كشف الصحفي الأمريكي الشهير بوب وودوارد في كتابه الجديد «الحرب»، عن تفاصيل العلاقة المتوترة والغامضة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلًا: «إسرائيل والولايات المتحدة حليفتان.. لكن الخوف من نتنياهو أكبر من ذلك».

وكشف الصحفي الأمريكي مفجر فضيحة «ووتر جيت» الشهيرة، والتي أطاحت بالرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالعلاقة الغامضة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، وقال إنَّ العلاقة بينهما تفتقد إلى الثقة، إذ قال «بايدن» لمساعديه المقربين ذات مرة: «18 من أصل 19 شخصًا يعملون لدى نتنياهو كاذبون».

العلاقة بين «بايدن» و«نتنياهو» ثعبانية

ووصف في كتابه العلاقة بين «بايدن»، و«نتنياهو» بأنّها «أفعوانية»، أي «ثعبانية»، وقال إنَّ الرئيس الأمريكي وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنَّه «كاذب لعين»، مضيفًا: «لقد قال بايدن هذا الأمر علنًا وليس فقط في المحادثات الخاصة، وأخبر أقرب الأشخاص إليه بأن هذا الرجل كاذب يظهر نقصًا خطيرًا للغاية في الثقة».

واستكمل «وودوارد» في كتابه: «في الوقت نفسه، تحتاج إسرائيل والولايات المتحدة إلى بعضهما البعض، لكن انعدام الثقة بين القادة أمر مثير للقلق، خاصة مع كل ما يحدث الآن، نحن بحاجة إلى علاقة ثقة أعمق، وما يجري خلف الكواليس ليست أمورًا عاطفية، بل هي من استراتيجية خاصة في مثل هذه الفترة التي تتسم بمثل هذا القدر الكبير من عدم اليقين».

كما كشف الصحفي الأمريكي أيضًا أن الكلمة الشهيرة التي قالها «بايدن»، بعد الهجوم الإيراني الأول في أبريل الماضي، وكانت «لقد انتصرت، خذ النصر»، هي جملة نائبته كامالا هاريس، وطلبت منه أن يقولها لـ«نتنياهو» خلال المكالمة الهاتفية التي تلت الهجوم الإيراني مباشرة.

«نتنياهو» لـ«بايدن»: لن تدخل مساعدات إلى غزة

وبحسب مقابلة للصحفي الأمريكي مع شبكة «NBC NEWS» الأمريكية، قال «وودوارد»، إنَّ التحرك برمته لتحرير المحتجزين الإسرائيليين كان بقيادة الرئيس الأمريكي، ولم يكن هناك أي تحرك من جانب إسرائيل، وفي بداية الحرب، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي لـ«بايدن»: «لن تدخل قطرة واحدة من المساعدات من أي شيء إلى غزة لمساعدة الناس».

وبحسب «وودوارد»، كانت هذه نقطة البداية لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وكان يجب على الرئيس الأمريكي ونائبته إقناعه بتجنب حدوث كارثة إنسانية، وقالوا له: «قالوا له ستخلق كارثة إنسانية»، لكن لم يأخذ «نتنياهو» الأمر على محمل الجد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جو بايدن الرئيس الأمريكي كتاب الحرب بوب وودوارد الوزراء الإسرائیلی الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

بعد اتصال مع بايدن.. نتنياهو يوجه بعدم قصف بيروت

الرؤية- الوكالات

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المستوى السياسي وجه الجيش بعدم قصف بيروت، وذلك بعد اتصال هاتفي بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي الأسابيع الماضية، شهدت العاصمة اللبنانية بيروت العديد من الهجمات الإسرائيلية عبر تنفيذ غارات جوية، خاصة على منطقة الضاحية الجنوبية.

وأسفرت هذه الغارات عن اغتيال عدد كبير من قادة حزب الله اللبناني أبرزهم الأمين العام حسن نصرالله.

مقالات مشابهة

  • بعد "لعين وقذر".. كتاب وودوارد الجديد يكشف قاله بايدن لمساعديه عن نتنياهو
  • خطيب مسجد بطرابلس: العلاقة بين الدولار والأسعار في ليبيا ليست ثابتة
  • العلاقة المتوترة بين بايدن ونتنياهو: نظرة جديدة من بوب وودوارد
  • نقيب الفلاحين يكشف مفاجآت صادمة بشأن "طماطم عضة الثعبان"
  • بايدن يبعث برسالة إلى الكونغرس حول تعزيزات الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط لحماية إسرائيل
  • بايدن يعلن تعزيز الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط
  • واشنطن بوست: نتنياهو أبلغ بايدن أن الضربة لن تشمل منشآت نووية إيرانية
  • ترامب عن نتنياهو: بيبي قوي للغاية .. إنه لا يستمع إلى بايدن
  • بعد اتصال مع بايدن.. نتنياهو يوجه بعدم قصف بيروت