في الوقت الذي يواجه فيه تهمة التآمر ضد أميركا على خلفية انتخابات 2020، جدد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، اليوم الأحد، تشكيكه في نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية التي خسرها أمام الرئيس الحالي جو بايدن. «دليل قاطع»
وقال ترمب على منصة «تروث سوشيال»: «لديه دليل قاطع على تزوير انتخابات 2020»، متهما النظام الأميركي برمته بأنه كاذب وفيه خلل.

كما أضاف أن الادعاء العام الأميركي غير مهتم بالعدالة ويتجاهل أدلة تزوير الانتخابات، لافتا إلى أن تزوير الانتخابات وقع بمقاطعة فولتون في ولاية جورجيا. «تلاعب ترمب»
في المقابل، نقلت شبكة سي إن إن عن مصادر قولها إن المدعون العامون في ولاية جورجيا يمتلكون وثائق تظهر تلاعب فريق ترمب بنتائج انتخابات 2020. وأضافوا أن الوثائق تتضمن رسائل إلكترونية ونصية تربط أعضاء فريق ترمب مباشرة بخرق نظام التصويت أوائل يناير 2021، مشيرين إلى أن لدى المحققين أدلة على أن الخرق لم يكن جهدا تطوعيا من مؤيدي ترمب بل بالتنسيق مع مقربين منه. «خطط اختراق أنظمة التصويت»
كما أشاروا إلى أن خرق النظام الانتخابي حصل في مقاطعة كوفي التي فاز فيها ترمب بحوالي 70٪ من الأصوات. وقالوا إن مسؤولا سابقا شهد بأن خطط اختراق أنظمة التصويت في جورجيا نوقشت في البيت الأبيض بحضور ترمب. كما أن لدى المحققين مقاطع فيديو تظهر مسؤولين قريبين من ترمب بمنطقة محظورة من مكتب الاقتراع بمقاطعة كوفي، فيما حاول رجال ترمب استخدام الاختراق لإلغاء التصديق على نتائج انتخابات الشيوخ في جورجيا عام 2021. وعقب إعلان النتائج بخسارته في 2020، اتهم ترمب إدارة البريد الأميركية بالمسؤولية عن التلاعب بمئات الآلاف من أوراق الاقتراع، مشيراً إلى أن الديمقراطيين تخلصوا من أعداد هائلة من بطاقات التصويت في الولايات المتأرجحة. «أدلة غير حساسة»
ويوم الجمعة، أصدرت قاضية اتحادية، قراراً يسمح للرئيس السابق بنشر بعض الأدلة غير الحساسة التي ستُستخدم في محاكمته عن اتهامه بالتآمر لإلغاء نتيجة انتخابات 2020. قرار القاضية يتعارض مع اعتراضات المدعين، الذين قالوا إنهم قلقون من احتمال أن يستخدم ترمب تفاصيل من الأدلة السرية لترهيب الشهود. «تشويه سمعة المحلفين»
وحكمت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية تانيا شوتكان، بأن الحكومة لم تفِ بدورها في توضيح أسباب لإخضاع جميع الأدلة «لأمر حمائي»، يمنع مشاركة الأدلة مع الجمهور لتفادي ترهيب الشهود أو تشويه سمعة هيئة المحلفين. لكنها نبهت إلى أن ترمب يخضع، على الرغم من ذلك، لشروط نشر تمنعه من تخويف الشهود، وقالت إنها ستراقب أقواله و»تفحصها بدقة شديدة». ترمب يدفع ببراءته
والاتهامات التي تناولتها جلسة يوم الجمعة هي واحدة من ثلاث محاكمات تلاحق حالياً ترمب الذي يتصدر بوضوح سباق الترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2024. وفي قضية الجمعة، دفع ترمب بأنه غير مذنب في اتهامات جنائية مفادها أنه دبر مؤامرة لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 من أجل أن يبقى في السلطة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا انتخابات 2020 إلى أن

إقرأ أيضاً:

نتائج أولية.. تقدم بزشكيان على جليلي بالانتخابات الرئاسية بإيران

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، أن المرشح مسعود بزشكيان، يتقدم على منافسه سعيد جليلي في النتائج الأولية للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة.

تمديد التصويت مجددا في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة إيران رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو

وأضافت أنه بعد إحصاء 2 مليون و547 ألف صوت، حصل "بزشكيان" على مليون و263 ألف صوت، في حين حصل منافسه سعيد جليلي على مليون و244 ألف صوت.

وأغلقت مراكز التصويت في إيران أبوابها، أمس الجمعة، بعد تمديد التصويت ثلاث مرات إلى ست ساعات إجمالًا في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي تشهد منافسة بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية، إن المؤشرات الأولية تُظهر أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت نحو 50%، وهو ما يزيد على مثيلتها في الجولة الأولى، مضيفة أنه بدأ فرز الأصوات في الجولة الثانية، وتعلن النتائج صباح اليوم السبت.

وأُجريت الجولة الأولى في 28 يونيو الماضي وشهدت إقبالًا منخفضًا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المُبكرة لاختيار رئيس خلفًا لإبراهيم رئيسي بعد وفاته في تحطم طائرة هليكوبتر.

وتعهد المرشحان بإحياء الاقتصاد المتعثر الذي يُعاني من سوء الإدارة والفساد الحكومي والعقوبات التي أُعيد فرضها منذ عام 2018، بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران عام 2015 مع ست قوى عالمية.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن انتخابات فرنسا.. استطلاعات الرأي تكشف مفاجأة
  • هفوة جديدة.. بايدن يعود بالزمن: سأهزم ترامب في انتخابات 2020
  • نتائج أولية.. تقدم بزشكيان على جليلي بالانتخابات الرئاسية بإيران
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • عزوف واسع عن التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • الداخلية الإيرانية: بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • تمديد التصويت مجددا في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة إيران
  • بريطانيا.. إقبال على التصويت في انتخابات قد تطيح بالمحافظين من سدة الحكم
  • هل أبرم “الوحدات” عقد رعاية مع إحدى الشركات “المُقاطعة”