القاهرة (زمان التركية)ــ دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي رئيس الوزراء محمد بن سلمان إلى تنفيذ إجراءات التهدئة، بما في ذلك وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، ومعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة وتهدئة الصراع في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء ثنائي بين الزعيمين بقصر الاتحادية في القاهرة مساء الثلاثاء، أعقبه جلسة مباحثات أوسع ضمت رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووفداً من البلدين، بحسب بيان الرئاسة.

وبحث السيسي وبن سلمان آخر التطورات الإقليمية، مع التركيز على الأوضاع في غزة ولبنان، حيث اتفقا على خطورة القضايا الإقليمية وضرورة خفض التوترات.

وأكدا أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، هو الطريق الوحيد لتحقيق الهدوء والسلام والأمن الدائم في المنطقة.

وأشار الزعيمان أيضا إلى أن أية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية لن تؤدي إلا إلى تكريس الصراع الدائر في المنطقة، وشددوا أيضاً على ضرورة احترام سيادة لبنان وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

كما ناقش الرئيس المصري وولي العهد السعودي عددا من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها أمن منطقة البحر الأحمر والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

وخلال اللقاء، نقل السيسي لبن سلمان أهمية وعمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية في ظل التهديدات التي تشهدها المنطقة،

وشدد الرئيس المصري على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون لمواجهة المرحلة الحرجة التي تمر بها منطقتنا والعالم الإسلامي.

العلاقات المصرية السعودية

كما أكد السيسي الالتزام المتبادل بتعزيز العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين من خلال تعزيز الآليات المؤسسية الثنائية.

ووقع الزعيمان على إنشاء المجلس التنسيقي الأعلى المصري السعودي، واتفاقية لتعزيز وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن ولي العهد السعودي خلال لقائه رئيس الوزراء المصري في الرياض أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيستثمر 5 مليارات دولار في مصر كجزء من مرحلة أولية، بحسب مجلس الوزراء المصري.

وتعد مصر شريكا استراتيجيا رئيسيا للمملكة العربية السعودية، حيث من المتوقع أن يتجاوز حجم التجارة بين البلدين 124 مليار دولار في عامي 2022 و2023، بحسب وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.

كما تطرق اللقاء إلى الجهود الجارية لتعزيز الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، مع التركيز على تبادل الاستثمارات والتجارة بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة.

من جانبه، أكد بن سلمان التزام المملكة بتعزيز العلاقات الثنائية والبناء على العلاقات التاريخية العريقة بين البلدين وشعبيهما.

 

Tags: الشراكة الاقتصادية المصرية السعوديةالعلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعوديةالمجلس التنسيقي الأعلى المصري السعوديعبد الفتاح السيسيمحمد بن سلمان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية عبد الفتاح السيسي محمد بن سلمان بین البلدین

إقرأ أيضاً:

ولي عهد السعودية يغادر القاهرة عقب لقاء الرئيس السيسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودى القاهرة قبل قليل.

كان في مقدمة مودعي ولي العهد لدى مغادرته مطار القاهرة الدولي الرئيس عبدالفتاح السيسي.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، الذي يحل ضيفاً عزيزاً على وطنه الثاني مصر. واصطحب الرئيس ضيف مصر الكريم إلى قصر الاتحادية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية.

وأجرى الزعيمان لقاءً ثنائياً، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بالأمير محمد بن سلمان، معرباً عن أطيب تحياته لأخيه جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين

وشدد في هذا السياق على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة، مؤكداً أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك، لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي.

واشار إلى الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، من خلال تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية، خاصة من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس وولي العهد السعودي، لمتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها باستمرار.

مقالات مشابهة

  • السيسي وبن سلمان يوقعان اتفاقيات اقتصادية لزيادة التعاون المصري السعودي
  • غزة ولبنان وأمن البحر الأحمر.. ملفات تصدرت مباحثات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القاهرة
  • ولي عهد السعودية يغادر القاهرة عقب لقاء الرئيس السيسي
  • السيسي وبن سلمان يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • السيسي وبن سلمان يطالبان بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • السيسي يشدد على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • الرئيس السيسي وولي عهد السعودية يطالبان بوقف إطلاق النار بغزة ولبنان
  • الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة السيسي ومحمد بن سلمان