تبدأ وزارة السياحة والآثار اليوم الأربعاء، افتتاح المتحف المصري الكبير تجريبيا، في منطقة هضبة الأهرامات بالجيزة، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

افتتاح المتحف المصري الكبير

وجرى تجهيز كافة القاعات للاستعداد لـ افتتاح المتحف المصري الكبير من الوزارة، حتى يكون التشغيل التجريبي تجربة فريدة يشعر فيها الزائر أو السائح بعظمة الحضارة المصرية ورهبتها.

القطع الأثرية الموجودة في المتحف

ويضم المتحف 100 قطعة أثرية متنوعة الأحجام والأشكال والتي من بينها تمثال رمسيس البالغ طوله 30 قدما وعمره 3200 عام، وكل هذه القطع الأثرية ستكون متاحة خلال الافتتاح التجريبي الذي سيشهده العالم.

كما أنه من المتوقع أن يتم الكشف عن عدد من المفاجآت خلال الافتتاح وأرقام مهمة تخص قطاع السياحة والآثار، وذلك في ظل الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية للآثار.

وبالنسبة للقطع الأثرية التي يضمها المتحف ترجع لعصر ما قبل الأسرات إلى العصرين الروماني واليوناني، فضلًا عن قيام الوزارة بتجهيز القاعات من حيث درجات الحرارة لتكون مناسبة للزائرين وفي نفس الوقت يتم الحفاظ على الآثار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف المصري الكبير السياحة السياحة والآثار وزارة السياحة مجلس الوزراء افتتاح المتحف المصری الکبیر

إقرأ أيضاً:

يضم قطعا أثرية فريدة.. تفاصيل التشغيل التجريبي الجزئي لـ المتحف المصري الكبير غدا

قال مجدي شاكر، الخبير الأثري، إن التشغيل التجريبي الجزئي لـ المتحف المصري الكبير، بمثابة حدث استثنائي، متابعا: “القطع الاثرية داخل المتحف مختارة بعناية شديدة للغاية”.

وأضاف مجدي شاكر، خلال حواره ببرنامج “يوم سعيد” المذاع على قناة “المحور”، أن المتحف من الخارج تم تصميمه على شكل هرم، متابعا: “سيتم عرض ما يقارب من 50 ألف قطعة أثرية داخل المتحف، بالإضافة إلى وجود قطع سيتم عرضها بشكل متغير”.

وأكمل: “متحف الحضارة يختلف عن المتحف المصري الكبير، من حيث ما يتم عرضه من قطع أثرية داخلهما”، وتابع: “سيتم تجميع القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون داخل قاعتين في المتحف المصري الكبير”.

وأوضح أنه سيتم استعراض مقبرة الملكة حتب حرس والدة الملك خوفو، والتي تضم أقدم قطع إكسسوارات من الفضة، وسريرها الخاص والعديد من القطع الأثرية الخاصة بها.
 

ماذا سيرى الزوار بالمتحف؟

والدرج العظيم هو إحدى قاعات العرض التي يتميز ويتفرد بها المتحف المصري الكبير عن باقي المتاحف العالمية، حيث يُعرض عليه مجموعة من أفضل وأضخم القطع الآثرية الثقيلة التي تجسد روائع فن نحت في مصر القديمة، والتي تبدأ من عصر الدولة القديمة وحتى العصر اليوناني الروماني، وينتهي الدرج العظيم بمشهد بانورامي جميل يبين أهرام الجيزة الخالدة.

وسيناريو العرض المتحفي للدرج العظيم يتدرج إلى أربعة موضوعات رئيسية، الموضوع الأول عن " الهيئة الملكية"، وذلك من خلال عرض مجموعة متميزة من تماثيل الملوك التي مرت بمراحل تطورا وتغيرات عديدة شهدها الفن الملكي في مصر القديمة وبالرغم من ذلك كان من السهل التعرف على سمات الملوك وملامحهم في التماثيل، ومن أهم التماثيل المعروضة على الدرج العظيم في الموضوع الأول.

ومن أهم التماثيل المعروضة به؛ تمثال للملك سيتي الأول من الجرانيت الوردي، وتمثال للملك سنوسرت الثالث أو أمنمحات الرابع من عصر الدولة الوسطى مصنوع من الكوارتزيت، ويظهر عليه أميرتان، وقد أُعيد استخدام التمثال مرة أخرى في عهد الملك رمسيس الثاني والملك مرنبتاح، وتمثال للملك سيتي الثاني مصنوع من الكوارتزيت، من عصر الدولة الحديثة و تمثال للملك أمنحتب الثالث، وتمثال للملكة حتشبسوت، وتمثال للمبارطور الروماني كاراكالا من الجرانيت الأحمر.

أما الموضوع الثاني وهو “الدور المقدسة (أماكن العبادة)”، حيث كانت مسئولية تشييد المعابد بمختلف أنواعها تقع على عاتق الملك، بجانب أنه يؤول إليه شئون صيانة مرافق المعابد وتجميلها، وخُصصت المعابد الجنائزية للملوك بعد وفاتهم، وكان كل معبد بمثابة السكن الخاص بالمعبودات، وكانت أرواح هذه المعبودات تكمن في التماثيل الموضوعة أمام المعابد.

مقالات مشابهة

  • 10 معلومات عن المتحف المصري الكبير.. معامل ترميم وممشى سياحي ومركز بحوث
  • مواعيد زيارة المتحف المصري الكبير خلال الافتتاح التجريبي
  • افتتاح تجريبي للمتحف المصري الكبير اليوم الأربعاء
  • اليوم .. الافتتاح التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير
  • مشروع القرن.. افتتاح المتحف المصري الكبير تجريبياً اليوم
  • بدء التشغيل التجريبي لقاعات المتحف المصري الكبير
  • لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يعرض 24 ألف قطعة أثرية قريبا
  • أول صور من المتحف المصري الكبير بعد الافتتاح التجريبي
  • يضم قطعا أثرية فريدة.. تفاصيل التشغيل التجريبي الجزئي لـ المتحف المصري الكبير غدا