تستمر التوترات بين لبنان وإسرائيل؛ إذ ذكرت تقارير إعلامية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارات ضربت الضاحية الجنوبية لبيروت في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وهي المرة الأولى التي تستهدف فيها المنطقة منذ أيام.

لبنان وإسرائيل.. قوات الاحتلال تواصل استهداف بيوت المدنيين

ونقلت «رويترز» عن شهود عيان من لبنان، أنهم سمعوا دوي انفجار وشاهدوا دخانا كثيفا، وذكرت وكالة فرانس برس أن دخانا أسود تصاعد من بين المباني في حارة حريك بعد الضربة التي شنتها إسرائيل، قبل أن يشهدوا ضربة ثانية بعد لحظات.

وجاءت الغارات بعد حث جيش الاحتلال الإسرائيلي السكان اللبنانيين على إخلاء مبنى محدد في الضاحية الجنوبية لبيروت على الفور في وقت مبكر من صباح الأربعاء، محذرا في بيان على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» من أنه سيضرب أهدافا لحزب الله هناك قريبا.

لبنان وإسرائيل يشهدان مزيدا من التوترات

وشهدت لبنان وإسرائيل مزيدا من التوترات خلال الفترة الماضية؛ إذ قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب بيروت مرارا وتكرارا في الأسابيع الأخيرة، فضلا عن تنفيذ ضربات قاتلة في أماكن أخرى بالعاصمة وفي جميع أنحاء لبنان.

واستشهد ما لا يقل عن 1356 شخصا في لبنان منذ تصعيد إسرائيل قصفها الشهر الماضي، وفقا لإحصاء لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام وزارة الصحة اللبنانية، على الرغم من أن العدد الحقيقي للضحايا قد يكون أعلى من ذلك.

واشنطن تعارض استهداف إسرائيل للضاحية الجنوبية

وجاءت الضربات الإسرائيلية بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة معارضتها للهجمات الإسرائيلية على العاصمة اللبنانية وسط ارتفاع حصيلة القتلى والمخاوف من تصعيد إقليمي أوسع، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، قال الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أعربت عن قلقها لإدارة بنيامين نتنياهو بشأن الضربات الأخيرة، مضيفًا في تصريحات صحفية: «عندما يتعلق الأمر بمدى وطبيعة حملة القصف التي شهدناها في بيروت خلال الأسابيع القليلة الماضية، فهذا أمر أوضحنا لحكومة إسرائيل أننا نشعر بالقلق بشأنه وكنا نعارضه».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان وإسرائيل الاحتلال جيش الاحتلال الضاحية الجنوبية لبنان وإسرائیل

إقرأ أيضاً:

لبنان.. اسرائيل تتوّعد «نعيم قاسم» وغارات عنيفة تستهدف الضاحية الجنوبية

أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أنه “سمع خطاب نعيم قاسم، نائب الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني”، معتبرًا أنه “أخطأ كأسلافه الذين سبقوه”، بحسب قوله.

وأضاف هرتسوغ، خلال زيارته لجنود أصيبوا في غارة لـ”حزب الله” على حيفا، قاصدا بكلامه قاسم: “دوره آت أيضا”، متابعًا: “هو ليس مخطئاً فحسب، بل أعتقد أن يومه سيأتي أيضاً لا محالة”.

وكان نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم، أكد أمس الثلاثاء، أن “الحزب دخل في حرب مباشرة مع إسرائيل ولم يعد في مواجهة إسناد لقطاع غزة فقط”، مشددا على أنه “لا عودة للمستوطنين الإسرائيليين إلى الشمال إلا عبر وقف إطلاق النار”، فيما “دعا النازحين اللبنانيين جراء الغارات الإسرائيلية إلى الصبر”.

في السياق، شنت إسرائيل 3 غارات جوية استهدفت مجمعا سكنيا في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ أيام، بعيد إنذار أصدره الجيش الإسرائيلي، دعا فيه إلى إخلاء مبنى في المنطقة.

وفي وقت سابق من صباح اليوم الأربعاء، وجه الجيش الإسرائيلي إنذارا عاجلا لسكان أحد المباني في “حارة حريك” بالضاحية الجنوبية لبيروت، وطالب سكانه بالإخلاء على الفور بذريعة تواجدهم قرب مصالح ومنشآت تابعة لـ”حزب الله” اللبناني.

ونشر المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، خريطة على منصة إكس، أشار فيها إلى أن المتواجدين في مبنى محدد على الخريطة، يقع في حارة حريك، هم “بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله”.

وجاء في المنشور: “إنذار عاجل جديد إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدًا المتواجدين في المبنى المحدد في الخارطة والواقع في حارة حريك، أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على المدى الزمني القريب”.

#عاجل جيش الدفاع أغار على مستودع أسلحة استراتيجية لحزب الله تم تخزينها في مستودع تحت الأرض في الضاحية الجنوبية في بيروت

????أغارت طائرات حربية لسلاح الجو قبل قليل بتوجيه استخباري دقيق من هيئة الاستخبارات العسكرية على وسائل قتالية استراتيجية لحزب الله تم تخزينها داخل مستودع تحت… pic.twitter.com/BwqNQgto7P

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 16, 2024

وأضاف: “قبل الضربة، تم اتخاذ العديد من الخطوات للتخفيف من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين، بما في ذلك تقديم تحذيرات مسبقة للسكان في المنطقة”.

يشار إلى أن القصف الإسرائيلي اليوم يأتي بعد هدوء استمر 6 أيام شهدته الضاحية الجنوبية لبيروت مع استمرار المواجهات بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” في بلدات وقرى قريبة من الحدود.

يأتي ذلك فيما دوت صافرات الإنذار بعد منتصف الليل الأربعاء في منطقة الجليل الأعلى، وتم رصد طائرتين مسيرتين اخترقتا المجال الجوي من لبنان وسقطتا دون إحداث إصابات.

كما استهدف القصف المدفعي المتواصل على مدار الساعة بلدات عيتا الشعب ومركبا وحولا ورب ثلاثين والطيبة ومرتفعات العديسة والخيام وكفرشوبا ومرتفعات شبعا جنوب لبنان.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي ملخصا لعملياته ضد “حزب الله” في جنوب لبنان و”عرض صورا لأسلحة ومعدات قال إنها كانت بحوزة عناصر “الحزب”، مضيفا:  “تم ضرب أكثر من 140 هدفا لـ”حزب الله” من الجو، بما في ذلك مرافق تخزين الأسلحة، وقاذفات الصواريخ الموجهة نحو الأراضي الإسرائيلية، والبنية التحتية”.

في السياق، أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الأربعاء، تقديم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الاعتداءات الإسرائيلية، التي تُشن على أراضيه.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان لها، إن “الشكوى اللبنانية تدين خرق إسرائيل لسيادة البلاد واستهدافها الجيش والمسعفين والمدنيين”، متهمة إسرائيل بـ”محاولة فرض رؤيتها للأمن في المنطقة بالقوة وبالوسائل العسكرية العدائية”.

هذا وأسفر التصعيد الإسرائيلي الحالي على لبنان، عن مقتل 2255 شخصا وإصابة الآلاف وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: غارات إسرائيل على الضاحية هي رسائل ضغط حربي ونفسي
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على لبنان.. 3 غارات على ضاحية بيروت الجنوبية
  • لبنان.. اسرائيل تتوّعد «نعيم قاسم» وغارات عنيفة تستهدف الضاحية الجنوبية
  • الاحتلال الإسرائيلي ينذر سكان مبان في ضاحية بيروت الجنوبية بوجوب إخلائها فورا
  • جيش الاحتلال يؤكد: سلاح الجو يقصف مجددا الضاحية الجنوبية لبيروت
  • نداء استغاثة من شمال قطاع غزة.. وإسرائيل تعود إلى قصف الضاحية الجنوبية بلبنان
  • ‏سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: حزب الله قام بتخزين أسلحة في منشأة تحت الأرض في الضاحية الجنوبية
  • الإخلاء فورًا.. توجيه عاجل من الاحتلال لسكان مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت