المناطق_متابعات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه وقف إطلاق النار من جانب واحد مع حزب الله في لبنان، وذلك بعدما شدّد نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم على أن ذلك هو الحلّ الوحيد لإنهاء التصعيد بين الجانبين.

موقف نتنياهو، الذي جاء خلال اتصال هاتفي أمس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أتى بينما أكدت الولايات المتحدة أنها أبلغت حليفتها إسرائيل معارضتها الغارات الجوية المكثفة على بيروت، وذكّرتها بضرورة تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من ضمن موجبات قانون المساعدات العسكرية الأميركية.

أخبار قد تهمك ساندرز: نتنياهو مجرم حرب لا يجوز له زيارة الكونغرس 2 يونيو 2024 - 10:20 صباحًا محاكمة دولية واتهامات بالجملة.. نتنياهو في مرمى النيران 30 أبريل 2024 - 2:23 صباحًا

وأفاد بيان صادر عن مكتب نتنياهو بأن «رئيس الوزراء قال خلال المحادثة (مع ماكرون) إنه يعارض وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد، لا يؤدي الى تغيير الوضع الأمني في لبنان، ويعيده فقط إلى ما كان عليه».

ومنذ بدء تبادل القصف بين إسرائيل وحزب الله قبل عام، تشدد إسرائيل على وجوب إبعاد مقاتليه عن حدودها الشمالية وتفكيك بنيته العسكرية في جنوب لبنان، بشكل يسمح لعشرات الآلاف من سكان أنحائها الشمالية بالعودة الى مناطقهم التي نزحوا منها.

وأكد بيان نتنياهو أن الأخير «أوضح (لماكرون) أن إسرائيل لن توافق على أي ترتيبات لا تفضي لذلك، ولا تمنع حزب الله من إعادة التسلّح وإعادة رص صفوفه».

وأتى موقف نتنياهو بعد ساعات من تأكيد قاسم، في كلمة متلفزة مسجّلة، قدرة حزب الله على استهداف «أي نقطة» في إسرائيل، مشدداً على أنه «لن يُهزم».

وقال نائب الأمين العام: «بما أن العدو الاسرائيلي استهدف كل لبنان، فلنا الحق ومن موقع دفاعي أن نستهدف أي نقطة في كيان العدو الاسرائيلي سواء في الوسط أو الشمال والجنوب».

وجاءت تصريحات قاسم غداة توعّد نتنياهو بمواصلة استهداف الحزب المدعوم من طهران، «بلا رحمة».

ومساء أمس، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل تسعة أشخاص بضربات إسرائيلية على قرى عدة في جنوب لبنان.

كذلك أعلنت الوزارة أن غارة إسرائيلية على منطقة رياق شرقي البلاد أوقعت خمسة قتلى، بينهم ثلاثة أطفال.

وفتح الحزب جبهة «إسناد» لغزة منذ الثامن من أكتوبر 2023، غداة اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني بين إسرائيل وحركة حماس عقب الهجوم غير المسبوق الذي شنّته الحركة على جنوب إسرائيل.

وتحوّلت المواجهة إلى حرب مفتوحة اعتباراً من 23 سبتمبر، مع تكثيف إسرائيل ضرباتها الجوية خصوصا ضد معاقل الحزب في جنوب لبنان وشرقه والضاحية الجنوبية لبيروت. كما أعلنت في 30 منه بدء عمليات برية محدودة. وأبدت واشنطن الداعمة لإسرائيل معارضتها القصف المكثف لبيروت.

وجاء في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أمس: «لقد أوضحنا أننا نعارض الحملة بالطريقة التي رأينا أنّه تمّ تنفيذها خلال الأسابيع الماضية».

في الأثناء، أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي استعداد السلطات لتعزيز عديد الجيش في الجنوب.

وقال: «لدينا حالياً 4500 جندي في جنوب لبنان، ويُفترض أن نزيد بين سبعة آلاف إلى 11 ألفاً».

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: نتنياهو فی جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الصيني يدعو إسرائيل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة

أعلنت وكالة رويترز للأنباء، أنّ وزير الخارجية الصيني يدعو إسرائيل إلى وقف فوري ودائم وكامل لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

أونروا: النظام الصحي في شمال غزة انهار بالكامل الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يستخدم روبوتات مفخخة في التدمير والقتل شمال غزة سفارة باكستان: مغادرة الدفعة الثانية من طلاب غزة لإسلام آباد لدراسة الطب

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرفض وقف النار مع حزب الله اللبناني
  • إسرائيل تقصف بيروت بعد رفض نتنياهو وقف إطلاق النار
  • نتنياهو يبلغ ماكرون معارضته أي وقف لإطلاق النار لا يكفل منع الفصائل اللبنانية من إعادة حشد صفوفها
  • نتانياهو يرفض وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في لبنان
  • حزب الله يتهم إسرائيل بقصف جنوب لبنان بقنابل عنقودية
  • إسرائيل تعلن القبض على 3 مسلحين في قوة الرضوان..وتنشر اعترافات مقاتل من الحزب
  • نتنياهو لماكرون: أعارض أي وقف أحادي الجانب لإطلاق النار بلبنان
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إسرائيل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة
  • إسرائيل تطالب سكان 22 قرية في جنوب لبنان بالإخلاء