حول نووي إيران وطهران تحذر دولا خليجية تظل ملامح الرد الإسرائيلي على الضربة الصاروخية الإيرانية الأخيرة غير واضحة بشكل كبير، في ظل مخاوف وتحذيرات من استهداف المنشآت النووية أو النفطية الإيرانية، والتي قد تتسبب في تصعيد خطير بالمنطقة يطال دول أخرى.

أما في حال قررت إسرائيل عدم استهداف المنشآت المخفية جيدا تحت الأرض وفي الانفاق، فإنها ستضطر بحسب محللين عسكريين لإشراك سرب من مئة طائرة مقاتلة وطائرات أخرى لحماية القاذفات في حال أرادت إلحاق ضرر غير معروف الحجم بالبرنامج النووي الإيراني.

لكن قبل الوصول لأهدافها، أيا تكن، على الطائرات الإسرائيلية إيجاد حل لمسألة دخول الأجواء الأردنية والخليجية في طريقها، وإن نجحت بذلك، وفق تفاهمات معينة يبقى أن تتخطى الدفاعات الجوية الإيرانية المنتشرة بكثافة كأنظمة S300 الروسية، وخرداد وأرمان محليتي الصنع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الرد الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحدد أهدافها في إيران وتستعد للهجوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت لمصادر إعلامية عبرية، أن إسرائيل حددت الأهداف التي تعتزم مهاجمتها في إيران، مع التأكيد على أن التنفيذ أصبح مجرد مسألة وقت.

ونقلت التقارير عن مسؤول إسرائيلي بارز تأكيده على وضوح الأهداف وتحديدها في الفترة الحالية.

وذكرت صحيفة محلية أن قرار تنفيذ الهجمات المرتقبة سيُتخذ من قبل ثلاثة من أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية في إسرائيل، مع تزويد باقي أعضاء المجلس الوزاري الأمني بالمعلومات الأساسية فقط حول الخطط المحددة.

هؤلاء المسؤولون يشملون رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان.

وفي سياق متصل، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل ستحترم وجهة نظر الولايات المتحدة بشأن هذه القضية، لكنها ستتخذ قراراتها النهائية بناءً على ما يخدم مصالحها الوطنية.

جاء هذا التصريح بالتزامن مع ما نقلته تقارير إعلامية عن توجيه الرئيس الأمريكي تحذيرًا لرئيس الوزراء من مغبة استهداف مواقع استراتيجية إيرانية قد تؤدي إلى تأجيج التوترات في المنطقة.

وتزامنت هذه التطورات مع ما أوردته صحيفة أمريكية حول تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي لإدارة واشنطن بأن الرد الإسرائيلي سيركز على مواقع عسكرية في إيران، بعيدًا عن المنشآت النووية أو موارد الطاقة، في محاولة للحد من التصعيد واحتواء تداعياته.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحدد أهدافها في إيران وتستعد للهجوم
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: العمل في إيران قد يؤثر على أماكن أخرى
  • هذه الأهداف التي ستضربها إسرائيل في إيران.. ما رأي واشنطن؟
  • هذه نوعية الأهداف التي ستضربها إسرائيل في إيران.. ما رأي واشنطن؟
  • مسؤول أميركي يكشف لواشنطن بوست موعد الرد الإسرائيلي على إيران وطبيعة الأهداف
  • تحديد موعد الرد الإسرائيلي على إيران والأهداف المعرضة للقصف
  • WP: نظام ثاد يشير إلى حجم الرد الإسرائيلي المتوقع ضد إيران
  • الكشف عن 3 سيناريوهات لضربة إسرائيل على إيران - قطع رأس الأخطبوط وخامنئي ببنك الأهداف
  • NBC الأمريكية تكشف الأهداف التي ستتم مهاجمتها في إيران