قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الهجمات الإسرائيلية على قوة حفظ السلام الأممية في لبنان (يونيفيل)، "قد تشكل جريمة حرب".

 

جاء ذلك بحسب ما نقله ستيفان دوجاريك، متحدث الأمين العام، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، بشأن الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل.

 

وأوضح دوجاريك أن غوتيريش قال: "الهجمات ضد قوات حفظ السلام (يونيفيل) تنتهك القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، وقد تشكل جريمة حرب".

 

وأكد دوجاريك أن ما لا يقل عن 5 من أفراد قوات اليونيفيل أصيبوا نتيجة الهجمات الإسرائيلية وأن منشآت الأمم المتحدة تضررت بهذه الهجمات 20 مرة على الأقل منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

 

وذكر أيضًا أن 23 شخصًا قتلوا في الغارة الجوية الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، مبينًا أن هذه الغارات الجوية "تشكل مصدر قلق عميق".

 

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو في كلمة بالجمعية الوطنية، أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي بشكل صارخ عبر هجومها على قوة حفظ السلام الأممية.

 

وفي 10 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، أعلنت اليونيفيل إصابة جنديين من قوة حفظ السلام في لبنان جراء استهدف الجيش الإسرائيلي برج مراقبة للقوات الأممية بلبنان.

 

وبعده بيوم واحد، استهدف الجيش الإسرائيلي المدخل الرئيسي لمركز قيادة اليونيفيل في بلدة الناقورة بجنوب لبنان بقذائف مدفعية.

 

وأصيب برج مراقبة لليونيفيل بقذيفة لـ"دبابة ميركافا" إسرائيلية، أسفر عن إصابة جنديين آخرين للقوات الأممية، فضلًا عن إصابة جندي ثالث في إطلاق نار.

 

وأُسست اليونيفيل في مارس/ آذار 1978 للتأكيد على انسحاب إسرائيل من لبنان، واستعادة الأمن والسلام الدوليين ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها في المنطقة.

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

بابا الفاتيكان يدعو لاحترام قوات حفظ السلام الأممية ووقف إطلاق النار بالشرق الأوسط

حث البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، على احترام قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بعد أن تعرضت قوة اليونيفيل لنيران القوات الإسرائيلية في لبنان عدة مرات خلال الأيام الأخيرة، وجدد دعوته إلى وقف إطلاق النار واتباع مسار الدبلوماسية في الشرق الأوسط.

البابا فرانسيس يلتقي جيف بيزوس وخطيبته ويتحدثان عن المناخ

وخلال خطابه في قداس الأحد في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان، قال البابا فرانسيس "أواصل متابعة ما يحدث في الشرق الأوسط بقلق وأدعو مرة أخرى إلى وقف فوري لإطلاق النار على جميع الجبهات"، بحسب ما نقلته وكالة انباء "أنسا" الإيطالية.

وأضاف "فليُسلك مسار الدبلوماسية والحوار لتحقيق السلام"، معرباً عن قربه "من كل الشعوب المعنية، فلسطين وإسرائيل ولبنان حيث أطلب احترام قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".

 

وأصيب خمسة من قوات حفظ السلام في خضم قتال إسرائيل لحزب الله في جنوب لبنان. واستدعى وزير الدفاع الإيطالي جيدو كروسيتو الخميس الماضي السفير الإسرائيلي على خلفية الهجمات على اليونيفيل، التي تسهم إيطاليا فيها بنحو 1000 جندي.

 

وأدانت 40 دولة مساهمة في البعثة، منها إيطاليا، الهجمات أمس السبت قائلة إن "هذه الأعمال يجب أن تتوقف على الفور ويجب التحقيق فيها على نحو مناسب".

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا تدين الهجمات الإسرائيلية على قوات حفظ السلام في لبنان
  • غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي
  • نيوزلندا تنتقد الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل
  • غوتيريش: أي هجمات على اليونيفيل قد تشكل جريمة حرب
  • غوتيريش: استهداف اليونيفيل جريمة الحرب.. باقية في مواقعها
  • غوتيريش: الهجمات على اليونيفيل قد ترقى إلى مستوى “جريمة حرب”
  • غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب
  • بابا الفاتيكان يدعو لاحترام قوات حفظ السلام الأممية ووقف إطلاق النار بالشرق الأوسط
  • نتنياهو يدعو غوتيريش لإخلاء قوات اليونيفيل من لبنان.. يجب الخروج فورا