تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الأهداف والنتائج المتوقعة من انعقاد النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، (PHDC'24)، والمقرر عقده تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري 2024 تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام".

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المؤتمر له العديد من الأهداف منها "تحقيق الازدهار على المستوى الإنساني" من خلال دفع النمو المستدام والحوكمة الفعالة والمشاركة المجتمعية لضمان تكافؤ الفرص بين جميع الأفراد، و"الاستثمار في بناء الإنسان وتعزيز الابتكار"، وذلك من خلال تمكين القدرات البشرية واستغلال التكنولوجيا المتطورة وإطلاق العنان للإبداع لمواجهة التحديات العالمية وتحقيق تقدم ملموس.

وأشار "عبدالغفار" إلى الموتمر يهدف أيضًا إلى "تعزيز الصحة والرفاة والعدالة" وذلك من خلال تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتعزيز المساواة وتمكين المجتمعات للارتقاء بمستويات الرفاة من خلال تعزيز العدالة الاجتماعية، فضلاً عن "بناء مستقبل مرن ومستدام" من خلال التكيف مع التحولات السكانية ومعالجة التحديات المناخية والحد من المخاطر مع تعزيز سبل العيش المستدامة وبناء مجتمعات قوي.

وتابع "عبدالغفار" أن "تحويل المعرفة إلى أثر ملموس" هدف للمؤتمر يمكن تحقيقه من خلال ترجمة المعرفة إلى إجراءات عملية من خلال حلول قاءمة على البيانات لتمكين الأفراد والمجتمعات وتحقيق تغيير مستدام.

وفيما يخص النتائج المتوقعة للنسخة الثانية من المؤتمر، أوضح "عبدالغفار" أن التوقعات تنصب حول تعزيز الفهم العميق للاتجاهات العالمية والإقليمية في مجالات السكان والصحة والتمنية البشرية، وتحديد الروابط القابلة للتنفيذ بين السكان والصحة والتنمية المستدامة، وكذلك تعزيز التعاون لمواجهة تحديات السكان والصحة، وتوسيع نطاق أفضل الممارسات والخبرات في مجال صحة السكان والتنمية البشرية.

واستكمل "عبدالغفار" أن النتائج المتوقعة تتضمن تطوير خارطة طريق قابلة للتنفيذ للاستفادة من الفرص والتصدي للتحديات الرئيسية، فضلاً عن الدعوة إلى دمج برامج السكان، وإعطائها الأولوية في سياق التنمية المستدامة، وتفعيل المسئولية الاجتماعية تجاه قضايا السكان والصحة، وتعزيز قدرات الأطراف المعنية لتنفيذ مبادرات التنمية البشرية، وتحديد الحلول والتقنيات المبتكرة في مجالات التعليم والصحة والرفاه الاجتماعي.

وذكر "عبدالغفار" أن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية يشهد في نسخته الثانية تحولا ً نوعيًا، حيث تم توسيع نطاقه ليشمل محور التنمية البشرية، مما يعكس الاعتراف بأهمية  التنمية البشرية كركيزة أساسية لتحقيق صحة أفضل وسكان أكثر ازدهارًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التغطية الصحية الشاملة التحديات العالمي التحديات المناخية الدكتور خالد عبدالغفار السكان والصحة والتنمية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية التنمیة البشریة السکان والصحة من خلال

إقرأ أيضاً:

التخطيط تكشف عن مشاريع لتعزيز التنمية البشرية في مجالي الصحة والتعليم

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة التخطيط، الأحد، تطبيق إجراءات وتنفيذ مشاريع في مجالي الصحة والتعليم لتعزيز واقع التنمية البشرية في العراق، فيما أوضحت تفاصيلها.

وقال المتحدث بإسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق يسعى بشكلٍ جاد وكبير من أجل تعزيز التنمية البشرية ولاسيما فيما يتعلق بجانبي الصحة والتعليم، إذ أن هناك جهود وسياسات وإجراءات تقوم بها الحكومة بجميع مفاصلها لتعزيز واقع التنمية البشرية في هذين القطاعين على وجه التحديد، بالإضافة إلى الاهتمام بالتنمية في مختلف المجالات".

وأضاف الهنداوي، أن "هناك مشاريع في جانب الصحة من شأنها أن توفر أفضل الخدمات الصحية والطبية للمواطن العراقي من حيث المباني والكوادر والأدوية والخدمات المقدمة في المستشفيات".

أما بمجال التعليم ، أشار الهنداوي إلى، أن "هناك توجيهات للنهوض وتحسين واقع التعليم في العراق بما يتماشى مع التطورات التي يشهدها العالم تكنلوجيا وكذلك الاهتمام بتوفير البيئة المناسبة للتعليم في العراق من خلال إنشاء المزيد من المباني وفك الاختناقات الموجودة في قطاع التربية من المدارس وغيرها من المباني" ،مؤكداً أن "مثل هذه المشاريع من شأنها أن تغير المشهد بشكل ايجابي وواضح خلال السنوات القليلة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يعلن الأهداف والنتائج المتوقعة من انعقاد النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان
  • “عبدالغفار”: اعتماد البرنامج العلمي لمؤتمر السكان والتنمية من المجلس الصحي المصري
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يُدشّن عيادات التمكين لمستفيدي الضمان الاجتماعي
  • وزير الصحة: محاور مؤتمر (PHDC'24) تلتزم بمعالجة التحديات الصحية والسكانية في سياق التنمية البشرية
  • محاور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يُعلن محاور المؤتمر العالمي للسكان والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يدعو نظيره السولفاكي للمؤتمر العالمي للسكان والتنمية
  • التخطيط تكشف عن مشاريع لتعزيز التنمية البشرية في مجالي الصحة والتعليم
  • مؤتمر يناقش تعزيز الإبداع والابتكار في العمل الأمني