موقع 24:
2024-10-16@12:22:15 GMT

"بيئة أبوظبي" تعلن بدء موسم الصيد بالصقور

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

'بيئة أبوظبي' تعلن بدء موسم الصيد بالصقور

أكدت هيئة البيئة - أبوظبي، أهمية الالتزام بالقانون رقم (22) لسنة 2005 بشأن تنظيم الصيد البري في إمارة أبوظبي ولائحته التنفيذية، والذي تشرف الهيئة على تنفيذه باعتبارها السلطة المختصة بتنظيم شؤون الصيد البري في إمارة أبوظبي وفق شروط محددة.

وأشارت الهيئة إلى أن الصيد يُسمح فقط للصقارة المرخصين بصيد طائر الحباري المكاثرة بالأسر، وذلك خلال موسم الصيد التقليدي البري “الصيد بالصقور” المحدد في الفترة من 20 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري وحتى 20 يناير (كانون الثاني)2025، الأمر الذي يساهم في ضمان ممارسة الصيد التقليدي، ضمن ضوابط قانونية وبيئية محددة.


ويقتصر الصيد في المناطق المفتوحة في إمارة أبوظبي، بحيث يجب الابتعاد عن الطرق الرئيسية والفرعية والأماكن المحظورة والخاصة والغابات والمنشآت البترولية والعسكرية والمناطق السكنية مسافة لا تقل عن 2 كيلومتر.
وتصدر الهيئة تراخيص الصيد بالصقور، وذلك وفقاً للقرار المحلي رقم (5) لسنة 2021 بشأن إجراء بعض التعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البري في إمارة أبوظبي، الذي يدعم قطاع الصيد البري، ويساهم في تعزيز جهود المحافظة على ترسيخ موروث الصيد التقليدي "رياضة الصيد بالصقور- الصقارة".

شروط

ويشترط للحصول على ترخيص الصيد بالصقور، أن يكون المتقدم بالطلب من مواطني دولة الإمارات، وألا يقل عمره عن 18 عاماً، وأن يكون الصقر مسجلاً في النظام الخاص بتسجيل الصقور التابع لوزارة التغير المناخي والبيئة.
ويسمح بممارسة هذه الرياضة التقليدية بعد الحصول على ترخيص الصيد التقليدي “الصيد بالصقور”، وذلك عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم" .
وعلى الصقارين التقدم بطلب ترخيص الصيد البري من خلال تطبيق "تم" الذكي أو موقع "تم" الإلكتروني، وذلك بعد تسجيل الدخول إليه عن طريق الهوية الرقمية، ويتعين على المتقدم بالطلب اختيار خدمات الحفاظ على البيئة، ثم خدمة "إصدار ترخيص صيد بالصقر"، وعند الموافقة على الشروط والأحكام سيحصل الصقار مقدم الطلب على رخصة الصيد البري إلكترونيًا عبر منظومة "تم" بشكل فوري.
وعلى المرخص له الالتزام بالاشتراطات البيئية برخصة الصيد بالصقور والتقيد بممارسة الصيد، خلال الفترة من شروق الشمس وإلى غروبها، والالتزام بالفترة المحددة للصيد في الترخيص الصادر له لموسم واحد فقط والذي حددته الهيئة لهذا الموسم 2024-2025.

ويجب أن يتم حمل الترخيص أثناء ممارسة الصيد، وإبرازه للسلطة المختصة والجهات المعنية عند الطلب، ويجب الحفاظ على نظافة البيئة وعدم إلقاء القمامة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أبوظبي الإمارات الإمارات أبوظبي فی إمارة أبوظبی الصید التقلیدی الصید بالصقور الصید البری

إقرأ أيضاً:

ميرال تعلن تسجيل عن زيادة كبيرة في عدد الزوّار ونسبة إشغال الفنادق في جزيرتي ياس والسعديات خلال فترة الصيف

أعلنت ميرال عن تحقيق جزيرتي ياس والسعديات زيادة ملحوظة في أعداد الزوّار خلال فترة الصيف، ما عزَّز مكانتهما وجهتين مفضَّلتين للعائلات والمسافرين من مختلف أنحاء العالم.

وشهدت جزيرة ياس، الوجهة الترفيهية الرائدة في الإمارات، هذا العام نمواً كبيراً في أعداد الزوّار المحليين والدوليين، حيث ارتفعت نسبة الزوّار إلى مدن ياس الترفيهية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى 72%، بينما شهدت زيادة بنسبة 24% في أعداد الزوّار القادمين من الهند. وحقَّقت فنادق جزيرة ياس معدلات إشغال بلغت 83% طوال موسم الصيف، مع ارتفاع بنسبة 29% في أعداد الضيوف الدوليين. وسجَّلت هذه الفنادق نسبة إشغال بلغت 90% في شهر أغسطس 2024.

تواصِل جزيرة السعديات جذبَ الزوّار من العالم بفضل شواطئها ومنتجعاتها وتجاربها الثقافية المتنوِّعة، حيث تمكَّنت المنتجعات من الحفاظ على جاذبيتها العالمية، محقِّقةً مُعدّلات إشغال تجاوزت 65% خلال الصيف، ووصلت إلى 73% في أغسطس 2024. وشهدت فنادق جزيرة السعديات ارتفاعاً ملحوظاً في مُعدّلات الإشغال خلال موسم الصيف، حيث ارتفعت بنسبة 13%، مقارنة بعام 2023، مع زيادة ملحوظة بنسبة 19% في أعداد الضيوف الدوليين.

وقال محمد عبدالله الزعابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرال: «فخورون بالنجاح الباهر الذي حقَّقته جزيرة ياس وجزيرة السعديات هذا الصيف، حيث أسهم هذا الأداء الاستثنائي في جعل موسم السياحة من أكثر المواسم حيوية وطلباً في أبوظبي. تعكس مُعدّلات الإشغال المرتفعة والزيادة في أعداد الزوّار جهودنا المستمرة في تعزيز مكانة جزيرة ياس وجهةً عالميةً للترفيه والاستجمام، وترسيخ جزيرة السعديات وجهةً شاطئيةً رائدةً وملاذاً فريداً للاستمتاع بجمال الطبيعة وثراء الثقافة. ونؤكِّد التزامنا الراسخ بتقديم تجارب استثنائية لضيوفنا، مع المساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام في أبوظبي».

واختير النجم الأمريكي «رايان رينولدز» ليكون السفير الثالث لشؤون جزيرة ياس، مضيفاً لمسة من نجوميته على جاذبية الجزيرة. وللعام الثاني على التوالي، واصلت جزيرة ياس تعاونها المميَّز مع فرقة «ميامي» الكويتية، حيث قدَّمت الفرقة أغنية صيفية جديدة مستوحاة من إيقاعات أغنيتها الشهيرة «عاشوا». وقد لاقت هذه الأغنية رواجاً في دول مجلس التعاون الخليجي، وأسهمت في جذب الزوّار من جميع أنحاء المنطقة.

في صيف عام 2024، استضافت جزيرة ياس مجموعة متنوّعة من الفعاليات والأنشطة التي عزَّزت مكانتها وجهةً ترفيهيةً رائدة. وانطلق الموسم باحتفالات صيفية في مدن ياس الترفيهية، حيث قدَّمت للزوّار فعاليات خاصة وتجارب تفاعلية متميّزة، ما جعل صيف ياس أكثر إشراقاً وحيوية.

وتألَّقت الواجهة البحرية «ياس باي ووترفرونت» بفعاليات وألعاب نارية وتجارب طعام متنوعة خلال فصل الصيف. وقدِّم ياس مول، أكبر مركز تسوُّق في الجزيرة، مزيجاً من تجارب الترفيه والتسوُّق وتناول الطعام، مستقطباً الآلاف من الزوّار بفضل عروض الصيف وساعات التسوُّق الممتدة، إلى جانب الأنشطة الممتعة للعائلات.

يُعزِّز النجاح الذي شهده موسم الصيف مكانة جزيرتي ياس والسعديات وجهتين رائدتين تجمعان بين الترفيه والتسلية والفخامة، وترحِّبان بالضيوف من مختلف أنحاء العالم.


مقالات مشابهة

  • “بيئة أبوظبي” تعلن بدء موسم الصيد بالصقور
  • بيئة أبوظبي تزرع شجرة قرم مقابل كل زائر للمؤتمر العالمي للتربية البيئية 2024
  • ميرال تعلن تسجيل عن زيادة كبيرة في عدد الزوّار ونسبة إشغال الفنادق في جزيرتي ياس والسعديات خلال فترة الصيف
  • بدء موسم منع الرعي في أبوظبي غداً
  • هيئة البيئة تعلن عن موسم منع الرعي في إمارة أبوظبي
  • هيئة البيئة تعلن عن موسم منع الرعي في أبوظبي
  • "بيئة أبوظبي" تعلن موسم منع الرعي
  • الهيئة القومية لسكك حديد مصر تعلن جدول تشغيل قطارات صعيد مصر من محطة بشتيل