حذّر السفير الروسي لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف، إسرائيل من إلحاق الضرر واستهداف الجيش الروسي في الأراضي السورية، معبرا عن قلق بلاده العميق بشأن تصرفات الجيش الإسرائيلي.

وقال فيكتوروف، في حوار تلفزيوني نقلته وكالة الأنباء السورية «سانا»، إنّ روسيا تتوقع أن تكون إسرائيل على دراية تامة بمخاطر التهديد على الجيش والقوات الروسية في سوريا.

روسيا تحذر إسرائيل من تهديد الجيش الروسي في قاعدة حميميم 

وأضاف السفير الروسي لدى إسرائيل، أنّ موسكو تتواصل عبر القنوات المناسبة للتعبير عن قلقها العميق بشأن تصرفات الجيش الإسرائيلي غير المتوازنة، مؤكدا أنّه واثق من أنّ المخاوف الروسية مفهومة تماما من قبل القيادة العسكرية والسياسية لإسرائيل، حين سؤاله عما إذا كان هناك أي تهديدات للجيش الروسي في قاعدة حميميم العسكرية في سوريا.

سفير روسيا لدى دمشق: إسرائيل كثفت أنشطتها العسكرية على 7 جبهات

وأشار فيكتوروف إلى أنّ إسرائيل كثّفت أنشطتها العسكرية على 7 جبهات، وليس هناك احتمال بأن ينتهي النشاط العسكري الذي وصفه بـ«المفرط» في أي وقت، موضحا أنّ النشاط العسكري الإسرائيلي المتزايد في المنطقة خاصة في سوريا، لا يساهم في استقرار الأوضاع في المنطقة.

وأكد أنّ تصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية على عدة جبهات أمر محبط للغاية، مشيرا إلى أنّ روسيا تنطلق دائما من ضرورة نقل وجهات نظرها ومناقشة الاهتمامات المتبادلة، بدلا من اتباع طريق تصعيد العلاقات الدبلوماسية.

إسرائيل تزيل ألغاما قرب الجولان

في سياق آخر، كشفت مصادر أمنية عن أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي أزالت ألغاما أرضية وحواجز جديدة على الحدود بين هضبة الجولان المحتلة وشريط منزوع السلاح على الحدود مع سوريا، في إشارة إلى أنّ إسرائيل ربما توسع عملياتها البرية ضد حزب الله بينما تعزز دفاعاتها، بحسب وكالة «رويترز».

وأظهرت معلومات نقلتها «رويترز» عن جندي سوري متمركز في جنوب سوريا ومسؤول أمني لبناني ومسؤول بقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، أنّ إسرائيل تحرك السياج الفاصل بين المنطقة المنزوعة السلاح نحو الجانب السوري وتنفذ أعمال حفر لإقامة المزيد من التحصينات في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا تحذر إسرائيل روسيا إسرائيل سوريا هضبة الجولان الجيش السوري الجيش الروسي جيش الاحتلال الاحتلال فی سوریا

إقرأ أيضاً:

بعد لبنان.. إسرائيل تتحرك صوب سوريا لمحاصرة حزب الله

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت وكالة رويترز الدولية للأنباء، اليوم الثلاثاء (15 تشرين الأول 2024)، عن تحركات يقوم بها الجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان المحتلة صوب الحدود السورية، مؤكدة ان تلك القوات تقوم الان بتنفيذ "عمليات نزع الغام تمهيدا لتحرك عسكري". 

وقالت الوكالة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "الجيش الإسرائيلي باشر عمليات نزع الألغام من المنطقة العازلة بين الجولان المحتل والأراضي السورية في خرق مباشر للمنطقة منزوعة السلاح"، مؤكدة ان "الجيش الإسرائيلي رفض الإجابة على أسئلة الوكالة حول طبيعة عمليته في الجولان المحتل".

وأوضحت الوكالة نقلا عن مصادر من داخل الاستخبارات السورية وقوات حفظ السلام الدولية المتمركزة في المنطقة ان "الجيش الإسرائيلي يقوم بنقل السياج الحدودي الى داخل الأراضي السورية"، مرجحة ان "تكون تلك التحركات تهدف الى قطع امدادات حزب الله القادمة من إيران عبر سوريا والتحرك ضد قوات الحزب من المنطقة المحتلة بهدف محاصرته".

وأكدت "انسحاب القوات الروسية المتمركزة في المنطقة وترك موقعها العسكري في تل حارة، وهو اعلى النقاط العسكرية المشرفة على المنطقة"، مؤكدة ان "الحكومة الروسية رفضت الإجابة أيضا على أسئلة الوكالة حول أسباب سحب قواتها من الحدود السورية امام القوات الإسرائيلية". 

مصدر عسكري من داخل الجيش السوري أكد للوكالة ان "القوات الروسية انسحبت من مواقعها وتركتها للقوات الإسرائيلية تحت بنود تفاهم بين موسكو وتل ابيب لمنع الاشتباك المسلح بين الجيش الروسي والإسرائيلي الذي ينوي تنفيذ عملية عسكرية داخل الأراضي السورية قريبا" بحسب وصفه. 

وأشارت الوكالة أيضا، الى ان "الجيش السوري لم يحرك قواته صوب الحدود مع الجولان المحتل حتى اللحظة"، مشيرة الى أن "النظام الإسرائيلي أرسل تهديدات غير مباشرة الى الحكومة السورية تحذرها من التدخل في العملية العسكرية التي تنوي تنفيذها لمحاصرة حزب الله وقطع خطوط تمويله من سوريا".


مقالات مشابهة

  • بعد لبنان.. إسرائيل تتحرك صوب سوريا لمحاصرة حزب الله
  • الدور على سوريا؟..بعد غزة ولبنان هل تتوغل إسرائيل في الجولان؟
  • “اتحاد الصحفيين العرب” يُدين جرائم الجيش الإسرائيلي ضد الصحفيين في سوريا ولبنان وفلسطين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرتين قادمتين من سوريا
  • الجيش الروسي: 7 آلاف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا خلال الـ 24 ساعة
  • تركيا تدين استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات الـ "يونيفيل"
  • يونيفيل تسجل انتهاكات مروعة بحق قواتها في لبنان من الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يشن عددا كبيرا من الغارات على مناطق مختلفة في لبنان بينها معبر حدودي مع سوريا
  • روسيا تواصل التقدم في شرق أوكرانيا