أكتوبر 16, 2024آخر تحديث: أكتوبر 16, 2024

المستقلة/- تشير التوقعات الأولية من قسم التنبؤ في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي إلى أن العراق سيشهد حالة جوية ممطرة خلال الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري. ويأتي هذا في وقتٍ تُظهر فيه التنبؤات أن فرص تساقط الأمطار ستتحسن في بداية عام 2025.

وفي تصريحات أدلى بها خبير التنبؤات الجوية صادق عطية، أكد أن البلاد ستعاني من نقص في هطول الأمطار في الشهرين المقبلين، حيث توقع أن تكون الأمطار أقل من المعدل الطبيعي خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول. وكتب عطية عبر منصات التواصل الاجتماعي أن نموذج توقعات المناخ الموسمية CFW v2 لا يزال يُشير إلى تأخر موسم الأمطار في العراق.

وأوضح عطية أن الوضع قد يتغير في بداية عام 2025، حيث من المتوقع أن يتحسن موسم الأمطار مع اقتراب الربيع. هذا التحسن المرتقب قد يساهم في استعادة الأراضي الزراعية عافيتها بعد فترة من الجفاف.

في سياق متصل، يعكس تأخر موسم الأمطار قلق المزارعين والقطاع الزراعي في العراق، الذي يعتمد بشكل كبير على الهطول المطري لتلبية احتياجاته. ومع ذلك، يأمل الكثيرون في أن تكون التنبؤات الخاصة ببداية العام المقبل إيجابية، مما قد يساعد في تعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين أوضاع الفلاحين.

تظل الأعين مشدودة نحو التغيرات المناخية وتأثيرها على العراق، حيث يترقب الجميع قدوم الأمطار التي طال انتظارها، مع الأمل في أن تحمل معها الخير والبركة للأرض والمزارعين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. توقعات بسقوط أمطار وبرد جراء الحالة الجوية بهذه المناطق

تتأثر دولة الإمارات حالياً بامتداد منخفض جوي، يصاحبه سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة وغزيرة، مع برق ورعد أحياناً، وحبات البرد على بعض المناطق، ويستمر تأثيره حتى الجمعة المقبل.

وكشف مكتب أبوظبي الإعلامي، عن تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة في الإمارة، من اليوم الثلاثاء، إلى الجمعة المقبل، مشيراً إلى أنه "من المتوقع أن تشهد أبوظبي أمطاراً خفيفة إلى متوسطة، على مناطق متفرقة مصحوبة برياح معتدلة إلى نشطة السرعة، مع تشكل السحب يومي الخميس والجمعة".
ولفت إلى أن "مدينة العين من المتوقع أن تشهد أمطاراً خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة، تكون غزيرة أحياناً على بعض المناطق مصحوبة برياح نشطة إلى قوية مع تشكل السحب، وسقوط حبات برد صغيرة".
أما منطقة الظفرة فمن المتوقع أن تشهد أمطاراً مختلفة الشدة على مناطق متفرقة مصحوبة برياح نشطة إلى قوية، ويصاحبها سقوط حبات برد صغيرة.
ودعا مكتب أبوظبي الإعلامي، الجمهور إلى القيادة بحذر والتقيد بالحدود المعدلة للسرعة، والابتعاد عن مسارات الأودية والسيول، والتأكد من توافر معدات سعافات الأولية، ووسائل إنارة احتياطية.

من المتوقع أن تشهد مناطق متفرقة في إمارة #أبوظبي أمطاراً مختلفة الغزارة اعتباراً من يوم الثلاثاء 15 أكتوبر حتى الجمعة 18 أكتوبر، نُهيب بالجمهور التقيد بالحدود المعدلة للسرعة، والابتعاد عن مسارات الأودية والسيول، والتأكد من توافر معدات الإسعافات الأولية ووسائل إنارة احتياطية. pic.twitter.com/IqMmlDoYt2

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) October 15, 2024

مقالات مشابهة

  • تحذيرات عاجلة من الأرصاد: توقعات خلال الساعات القادمة
  • «الأرصاد» تحذر من اضطربات جوية في طقس اليوم وسقوط أمطار على 10 محافظات
  • تقلبات جوية.. إنقاذ 3 أشخاص وإخراج 3 سيارات علقت وسط السيول
  • رضا عطية: السينما المصرية لعبت دورا كبيرا في انتصار أكتوبر
  • تقلبات جوية بطقس الإسكندرية وفرص لسقوط الأمطار
  • أبوظبي.. توقعات بسقوط أمطار وبرد جراء الحالة الجوية بهذه المناطق
  • راصد جوي يتوقع تحسن فرص هطول الأمطار في العراق بداية 2025
  • أمطار وبرد.. الإمارات تتأثر بحالة جوية
  • العراق يستعد بقوة لمواجهة كوريا الجنوبية في التصفيات الآسيوية