عربي21:
2024-10-16@12:21:34 GMT

خسائر الحرب على غزة قد تصل لـ20 مليار دولار

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

خسائر الحرب على غزة قد تصل لـ20 مليار دولار

قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، إن اتساع نطاق الحرب في قطاع غزة قد يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن الخسائر الفادحة في أرواح المدنيين "غير مقبولة". 

وأكد بانجا أن انتشار الصراع قد يؤثر على الدول المساهمة في النمو العالمي، خاصة المصدرة للمعادن والنفط، وأن الأضرار المادية جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة تتراوح الآن على الأرجح بين 14 و20 مليار دولار، وإن تكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان سيزيد من هذه التكلفة.



وأضاف بانجا أن "الحرب لها تأثير صغير نسبيا على الاقتصاد العالمي حتى الآن، لكن اتساع الصراع بشكل كبير من شأنه أن يجذب دولا أخرى تساهم بشكل أكبر في النمو العالمي، بما في ذلك الدول المصدرة للسلع الأولية"، بحسب وكالة "رويترز".


وأوضح "أولا وقبل كل شيء، أعتقد أن هذه الخسارة الفادحة في الأرواح، النساء والأطفال وغيرهم من المدنيين، أمر غير مقبول من جميع الأطراف"، مضيفا "من ناحية أخرى، فإن التأثير الاقتصادي لهذه الحرب يعتمد بشكل كبير على مدى انتشارها".

وتابع: "إذا انتشرت إقليميا، فإنها ستصبح مسألة مختلفة تماما... إذ ستبدأ في الانتقال إلى أماكن تساهم بشكل أكبر بكثير في الاقتصاد العالمي، سواء على صعيد الدولارات، أو من حيث المعادن والنفط وما شابه ذلك".

وتدفع بعض الدول الغربية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان، وكذلك في غزة. لكن الولايات المتحدة، أقوى حليف لـ"إسرائيل"، أكدت دعمها المستمر لها، وأنها ستزودها بنظام مضاد للصواريخ وقوات.

وذكر بانجا أن الأضرار المادية جراء "الحملة العسكرية" الإسرائيلية (حرب الإبادة) على غزة تتراوح الآن على الأرجح بين 14 و20 مليار دولار، وأن تكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان سيزيد من هذه التكلفة.


وقال إن البنك الدولي قدم 300 مليون دولار، أي ستة أمثال ما كان يقدمه عادة، للسلطة الفلسطينية لمساعدتها في إدارة الأزمة على الأرض، لكن هذا الرقم صغير مقارنة مع "المبلغ الكبير" الذي ستحتاجه في نهاية المطاف.

وأضاف أن البنك التنموي متعدد الأطراف جمع أيضا مجموعة من الخبراء من الأردن و"إسرائيل" وفلسطين وأوروبا والولايات المتحدة ومصر، لبحث الإجراءات قصيرة وطويلة الأجل التي يمكن أن يتخذها إذا تسنى التوصل إلى اتفاق سلام.

وتابع: "سيتعين علينا أن نتوصل إلى كيفية بحث هذا الأمر، ومناقشته علنا، ثم إيجاد الموارد اللازمة له"، مضيفا أن هذا الجهد سيتطلب موارد خاصة وعامة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي غزة الخسائر الإسرائيلية إسرائيل غزة خسائر الحرب على غزة المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل| تخوفات الدخول في اقتصاد الحرب يكبد البورصة المصرية خسائر 47 مليار جنيه

أدي الحديث عن احتمال لجوء الحكومة إلى سياسات “ اقتصاد الحرب”، لحالة ذعر كبيرة في البورصة المصرية لتشهد مبيعات مكثفة من قبل المؤسسات المصرية والأجنبية على الأسهم وتقود رأسمالها السوقي لتكبد خسائر بقية 47 مليار جنيه ليتراجع إلى مستوي 2.142 مليار جنيه.

 

وتراجع المؤشر الرئيسي “ EGX30” بنسبة 2.63% ليصل إلى مستويات 29954.12 نقطة مقلصا مكاسبة إلى 20.3%، كما تراجع مؤشر “ EGX70  متساوي الأوزان ” بنسبة 1.87% ليصل إلى مستوي 7329.36 نقطة، وانخفض مؤشر “ EGX100  متساوي الأوزان" بنسبة 2.29% ليصل إلى مستوي 10398.66 نقطة.

 

صعود زائف:

وقال محمد عبد الحكيم رئيس قسم البحوث بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، إن خسائر اليوم كانت طبيعية بعد الصعود  الزائف للمؤشر الرئيسي أعلي مستويات 32 ألف نقطة والذي لا يتناسب مع  حالة التوترات الجيوسياسية، والتخوفات التى تتعلق بأداء الموازنة العامة لمصر.

 

وأضاف، “ الحديث أيضا عن احتمال تطبيق حالة اقتصاد الحرب اثر على أداء السوق ككل وعمق من خسائره، مشيرا إلى ان السوق في انتظار اخبار ايجابية لعودة الصعود مرة اخري.

 

وذكر رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي في مؤتمر الصحفي الأسبوعي لمجلس الوزراء،  أن الحكومة المصرية قد تضر للتعامل مع ما يوصف باقتصاد حرب إذا دخلت المنطق في حرب إقليمية والتي سيكون تابعتها شديدة عليها.

 

وفي حالة اقتصاد الحرب تتخذ الحكومة المصرية إجراءات استثنائية لمواجه أي نقص في سلاسل الامداد وتأمين احتياطاتها من المخزون الاستراتيجي للسلع حسب تصريحات المتحدث باسم الحكومة محمد الحمصاني.

 

وقال باسم أحمد مدير إدارة العملاء الأفراد بشركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية، إن مصطلح اقتصاد الحرب اثار الذعر لدي كثير من المتداولون في تعاملات اليوم وتحديدا المؤسسات المصرية والأجنبية الذي قاموا بعمليات بيع قوية لم يستطيع مشتريات الأفراد أن يوجهوها.

 

وبلغت مبيعات المؤسسات الأجنبية على الأسهم المصرية اليوم بقيمة 105.9 مليون جنيه، وبلغت مبيعات المؤسسات المصرية نحو 177.1 مليون جنيه. 

 

 وأضاف “ أحمد "ان ما رفع من خسائر السوق اليوم ايضا،  ضعف فرص بدء خفض المركزي المصري الفائدة في الاجتماع القادم  أدي إلى تلك الخسائر.

 

وكانت الأسواق في مصر تراهن على خفض المركزي الفائدة بدأ من الاجتماع القادم، بعد أن تسبب رفعها في ضغوط على توسعات الشركات وارتفاع تكاليف الإقراض على الحكومة، ولكن عودة ارتفاعات التضخم مرة اخري سبتمبر تشير التوقعات إلى إنه قد يضر إلى تثبيتها في إجتماعه نهاية الأسبوع.

 

و أظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع  مؤشر أسعار المستهلكين للمدن إلى 26.4% في سبتمبر  مقابل 26.2% في أغسطس.

 

وتوقع “ أحمد”، أن هناك مؤشرات دعم هامة للسوق المصري وهي 29700 و29600  نقطة وفي حالة عدم التماسك عندها سوف يشهد السوق خسائر قوية ليتراجع إلى مستويات 27 الف نقطة.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: تكلفة الدمار في غزة تقدر بين 14 و20 مليار دولار
  • توقعات بوصول خسائر الحرب على غزة إلى 20 مليار دولار
  • البنك الدولي: اتساع حرب إسرائيل على غزة سيؤثر على الاقتصاد العالمي
  • «البنك الدولي»: تكلفة الدمار الناجم عن الحرب على غزة بين 14 و20 مليار دولار
  • رئيس البنك الدولي: تكلفة الدمار الناجم عن الحرب على غزة بين 14 و20 مليار دولار
  • رئيس البنك الدولي: تكلفة الدمار الناجم عن الحرب على غزة تتراوح بين 14 و20 مليار دولار
  • خسائر القطاعات الاقتصادية تقدر ب 18 مليار دولار.. فهل مالية الدولة قادرة على تحمل هذه الاعباء؟
  • مصر.. خسائر 1.2 مليار دولار في البورصة بعد تصريحات عن اقتصاد الحرب وتوترات المنطقة
  • عاجل| تخوفات الدخول في اقتصاد الحرب يكبد البورصة المصرية خسائر 47 مليار جنيه