بوابة الوفد:
2024-10-16@10:34:06 GMT

هل الصدق أحد أسباب دخول الجنة؟

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

قال رسول الله صل الله عليه وسلم-: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا).

أفضل أحاديث عن الصدق من القرآن والسنة ما هي فضائل الصدق كما ورد في الأحاديث؟


وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدَّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم).


كما ان الصدق سبب للراحة والطمأنينة عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة).
الصدق له قدر عظيم في النفوس قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أربع إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك في الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة).
الصدق سبب للبركة قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (البَيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما).
الصدق أحب الحديث إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أحب الحديث إليَّ أصدقه).
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصدق رسول الله صل الله عليه وسلم الجنة صلى الله علیه وسلم قال رسول الله یهدی إلى

إقرأ أيضاً:

ثلاثة أماكن ارتبط بها الأمن في القرآن الكريم.. تعرف عليها

أكد الشيخ هيثم رمضان، من علماء وزارة الأوقاف، أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم حضَّ على حب الأوطان، حيث قال الله له: «ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين».

خالد الجندي: هذه الأفعال ستجعل الله يدخلك الجنة بلا عذاب ولا حساب هل يجمع الله بين الزوجين في الجنة؟.. 10 حقائق لا يعرفها كثيرون

وأشار العالم بوزارة الأوقاف، خلال تصريح له: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم لم يقارن الأمن إلا بثلاثة أشياء: الأمن في مكة المكرمة، والأمن في الجنة، والأمن في مصر، قال عن الجنة: «ادخلوها بسلام آمنين»، وعن حرم مكة: «ومن دخله كان آمنًا»، وعن مصر: «ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين»، لذا، العلاقة بين الوطن والأمن هي علاقة وثيقة.

وأشار إلى أن نعمة الوطن تستوجب الشكر من الله عز وجل، كما ورد في سورة قريش: «فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» لذلك، يجب علينا أن نحمد الله أننا نعيش في وطن يؤمن لنا الاستقرار والتعليم والترابط.

وأوضح أهمية تعزيز قيم الوطن في نفوس الأبناء، مشددًا على أن "تعزيز قيمة الوطن ليس أمرًا سهلًا، بل يحتاج إلى عمل دؤوب ورؤية ثاقبة في جميع المجالات لحماية أوطاننا من العابثين وكيد المتآمرين، هناك من يروج للشائعات في الوطن بهدف زعزعة الاستقرار، ويجب علينا أن نكون واعين لذلك".

وأشار إلى أن "النبي صلى الله عليه وسلم حذر من الناس الذين قد يظهرون بمظهر الود ولكنهم يسعون لإفساد المجتمع، كما ورد في قوله تعالى: "ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل، والله لا يحب الفساد".

مقالات مشابهة

  • ثلاثة أماكن ارتبط بها الأمن في القرآن الكريم.. تعرف عليها
  • عالم بالأوقاف: الأمن في القرآن ذكر في الجنة والحرم ومصر
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • دعاء النشاط.. ردد 3 كلمات كل يوم وسترى العجب والقوة في بدنك
  • ماذا يحدث عندما تنام على وضوء؟.. 8 أمور اغتنمها في دقيقتين
  • الإفتاء: حذَّر الإسلام من المساس بأمن الوطن وترويع المواطنين
  • فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر.. 8 أسباب تجعلك تداوم عليها
  • فضل الصلاة في جوف الليل.. الإفتاء تٌجيب
  • علي جمعة: رسول الله حي فى قبره ويعرف من يصلي عليه