أنقرة - صفا

صرّح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بأن "إسرائيل" التي تشن حرباً على قطاع غزة ولبنان، باتت تشكل تهديداً رئيسياً للسلم والأمن الدوليين.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أمس الثلاثاء، في العاصمة التركية أنقرة، إن "إسرائيل" تغزو لبنان خطوة بخطوة وهاجمت قوات حفظ السلام الدولية، وأنها "أصبحت اليوم تشكل تهديداً رئيسياً للسلم والأمن الدوليين".

وأضاف: "لكن "إسرائيل" لا ترتكب هذه الجريمة وحدها، هناك دول تمسك بيدها وتزودها بالسلاح، وهناك من يقدم الدعم السياسي لها".

وذكر أن "إسرائيل" تواصل ارتكاب الإبادة الجماعية بقطاع غزة منذ أكثر من عام، وأن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يحاول الآن غزو لبنان.

ولفت فيدان إلى أن "إسرائيل" تستهدف جهود المساعدات الإنسانية، وتقتل الأجانب إلى جانب أهل المنطقة الفلسطينيين، في إشارة إلى قوات اليونيفيل.

وأكد أن شعوب المنطقة لن تنسى "نتنياهو القاتل" ولن تنسى أيضاً أقرب أصدقائه، مشدداً على أن الدعم المقدم لـ"إسرائيل" لارتكاب الإبادة الجماعية سيبقى في الأذهان دائماً.

وأردف: "أحداث العام الماضي ستمكن دول الشرق الأوسط من انتهاج سياسة خارجية أكثر استقلالية، ونأمل أن يرى أصدقاء نتنياهو تضاؤل نفوذهم تدريجياً في المنطقة".

وفيما يخص القدس، أكد فيدان أنهم يتابعون عن كثب التطورات في القدس، مضيفاً "القدس هو الخط الأحمر المشترك لجميع المسلمين".

وتابع "نحن كعالم إسلامي لا يمكننا البقاء صامتين أمام الأعمال الاستفزازية التي تنتهك الوضع التاريخي الراهن للأماكن المقدسة في القدس".

وحذر فيدان من أنه إذا لم يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، فقد ينتشر الصراع إلى دول أخرى.

وأكد أن التطورات الأخيرة في لبنان أظهرت صحة التوقعات بأن الهجمات الإسرائيلية المتزايدة قد تؤدي إلى خروج المنطقة عن السيطرة بشكل كامل.

وأضاف: "السبيل الوحيد لخفض التوتر عدم خروج المنطقة من السيطرة، هو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وبأقرب وقت ممكن".

واستطرد "علينا كمجتمع دولي أن نعمل على إسكات الأسلحة في أسرع وقت ممكن وإعادة بناء غزة وإحلال السلام العادل والدائم".

وخلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة أكثر من 140 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل "تل أبيب" مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.​​​​​​​

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: هاكان فيدان تركيا اسرائيل سلم دولي امن دولي فلسطين حرب غزة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

اقتحامات بالضفة الغربية وموجهات طاحنة في طوباس

وقالت كتيبة طوباس التابعة لسرايا القدس في بيان إن مقاتليها تصدوا لقوات الاحتلال المقتحمة عند مفترق تياسير ومحور الثغرة واطلقوا زخات كثيفة من الرصاص بإتجاه آليات الاحتلال وحققوا إصابات مباشرة من جانب آخر، قالت مصادر للجزيرة إن قوات الاحتلال اعتقلت شابين بعد محاصرة منزلهم في مخيم بلاطة شرق نابلس، كما اقتحمت قرى روجيب وبيت دجن وبيت فوريك شرق نابلس ونفذت حملة اعتقالات واسعة.

ودهمت قوات الاحتلال منازل في مخيم العروب شمال الخليل واعتدت على ساكنيها. كما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمدينة يطا جنوب الخليل، بعد أن اعتدت على بعض العائلات برش غاز الفلفل. وذكرت منصات محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت 6 مواطنين خلال اقتحام مخيمي الدهيشة والدوحة في بيت لحم.

وشملت اقتحامات قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة. وانسحبت قوات الاحتلال مساء أمس الاثنين، من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية بعد عملية عسكرية استمرت 8 ساعات وأسفرت عن استشهاد شابين وإصابة 4 آخرين وأعمال تجريف.

وقال رئيس بلدية جنين السابق نضال العبيدي للأناضول إن عملية جيش الاحتلال بدأت بمحاصرة منزل في مخيم جنين لاعتقال بعض الشباب، لكنها لم تتمكن من ذلك وكان المنزل فارغا.

وتناقل فلسطينيون مقاطع مصورة لعملية الاقتحام، ودخول جرافات وآليات هدم ثقيلة لمخيم جنين، كما أظهرت المقاطع وجود مصابين داخل أزقة المخيم.

وبموازاة حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسع جيش الاحتلال عملياته، كما صعد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس، ما أسفر إجمالا عن استشهاد 754 فلسطينيا، وإصابة نحو 6 آلاف و250، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وخلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة

مقالات مشابهة

  • حمدان: على المجتمع الدولي أن يتخذ خطوات عملية لوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • هل باتت إسرائيل دولة غير شرعية؟.. حقيقة قرار العدل الدولية
  • المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية: يجب إيقاف الإبادة الجماعية في لبنان وغزة
  • اقتحامات بالضفة الغربية وموجهات طاحنة في طوباس
  • الاحتلال يصعّد حرب الإبادة الجماعية ضد 400 ألف فلسطيني شمال غزة
  • السلطة الفلسطينية تشن حملة قمع منهجية بحق رافضي الإبادة الجماعية❓
  • الجامعة العربية تدين استمرار الإبادة الجماعية شمالي غزة ومخطط التهجير
  • حماس: المجزرة الصهيونية البشعة في مدرسة “المفتي” إمعان صهيوني في حرب الإبادة الجماعية
  • الجامعة الملكية تقيم حفلاً تكريمياً على شرف لاعبي المنطقة الشرقية الدوليين السابقين