خاص-أثير

إعداد: د. محمد بن حمد العريمي

حرص أهل عُمان على تعليم أبنائهم وصقل مهاراتهم وإمكاناتهم، فكانوا يستقدمون المعلمين المناسبين خصوصًا في مجال تعليم العلوم الأولية لأبنائهم. كما كانوا يلحقونهم بحلقات العلم والمجالس العامة للتزود من المعين الفكري الموجود في تلك المجالس والحلقات.

 

ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين عرفت عُمان العديد من المدارس شبه الحديثة التي استقطبت عددًا كبيرًا من الطلاب من بينهم أبناء الأسرة الحاكمة خصوصًا في مسقط مثل مدرسة الزواوي، وأبو ذينة، والسلطانية الأولى، عدا المدارس الخاصة التي ارتبطت بأسماء شخصيات علمية معيّنة.

ولم يقتصر الأمر على ذلك بل حرص حكّام عمان وعدد من الأسر الكبيرة على إرسال أبنائهم خارج حدود الوطن وبالأخص إلى الهند في مدن مثل مومباي وكراتشي وأجمير وغيرها لإلحاق أبنائهم ببعض المدارس الداخلية من أجل صقل مداركهم في مجال العلوم الإدارية والمالية والعسكرية.

“أثير” تقترب في هذا التقرير من إحدى تلك الكليات العريقة التي استقطبت بعضًا من أبناء عمان ونقصد بها كلية مايو في مدينة أجمير التي كان من أبرز طلابها؛ السلطان سعيد بن تيمور وأخوه السيد فهر بن تيمور.

كلية مايو

تقع في أجمير بولاية راجستان شمال الهند، أسسها ريتشارد بورك، نائب الملك البريطاني عام ١٨٧٥م. وأنشئت تلك الكلية لتعليم أبناء الأمراء والحكام داخل الهند وخارجها.

رسمة زيتية للكلية تعود إلى مطلع القرن العشرين

يعود أصل كلية مايو Mayo College -وهي واحدة من أقدم المدارس العامة في الهند- إلى عام 1869م عندما أوصى العقيد إف كيه إم والتر ، الوكيل السياسي لوكالة بهاراتبور ، بإنشاء مدرسة خاصة بمواصفات معيّنة للطلاب في الهند، وفي عام 1870م جاء اللورد مايو ، نائب الملك والحاكم العام آنذاك  إلى أجمير، حيث أعرب أمام رؤساء الأمراء الحاكمين في راجبوتانا، عن رغبته في إنشاء كلية في أجمر، مكرّسة حصريًا لتعليم أبناء الرؤساء والأمراء والقادة.

افتتحت الكلية في أكتوبر 1875م مع السير أوليفر سانت جون كأول مدير لها، وتم الانتهاء من المبنى الرئيس في عام 1885م وصممه الرائد مانت. كما تم إجراء بعض التغييرات في المدرسة من قبل السيد ستو الذي كان المدير من 1931-1943م. في العام نفسه، توقف نائب الملك عن رئاسة المجلس العام، وتم الاتفاق على أن يترأس هذه الهيئة في المستقبل أمير حاكم ينتخبه المجلس.

بوابة الكلية. أرشيف صاحب السمو السيد فراس بن فاتك بن فهر

أما مدينة أجمير التي تحتضن الكلية فتقع في قلب ولاية راجاستان، وتعرف أيضا باسم أجايميرو أو أجايمور بمعنى التل الذي لا يقهر، وتعد مركزًا للثقافة والتعليم، وتشتهر بأنماطها المعمارية الهندية الغنية، وهي كذلك مركز مواصلات مهم.

شعار الكلية إحدى دفعات الكلية في العشرينات من القرن العشرين ميدالية تذكارية تحمل شعار الكلية

تعليم السلطان سعيد بن تيمور

في عام 1922م التحق السلطان سعيد بن تيمور بكلية مايو في أجمير وتعلم فيها اللغات الإنجليزية والأردية وغيرهما من اللغات الهندية، بالإضافة إلى العلوم الأخرى المختلفة، وظل بالمدرسة حتى سبتمبر من عام 1927م عندما التحق بالدراسة في إحدى مدارس بغداد.

وكان السلطان تيمور بن فيصل مُتحمسًا لفكرة استقدام مُعلّم مصري لابنه السيد سعيد كان قد نصحه به محمد رشيد رضا، وهو مُفكّر إسلامي شهير في مصر في ذلك الوقت، ونظرًا لمعارضة المسؤولين البريطانيين للفكرة، فقد أجروا الترتيبات اللازمة لإرسال السيد سعيد إلى كلية مايو في أجمير بالهند بين ١٩٢٢-١٩٢٧م.

وقد كانت هناك مراسلات سابقة لإلحاق السيد سعيد بن تيمور بمقاعد الدراسة في كلية مايو، ففي أغسطس من عام 192م هناك خطاب مرسل من قبل بيج. غولد نائب سكرتير حكومة الهند إلى الممثل الحكومي في ولاية راجستان تتناول اهتمام السلطان تيمور بإلحاق ابنه بكلية مايو بأجمير، وأن الفتى ذا التسع سنوات ذكي وممتاز ومهذب ويجيد قراءة وكتابة اللغة العربية، وأن الدولة سوف توفر أية متطلبات تعتقد الكلية أنها ضرورية. كما تتناول الرسالة وضع المرافقين للسيد سعيد ومدى تأهيلهم لمرافقته أثناء الإقامة بقصد الدراسة، ويقترح صاحب الخطاب أن يتم وضعه في رعاية شخصية تجيد اللغة الإنجليزية.

كما يشير موجّه الخطاب إلى أنه مستعد لقبول أية ملاحظات تتعلق بالاعتراض على التحاق السيد سعيد بالكلية، أو الطلبة الذين يلتحقون بالكلية، وأنه إذا لم تكن هناك ثمة اعتراضات فإنه سيطلب من مدير الكلية إكمال ما يلزم من المراسلات المتعلقة بترتيبات التحاق السيد سعيد وذلك بالتنسيق مع السيد وينجيت الوكيل السياسي البريطاني في مسقط الذي من المرجّح أن يكون في الهند خلال الأسابيع القادمة.

وهناك رسالة بتاريخ 9 سبتمبر 1920م من وكيل الحاكم العام في راجبوتانا إلى سكرتير حكومة الهند في شملا تتعلق بالموافقة المبدئية على قبول السيد سعيد بن تيمور في كلية مايو، وأنه سيتم شرح المسألة المتعلقة بالتحاقه إلى اللجنة الإدارية الخاصة بقبول الطلب، وأنه سيتم بذل الجهود لترتيب إقامة السيد سعيد على أن يكون لديه مرافق يجيد التحدث باللغتين العربية والإنجليزية.

وفي سنة ١٩٢٦م أصرّ السلطان على إرسال نجله إلى إحدى البلدان العربية لتحسين لغته العربية، وقد قُدّمت له اقتراحات بإرساله إما إلى الجامعة الأمريكية في بيروت أو إلى إحدى المدارس في بغداد. وفي وقت لاحق، وتحديدًا في سبتمبر ١٩٢٧م  بدأ السيد سعيد بن تيمور دراسته في بغداد حيث رافقه وزير المالية في مجلس وزراء مسقط وعمان والرحّالة المعروف بروترام توماس الذي كان قد عمل في العراق في فترة سابقة.

التحاق السيد فهر بن تيمور بالكلية

لم يكن السلطان سعيد بن تيمور هو الوحيد الذي التحق بكلية مايو في أجمير، فقد كان من عادة الأسرة الحاكمة إرسال بعض أبنائها للالتحاق ببعض المدارس والمعاهد والكليات الخارجية، ومن بين هؤلاء السيد طارق بن تيمور الذي التحق بدورة تدريبية في كلية تدريب الشرطة في فيلوري، في مدينة مدراس الهندية، في سبتمبر 1942م.

ومنهم كذلك السيد فهر بن تيمور من مواليد عام 1925م الذي تلقى تعليمه الأولي في مسقط على يد المربي إسماعيل بن خليل الرصاصي، ثم درس في بغداد، حيث إنه وبأمرٍ من السلطان سعيد بن تيمور، تقرر إرسال مجموعة من الطلبة العمانيين إلى العراق وذلك في عام 1937م، وتألفت البعثة من السيد فهر بن تيمور، والسيد ثويني بن شهاب، وعبد الله بن محمد الطائي، وأحمد بن محمد الجمالي، وحبيب بن شنون جمادار، وهؤلاء كانوا جميعًا من مسقط، وأضيف إليهم من صلالة حفيظ بن سالم الغساني، وكانت البعثة بإشراف الشيخ أحمد بن سعيد الكندي.

السلطان تيمور بن فيصل يتوسط ابنيه السلطان سعيد والسيد فهر

ثم رغب السلطان سعيد بن تيمور وبعد التشاور مع عدد من مستشاريه بإلحاق أخيه السيد فهر بن تيمور بإحدى الكليات ذات السمعة الأكاديمية الرصينة، فوقع الاختيار على كلية مايو الذي كان السلطان قد التحق بها عام 1922م.

ففي ملف بعنوان “ملف ١٢/١١ ملخص استخبارات مسقط” تحت رقم استدعاء IOR/R/15/6/358، يحتوي على تدوينات سياسية وإدارية لليوميات كان يرفعها الوكيل السياسي في مسقط كل أسبوعين، هناك فقرة تشير إلى أن السلطان سعيد بن تيمور يعتزم في يناير 1941م إرسال أخيه غير الشقيق، فهر بن تيمور، الذي يدرس وقتها في مدرسة بغداد ضمن بعثة الطلبة العمانيين، إلى كلية مايو في أجمير، حيث تلقى السلطان تعليمه هو نفسه.

ومن ضمن المراسلات المتعلقة بوجود السيد فهر بن تيمور ضمن طلبة كلية مايو بأجمير، مراسلة من قبل إدارة كلية مايو إلى القنصلية البريطانية بمسقط تشير إلى أن الكلية سوف تغلق لقضاء العطلة الصيفية ابتداء من يوم الأحد 27 أبريل حتى يوم الثلاثاء 1 يوليو 1941م باستثناء أولئك الذين يحتجزون لأي سبب خاص، وأنه سيسمح للسيد فهر بن تيمور بمغادرة الكلية في مساء يوم 26 أبريل 1941م.

وهناك مراسلة بتاريخ 20 سبتمبر 1941م من مدير كلية مايو إلى السكرتارية الخاصة للسلطان سعيد بن تيمور تحوي تقريرًا بالمصاريف المالية الخاصة بالسيد فهر بن تيمور عن الشهور من أبريل 1941م حتى أغسطس 1941م، وأن تلك المبالغ ينبغي أن تدفع عن طريق فرع بنك الهند الإمبراطوري في مدينة أجمير.

كما أن هناك مراسلة أخرى بتاريخ 2 سبتمبر 1943م من قبل إدارة كلية مايو تحوي تقريرا عاما عن وضع السيد فهر بن تيمور ومستواه الدراسي خلال العام الدراسي الماضي، ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من التحاق السيد فهر المتأخر بالكلية إلا أنه يبذل جهدًا ملحوظًا لتخطي العوائق التي تصادفه، واشتمل التقرير على معلومات عامة عن حالة السيد فهر الاجتماعية، ثم مستواه في المواد الدراسية المختلفة والأنشطة المدرسية.

بيت عمان

بُني هذا البيت الذي خصّص لسكن طلبة المرحلة المتوسطة، في عام 1986م، على نفقة السلطان قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- تكريما لذكرى السلطان سعيد بن تيمور الذي درس في كلية مايو لمدة 5 سنوات (1927 – 1922م).

وقد تم افتتاح البيت في تاريخ 5 ديسمبر 1986م تحت رعاية السيد فهر بن تيمور آل سعيد وسط حضور رسمي وإعلامي كبير، حيث يذكر هاركشان لال دوت Harkishan Lal Dutt، في كتابه My Princely Colleges أن السيد فهر بن تيمور كان عفويًا في تعامله، وأنه استأجر برفقة مرافقيه دراجات هوائية داروا بها في أرجاء الحرم الجامعي، وأنه حاول استعادة ذكرياته القديمة عندما كان طالبًا، والتقى ببعض زملائه الذين ما زالوا على قيد الحياة. كما زار البيت الذي كان قد سكن فيه خلال فترة دراسته بالكلية.

السيد فهر وسط جمع من الحضور. أرشيف صاحب السمو السيد فراس بن فاتك بن فهر

ويتكون البيت من 15 غرفة، تتسع كل منها لثمانية طلاب، بسعة إجمالية 126 طالبًا، كما يحوي غرفة واحدة مشتركة، وقاعتين عامتين، وغرفة للحاسب الآلي وحديقة ملحقة.

وفي عام 2005م وبمناسبة الاحتفال بمرور (50) عامًا على العلاقات الدبلوماسية العمانية – الهندية، أرسلت السفارة الهندية في مسقط خطابا رسميا إلى إدارة كلية مايو في أجمير بخصوص تزويدها بمجموعة من الصور الخاصة بالمدرسة وبالأخص المتعلقة بالسلطان سعيد بن تيمور وأخيه السيد فهر بن تيمور اللذين درسا في الكلية، وذلك لعرضها في معرض الصور التذكارية الذي أقامته السفارة تجسيدًا للعلاقات الثنائية بين البلدين.

خطاب السفارة الهندية. أرشيف صاحب السمو السيد فراس بن فاتك بن فهر

المراجع:

العريمي، محمد بن حمد. الوالي إسماعيل، دار باز، مسقط، 2022. ملف ٥١/٨ شؤون دولة مسقط: السيد طارق والسيد فهر بن تيمور. مكتبة قطر الرقمية، IOR/R/15/6/230 ملف XXXIII/١٢. تعليم سيد سعيد بن تيمور ١٩١٦-١٩٢٦. مكتبة قطر الرقمية، IOR/R/15/6/55 My Princely Colleges- Harkishan Lal Dutt، 2019 https://mayocollege.com/about-us/history-of-mayo/ صفحة السيد فراس بن فاتك في تويتر. @FirasFatik11

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: السید سعید الذی کان فی کلیة فی مسقط کلیة فی فی عام من قبل إلى أن

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟

تترقب العديد من دول العالم حدوث ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في كسوف الشمس الحلقي، والذي سيحدث يوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024. وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن هذا الكسوف سيتزامن مع اللحظات التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.
سيكون الكسوف مرئيًا في مناطق محددة مثل جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين، بينما لن يُرى في مصر أو المنطقة العربية.

كسوف الشمس الحلقي

تعد ظاهرة كسوف الشمس الحلقي إحدى الظواهر الفلكية النادرة والمثيرة التي تحدث عندما يتراص القمر بين الشمس والأرض بشكل لا يغطي قرص الشمس بالكامل. وهذا النوع من الكسوف يُطلق عليه "حلقي" لأن الشمس تبدو وكأنها حلقة مضيئة تحيط بظل القمر الذي لا يكون كبيرًا بما يكفي لتغطية كامل الشمس.

كيف يحدث كسوف الشمس الحلقي؟ يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض في مداره الإهليجي، وهو ما يسمى "الأوج"، وعندما يحدث هذا يكون حجم القمر الظاهري أصغر من حجم الشمس، وبالتالي لا يغطيها بالكامل أثناء مروره أمامها. ونتيجة لذلك، يظهر قرص الشمس على شكل حلقة مضيئة تحيط بالقمر.

مراحل كسوف الشمس الحلقي

 يمر كسوف الشمس الحلقي بعدة مراحل مشابهة لتلك التي تحدث خلال الكسوف الكلي، وهي:

1. بداية الكسوف الجزئي: يبدأ القمر في المرور أمام الشمس، ويبدأ ظل القمر بتغطية جزء من الشمس.


2. بداية الكسوف الحلقي: يحدث هذا عندما يصبح القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، ويظهر محيط الشمس كحلقة مضيئة.


3. ذروة الكسوف الحلقي: وهي اللحظة التي يكون فيها القمر أقرب ما يكون إلى مركز الشمس، ويستمر هذا المشهد لعدة دقائق.


4. نهاية الكسوف الحلقي: يبدأ القمر في التحرك بعيدًا عن مركز الشمس، ويعود الكسوف إلى المرحلة الجزئية.


5. نهاية الكسوف: ينتهي الكسوف بالكامل، وتعود الشمس إلى شكلها الطبيعي.

 

مشاهدة كسوف الشمس الحلقي: من المهم جدًا توخي الحذر عند مشاهدة الكسوف الحلقي، إذ أن النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية ملائمة للعين يمكن أن يسبب أضرارًا بصرية خطيرة. لذا، يُنصح باستخدام نظارات خاصة لكسوف الشمس أو وسائل حماية أخرى معتمدة. الكاميرات والتلسكوبات أيضًا تتطلب مرشحات خاصة لتفادي التلف.

أهمية كسوف الشمس الحلقي: بالإضافة إلى كونه ظاهرة فلكية ممتعة للعلماء والجمهور على حد سواء، فإن الكسوف الحلقي يساعد العلماء في دراسة طبقات الغلاف الجوي للشمس، مثل الهالة الشمسية، التي لا يمكن رؤيتها بوضوح إلا خلال فترة الكسوف.

الفرق بين الكسوف الحلقي والكلي

يكمن الفرق الأساسي بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي في المسافة بين الأرض والقمر. خلال الكسوف الكلي، يكون القمر في نقطة أقرب إلى الأرض، مما يجعله يغطي الشمس بالكامل، في حين أنه في الكسوف الحلقي، تكون الشمس أكبر حجمًا نسبيًا

مقالات مشابهة

  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • طارق السيد: فرحة جماهير الزمالك بعد السوبر طبيعية وغير مبالغ فيها
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • ماذا يعني استشهادُ السيد حسن؟
  • ماذا قال إدوارد سعيد عن نصر الله عقب لقائهما في لبنان عام 2000؟
  • بشار الأسد يبعث برسالة تعزية إلى عائلة نصر الله.. ماذا قال فيها؟
  • بشار الأسد يبعث رسالة تعزية إلى عائلة نصر الله.. ماذا قال فيها؟
  • بعد ظهورها لأول مرة بحفل كلية الشرطة.. تعرف على إمكانيات سيارة الردع
  • ماذا قال وزير الداخلية في حفل تخرج طلاب كلية الشرطة؟