عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على «القناة الأولى والفضائية المصرية»، تقريرًا عن الفنان الراحل عمر الحريري بالتزامن مع ذكرى رحيله.

وجاء في التقرير: «تحل اليوم ذكرى رحيل فنان يعد أحد أبرز الأسماء في تاريخ الفن المصري والعربي، وقدّم مسيرة فنية مميزة وغنية شملت أعمالا في السينما والمسرح والتليفزيون».

وأضاف التقرير: « ولد عمر الحريري في 12 فبراير عام 1926، ونشأ في بيت يعشق الفن، حيث كان والده يصطحبه لحضور العروض المسرحية لكبار الفنانين، وهو ما زرع بداخله حبًا كبيرًا للفن، بدأت أولى خطواته نحو التمثيل منذ صغره، حيث شارك في فيلمه الأول (سلامة في خير) عام 1937 وعمره لا يتجاوز 11 عامًا».

وأكمل: «حصل الحريري على أول بطولة مطلقة 1955 في فيلم (أغلى من عيني)، وتألق في مجموعة من الأفلام الشهيرة مثل (الوسادة الخالية ومعالى الوزير)، ولم تقتصر أعماله على السينما فقط، لكنه ترك بصمة في المسرح بمشاركته في مسرحيات مع عادل إمام مثل (شاهد مشافش حاجة، الواد سيد الشغال)».

وتابع: «كما أبدع في التليفزيون من خلال أدواره في مسلسلات مثل (أحلام الفتى الطائر، شيخ العرب همام) ورحل في مثل هذا اليوم في 2011 بعد أن قدم آخر أعماله على خشبة المسرح للأطفال ليختتم مسيرته الفنية من المكان الذي عشقه طوال حياته».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمر الحريري السينما المسرح

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاته.. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان أحمد عبد الوارث

تمر اليوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر، ذكرى وفاة الفنان أحمد عبدالوارث، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2015، عن عمر يناهز الـ 71 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك بعد مسيرة فنية مليئة بالأعمال الفنية المختلفة، حيث بدأت رحلته الفنية
في التليفزيون من خلال مسلسل "هروب"، ثم زهرة الأسوار، والمسافرون، وأبرياء في قفص الاتهام، وتمساح البحيرة، ورحلة المليون، ويعرض لكم "الفجر الفني" خلال السطور التالية أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل أحمد عبدالوارث.

أحمد عبدالوارث

 

نبذة عن أحمد عبدالوارث

 

ولد أحمد عبد الوارث في 18 أكتوبر 1947، في القاهرة، حصلَ على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية وهو من دفعة الفنان نور الشريف وأحمد زكي وعفاف شعيب، بدأ حياته الفنية في التليفزيون من خلال مسلسل هروب والذي كان من إخراج نيازي مصطفى، ثم زهرة الأسوار، والمسافرون، وأبرياء في قفص الاتهام، وتمساح البحيرة، ورحلة المليون.


عمل أحمد بالمسرح، وتزوج لفترة من الفنانة سعاد نصر، وحصل على ميدالية ذهبية وأخرى فضية في أول عمل فني له في مسرحيتي ثمن الحرية ومأساة جميلة وهو في المدرسة الخديوية، وقد انتُخِبَ في أكثر من دور في نقابة الممثلين.

 

مشوار أحمد عبدالوارث الفني

 

وحقق الفنان أحمد عبدالوارث نجاحًا كبيرًا في عدة أعمال درامية منها مسلسل “ هند والدكتور نعمان ”، “ ليالي الحلمية ”، “ من الذي لا يحب فاطمة ”، “ قصة الأمس ”، “ أحلام البنات ”، “ ناصر ”.



كما شارك  أحمد عبد الوارث في عدة افلام سينمائية منها فيلم “عودة الابن الضال” مع الفنانة ماجدة الرومي وهشام سليم  وفيلم “اسكندرية ليه “مع المخرج يوسف شاهين، وتعاون مع سعاد حسني في فيلم ” المتوحشة ” وفيلم “ الكرنك”.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاد عاشق الفن.. أعمال مميزة وتاريخية في حياة عمر ‏الحريري
  • في ذكرى رحيله.. تعرف على عدد زيجات عمر الحريري
  • ذكرى رحيل عاشق الفن.. أعمال مميزة وتاريخية في حياة عمر ‏الحريري
  • في ذكرى رحيل الفنان عمر الحريري.. قصة أصغر ابنة أنجبها في الـ70 عاما
  • ذكرى وفاة والدها.. ميريت عمر الحريري لـ"البوابة نيوز": ستبقى في القلوب
  • ذكرى وفاة عمر الحريري.. ظهر مع نجيب الريحاني طفلا وبدأ مشواره أمام يوسف وهبى
  • في ذكرى وفاته.. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان أحمد عبد الوارث
  • أيقونة أفلام أكتوبر.. محطات فارقة في مشوار فتى الشاشة الراحل محمود ياسين
  • 4 سنوات على رحيل جان السينما المصرية محمود يس