الموقع بوست:
2024-10-16@12:19:19 GMT

الرياض والقاهرة تحذران من سياسات حافة الهاوية

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

الرياض والقاهرة تحذران من سياسات حافة الهاوية

شدّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، (الثلاثاء)، على ضرورة «التوقف عن سياسات حافة الهاوية، بما يوقف دائرة الصراع الآخذة في الاتساع في المنطقة»، وطالبا بـ«بدء خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي لبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة».

 

وجاء الموقف السعودي – المصري خلال محادثات أجراها الأمير محمد بن سلمان والرئيس السيسي في القاهرة، وأفادت الرئاسة المصرية بأن المحادثات تناولت التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في غزة ولبنان، و«تم التوافق على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد».

 

وأكد الزعيمان «ضرورة احترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه». كما شدّدا على أن «إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، هي السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام». وحذّرا أيضاً من أن «محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع في المنطقة».

 

وتناولت مباحثاتهما عدداً من القضايا الإقليمية، على رأسها أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

 

أكد السيسي عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة، وأشارا إلى “خطورة الوضع الإقليمي”، وضرورة وقف التصعيد بالمنطقة.

 

وشدد السيسي وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية على “أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك، لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي”.

 

وأشار إلى “الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، من خلال تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية، وخاصة من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس المصري وولي العهد السعودي، لمتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها باستمرار”.

 

واستقبل الرئيس المصري، الثلاثاء، ولي العهد السعودي في القاهرة، إذ يبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

في زيارة رسمية : ولي العهد السعودي يتوجه إلى مصر للقاء السيسي

الرياض - توجه ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إلى مصر في زيارة رسمية يلتقي خلالها بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن ولي العهد والرئيس المصري سيبحثان تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والمملكة.

وتأتي الزيارة في ظل مستجدات إقليمية معقدة، بسبب التصعيد المستمر في غزة ولبنان، والبحر الأحمر، وتأثر السعودية ومصر بشكل مباشر بالصراع بسبب قربهما جغرافياً من الصراع.

#الديوان_الملكي : بناء على توجيه #خادم_الحرمين_الشريفين، غادر سمو #ولي_العهد، متوجهاً - بحفظ الله ورعايته - إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، حيث سيلتقي بفخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.… pic.twitter.com/2OMAnPGSnB

— واس الأخبار الملكية (@spagov) October 15, 2024


وفي سبتمبر الماضي، التقى رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في العاصمة السعودية الرياض، بولي العهد، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية، ومن ضمنها الاستثمار والتجارة المتبادلة، ووجه الأمير محمد بن سلمان بضخ 5 مليارات دولار للاستثمار في مصر.

وكان ولي العهد السعودي زار القاهرة في يونيو 2022، وبحث حينها مع الرئيس السيسي العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، علماً بأن المملكة ومصر تسعيان لتعزيز التعاون المشترك، وتوسيع قاعدة الاستثمارات المتبادلة.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • تعرف على نتائج زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر ولقائه بالرئيس السيسي
  • السيسي وبن سلمان يوقعان اتفاقيات اقتصادية لزيادة التعاون المصري السعودي
  • السعودية ومصر تحذران من “سياسات حافة الهاوية”
  • السيسي وبن سلمان يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • ولي العهد السعودي يشدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر
  • الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • في زيارة رسمية : ولي العهد السعودي يتوجه إلى مصر للقاء السيسي
  • اليوم.. ولي العهد السعودي يزور القاهرة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية والقضايا ذات الاهتمام المشترك
  • ولي العهد السعودي يصل مصر اليوم للقاء السيسي