السفير السعودي لدى اليمن (وكالات)

وجهت السعودية تحذيرا شديد اللهجة للإمارات على خلفية الإساءة لسفيرها لدى اليمن محمد آل جابر.

وفي التفاصيل، رد الباحث السعودي، علي العريشي، على تغريدة الكاتب والباحث الجنوبي صالح أبو عوذل، تضمنت إساءة للسفير آل جابر.

اقرأ أيضاً انتكاسة جديدة للريال اليمني أمام الدولار والسعودي بعدن وصنعاء اليوم.

. آخر تحديث 13 أغسطس، 2023 سعر صرف مفاجئ للريال اليمني أمام الدولار والسعودي بصنعاء وعدن.. تحديث مباشر 12 أغسطس، 2023

وكتب العريشي: الاساءات لمعالي السفير محمد ال جابر لا تزال مستمرة رغم الاتفاقات والوعود.. اللهم فاشهد.

وكان أبوعوذل الموالي للانتقالي المدعوم من الإمارات قد كتب: – يقول سعوديون إنهم نجحوا في “خلطة سياسية”، بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي، وأنهم (أي السعوديين)، شكلوا المجلس من مختلف القوى السياسية “اليمنية & الجنوبية”، دون تحيز لأي طرف؛ خذ في بالك ان هذه الخلطة فقط في الجنوب، اليمن الشمالي مع إيران.

وأضاف: يقول السعوديون إن “عبدالرحمن المحرمي ـ فرج البحسني”، لم يعد يمثلان المجلس الرئاسي، لأنهما أصبحا نائبين لـ”عيدروس الزبيدي”؛ الـ3 هم نصف مجلس القيادة الرئاسي.

وتابع: من خلال الطرح الذي يطرحه -ذباب السفير-، يبدو أن الرياض تسعى لإقامة دولة يمنية (اسمها الجمهورية اليمنية) في الجنوب فقط، بعد ان ذهب اليمن الشمالي لإيران.

وتابع بالقول: هذه هو طرحهم الموثق في المساحات على تويتر، لم أت بشيء من عندي.

وختم أبو عوذل: لذلك على الجنوبيين أن يعوا جيداً، ان ادارة الملف اليمني، تريد وطن بديل لمختلف القوى اليمنية الشمالية في الجنوب، اما اليمن الشمالي فقد ذهب لإيران وفوقه ميزانية “تشغيلية” مدى الحياة.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: آل جابر الإمارات الانتقالي السعودية صنعاء عدن عيدروس الزبيدي

إقرأ أيضاً:

ختام الحوار الإستراتيجي اليمني-المصري.. وهذه أبرز الملفات والنقاط التي جرى بحثها والإتفاق بشأنها

أختتمت بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاربعاء، أعمال الدورة الثامنة للحوار الاستراتيجي اليمن- المصري على المستوى الوزاري، حيث بدأ الحوار بلقاء ثنائى بين وزيري خارجية البلدين الدكتور شائع الزنداني،و سامح شكري، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وفق وكالة سبأ.

وخلال الجلسة التي حضرها سفير اليمن لدى جمهورية مصر العربية خالد بحاح، ومساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية السفير محمد البدري، استعرض الجانبان، آخر التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها الحرب المستعرة منذ شهور في قطاع غزة، وما يواجهه القطاع من وضع إنساني كارثي غير مسبوق.

وجدد الوزيران، رفض الممارسات الاسرائيلية ومحاولاتها السيطرة عسكرياً على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مما أدى إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية..مشيرين الى ان العدوان على الفلسطينيين في غزة ليس بمعزل عن الأوضاع في الضفة الغربية والقدس، وأن الحكومة الإسرائيلية مُستمرة في خلق مناخ ضاغط على الفلسطينيين، وحذر الوزيران في الوقت ذاته من تداعيات التصعيد المستمر بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة.

وتطرقت المباحثات الى المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي والتجارة الدولية بما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، الأمر الذي ينبغي معه اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن.

وأعرب الوزير الزنداني عن تقدير اليمن العالي لمواقف مصر الداعمة لقضية الشعب اليمني وشرعيته الدستورية..مشيداً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وعميقة الجذور.

ورحب بما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين، حيث تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر الذي استحوذ على شق كبير من المناقشات، كما تم التباحث حيال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا تعزيز آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية من خلال معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري، دعم مصر للشرعية اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي..مشيراً إلى تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية، وفق مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض، وكذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم ٢٢١٦.

وشدد على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية ومؤسساتها واستقلالها وسلامة أراضيها..منوهاً الى ما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وأعرب الوزير شكري، عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية في جهودها لتطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية في المجالات المختلفة.

واكد الانفتاح المصري على الانخراط في مشروعات التنمية اليمنية وجهود إعادة الإعمار..

واشار الى الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني، خاصة على صعيد توفير المساعدات الطبية والغذائية، فضلاً عن استضافة مصر لأعداد كبيرة من مواطني اليمن على أراضيها، وتقديم كافة الخدمات المعيشية لهم بشكل مماثل لما يتم تقديمه للمواطنين المصريين.

وفى نهاية المباحثات، أكد الوزيران علي عمق وخصوصية العلاقات المصرية اليمنية عبر التاريخ، وحرص البلدين على تعزيز آليات التعاون والتضامن والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة ودعم استقرار الدول العربية والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • “تايمز أوف إسرائيل”: مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن
  • مصر: استقرار اليمن يمثل أهمية قصوى لأمن منطقة البحر الأحمر
  • “المركزي اليمني” يصدر تعميماً بمنع التعامل مع 12 محفظة إلكترونية
  • الحكومة اليمنية تعتبر احتجاز الحوثيين الطائرات “عمل إرهابي”
  • “نيوزويك” الأمريكية.. واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • ختام الحوار الإستراتيجي اليمني-المصري.. وهذه أبرز الملفات والنقاط التي جرى بحثها والإتفاق بشأنها
  • انعقاد جولة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على مستوى وزيري الخارجية
  • عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل لـ” الثورة “:معركة البحر الأحمر تلونت بدماء أبناء اليمن نصرة للقضية الفلسطينية
  • صورة مذهلة لـ “ناسا” تكشف عن تأثير الغازات الدفيئة على المحيطات