تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن تل أبيب تراجع رسالة واشنطن، والتي طلبت فيها تحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بفقدان المساعدات العسكرية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي في واشنطن- لم تكشف هويته- قوله "تأخذ إسرائيل هذه المسألة على محمل الجد وتعتزم تبديد المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع نظرائنا الأمريكيين".


ويأتي هذا بعدما حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، أمس الثلاثاء، إسرائيل من وقف واشنطن المساعدات العسكرية إليها إذا لم تسمح بنقل المُساعدات الإنسانية الأمريكية إلى قطاع غزة في غضون 30 يومًا.
وأفادت تقارير صحفية إسرائيلية، بأنه تم تسليم الرسالة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، من خلال وثيقة رسمية.
وهدد المسؤولون الأمريكيون بالاستعانة بمُذكرة للأمن القومي، صادرة في مارس الماضي، والتي وضعت شروطا لاستمرار الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل، بما في ذلك السماح بتسليم المساعدات الإنسانية دون عوائق. وعلى الرغم من مزاعم إسرائيل الأخيرة بأنها لا تمنع المساعدات، بما في ذلك دخول 30 شاحنة من المواد الغذائية إلى شمال غزة أمس الأول الاثنين، فإن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بالقلق إزاء القيود.
وطالبت واشنطن إسرائيل باتخاذ خطوات ملموسة خلال 30 يومًا، مُحذرة من أن عدم الامتثال قد يؤثر على المساعدات العسكرية المُستقبلية، ويأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة تأخير شحنات القنابل الثقيلة إلى إسرائيل.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل الوضع الإنسانى فى غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة

قال مسؤول إسرائيلي في واشنطن، الثلاثاء، إن إسرائيل تراجع رسالة من مسؤولين أميركيين كبيرين طلبا فيها من إسرائيل تحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بتقييد المساعدات العسكرية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "إسرائيل تأخذ هذه المسألة على محمل الجد وتعتزم معالجة المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع نظرائنا الأميركيين".

وبحسب الرسالة، أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنه يتعين عليها اتخاذ خطوات خلال شهر لتحسين الوضع الإنساني في غزة أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأميركية.

وحددت الولايات المتحدة لإسرائيل فرصة 30 يوماً لمعالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الثلاثاء.

وأضاف ميلر في إفادة صحفية أن الولايات المتحدة مهتمة بـ"رؤية حصول تغيير على الحياة اليومية للفلسطينيين من خلال هذه الرسالة" التي بعثتها لإسرائيل.

وقال المسؤول الأميركي "نتفهم الظروف الصعبة التي تعمل فيها القوات الإسرائيلية في غزة ولكن رؤية أناس يحترقون في خيمة أمر مرعب، وأعربنا عن قلقنا العميق للحكومة الإسرائيلية حيال هذا الألم".

خلال 30 يوما.. واشنطن تطالب إسرائيل بتعزيز المساعدات في غزة 30 يوما

وبسبب عدم كفاية المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة، ووصولها إلى أقل مستوياتها منذ شهور، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الاثنين على ضرورة أن تضمن الأطراف التوصيل الآمن للإغاثة للمحتاجين إليها بالمستوى المطلوب.

وقال مهند هادي منسق الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، بحسب بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني، إن السلطات الإسرائيلية تعمل بصورة متزايدة منذ بداية الشهر الجاري على حرمان شمال غزة وقطع سُبل وصوله إلى الإمدادات الأساسية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض
  • إسرائيل تراجع رسالة واشنطن حول تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • عاجل - إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن "تحسين الوضع الإنساني" في غزة
  • إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • البيت الأبيض: رسالة واشنطن لتل أبيب حول الوضع الإنساني في غزة ليست تهديدا
  • إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة
  • إسرائيل تراجع "الرسالة الأميركية" حول الوضع الإنساني في غزة
  • محذرة من انتهاك قوانين مساعدتها العسكرية.. أمريكا تمهل إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • هددت بتقييد المساعدات العسكرية..واشنطن تمهل إسرائيل شهراً لتحسين الوضع الإنساني في غزة