خلال الساعات الماضية، تبين أن هناك ملايين الأطنان من اللحوم، تعرضت للتلوث ببكتيريا الليستيريا، وسط حالة من الخوف والقلق، من تفشي البكتيريا وسط أمريكا، وتحديدًا بولاية أوكلاهوما، ما دفع العديد من الشركات المسؤولة عن المنتجات الملوثة، إلى سحبها من الأسواق.

تحذير من تفشي بكتيريا الليستيريا في أمريكا

هناك العديد من الولايات المتحدة الأمريكية، التي اكتشفت تلوث منتجات اللحوم ببكتيريا الليستريا، وذلك بعد أن قامت وزارة الزراعة الأمريكية بعمل عينات للدواجن خلال الاختبارات الروتينية، وكانت النتائج صادمة، من الكمية الملوثة بالبكتيريا، وهو ما دفعهم لفحص أطنان من اللحوم وسحبها من الأسواق، وفق ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست».

وحذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها «CDC»، من تفشي بكتيريا الليستريا، نتيجة الطعام الملوث، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تسبب بكتيريا الليستيريا عدوى الليستريات، وهي السبب الرئيس الثالث للوفاة، من الأمراض المنقولة بالغذاء في الولايات المتحدة.

البكتيريا تقتل 260 شخصا كل عام

وحسب البيانات الصادرة، أن الإصابة بعدوى الليستيريا في كل عام يصاب ما يقرب من 1600 شخص في البلاد، والتي تتسبب بأعراض مثل الحمى وآلام العضلات والإجهاد، وتقتل 260 شخصا كل عام، لذلك لا بد من مراقبة الأعراض التي من الممكن أن تظهر على الشخص المصاب، حتى لا تتفاقم الحالة الصحية.

في حال إصابة الشخص بعدوى أو بكتيريا الليتسريا، تبدأ الأعراض الآتية في الظهور عليه، وتتمثل في:

- الحُمّى

- القشعريرة

- آلام في العضلات

- الغثيان

- الإسهال

إذا انتشرت بكتيريا الليستريا إلى الجهاز العصبي، فقد تتضمن مؤشرات وأعراض المرض ما يلي: 

- الصداع

- تيبس الرقبة

- التشوش أو التغيرات في الانتباه

- فقدان التوازن

- التشنجات

الوقاية من الإصابة بكتيريا الليستريا

وللوقاية من الإصابة ببكتريا الليستريا لا بد من اتباع النصائح الآتية:

- غسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون.

- غسل الأواني وألواح تقطيع الطعام جيدًا.

- تنظيف الخضراوات تحت الماء الجاري.

- استخدم مقياس حرارة للتأكُّد من درجة طهي الطعم جيدًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بكتيريا الليستريا مكافحة الأمراض من تفشی کل عام

إقرأ أيضاً:

شبكة (HAND): هجمات ممنهجة ضد الزغاوة في دارفور تقتل العشرات

قالت الشبكة  أن هجمات الدعم السريع تأتي في إطار استراتيجية تهدف إلى تفريغ المناطق من القبائل الأفريقية مثل الزغاوة والفور والمساليت، ضمن حملة لتغيير التركيبة السكانية لدارفور..

التغيير: كمبالا

كشفت شبكة حقوق الإنسان والمناصرة لأجل الديمقراطية (HAND) عن مصرع 40 مدنيًا وحرق 16 قرية بالكامل، وتهجير مئات السكان بسبب الهجمات الوحشية التي تعرضت لها قرى الزغاوة في شمال دارفور بين 5 و7 أكتوبر 2024.

وقالت الشبكة في بيان الأثنين، إنه وفقًا لتقارير موثوقة من كتلة النازحين واللاجئين، فإن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها نفذت سياسة الأرض المحروقة، مستهدفة عدة قرى، منها بير مزة والمناطق المحيطة.

وأوضح البيان أن الهجمات أدت إلى تدمير المنازل وتشريد مئات العائلات التي أصبحت تعيش في العراء بدون مأوى أو طعام أو مياه نظيفة، مما يزيد تعرضهم للعنف والجوع والأمراض.

كما ذكرت الشبكة أن النساء والأطفال يواجهون مخاطر متزايدة من العنف الجنسي والاختطاف، وسط استعدادات قوات الدعم السريع لشن المزيد من الهجمات.

وحذرت الشبكة من استغلال قوات الدعم السريع ضعف البنية التحتية للاتصالات لعزل المجتمعات المتضررة، مما يعوق طلب المساعدة أو الإبلاغ عن الفظائع. وأكدت أن هذه الهجمات تأتي في إطار استراتيجية تهدف إلى تفريغ المناطق من القبائل الأفريقية مثل الزغاوة والفور والمساليت، ضمن حملة لتغيير التركيبة السكانية لدارفور.

ودعت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى التدخل العاجل لتقديم المساعدات الإنسانية، وإلى التحقيق في هذه الفظائع ومحاسبة المسؤولين عنها.

وحثت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على اتخاذ إجراءات لحماية الفئات الضعيفة ودعم جهود السلام في المنطقة.

الوسومإقليم دارفور الجرائم والانتهاكات حرب الجيش والدعم السريع شبكة حقوق الإنسان والمناصرة لأجل الديمقراطية

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقتل 23 شخصا وتصيب 31 أخرين في غارات مسائية على لبنان
  • غارات جوية تركية تقتل 14 من إرهابيي “بي كي كي” شمال العراق
  • عضة هامستر تقتل امرأة!
  • الصحة العالمية تعلن تفشي جدري القرود بـ16 دولة أفريقية.. جنوب كيفو بالكونغو الأكثر تضررًا.. واستجابة دولية قوية ولقاح جديد لحماية الشباب
  • شبكة (HAND): هجمات ممنهجة ضد الزغاوة في دارفور تقتل العشرات
  • في حالات نادرة قد تسبب عدوى حادة ومميتة.. تزايد انتشار بكتيريا الضمة في مياه البحار
  • أطعمة تسبب السرطان وتدمر الجسم .. احترس منها
  • غارة تقتل 23 في سوق بالخرطوم
  • اللحوم المعالجة والصودا تزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب