euronews:
2024-10-16@11:20:23 GMT

غوغل تشتري الطاقة من مفاعلات نووية.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

غوغل تشتري الطاقة من مفاعلات نووية.. ما القصة؟

تقرير صحفي يفيد بأن "غوغل" تريد شراء الطاقة النووية من أجل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، في صفقة هي الأولى من نوعها في العالم.

اعلان

وقعت شركة "غوغل" صفقة هي الأولى من نوعها في العالم، تقضي بشراء الطاقة من أسطول من المفاعلات النووية الصغيرة، لتوفير الطاقة اللازمة المتولدة عن الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي.

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن الشركة الأمريكية طلبت ما بين 6 إلى 7 مفاعلات نووية صغيرة من نوع (SMRs)، من شركة "كايروس بور" ومقرها ولاية كاليفورنيا.

ووفقا للاتفاق بين الطرفين، فإن من المقرر استكمال الجزء الأول من الاتفاقية بحلول عام 2030، على أن يُستكمَل الجزء الثاني بحلول عام 2035.

وتأمل "غوغل" بأن يزود الاتفاق مراكز البيانات بطاقة منخفضة الكربون، علماً بأن هذه المراكز تحتاج كميات هائلة من الكهرباء.

وذكرت الشركة الأمريكية، التي تملكها مجموعة "ألفابت" القابضة، "أن الطاقة النووية توفر مصدراً نظيفاً للطاقة على مدار الساعة، بما يساعدنا على تلبية احتياجات الكهرباء بشكل موثوق".

ولم تكشف الشركة عن مواقع المفاعلات ولا عن التفاصيل المالية للصفقة.

Relatedالذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين.. هل ينقذ العالم أم يقوده إلى الدمار؟ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئةكيف تستخدم قطر الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والفن والمركبات ذاتية القيادة

وقال مايكل تيريل، المدير الأول للطاقة والمناخ في "غوغل": إن "الشبكة تحتاج إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تدعم التقدم العلمي الرئيسي، وتحسن من الخدمات للشركات والعملاء، وتدفع القدرة التنافسية الوطنية والنمو الاقتصادي.

وأضاف: أن "هذه الاتفاقية تساعد في تسريع تطوير تقنية جديدة لتلبية احتياجات الطاقة بشكل نظيف وموثوق، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي للجميع".

من جانبه، قال مايك لوفر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "كايروس بور": "نحن على ثقة من أن هذا النهج المبتكر من شأنه أن يحسن من تسليم مشاريعنا بالتكلفة وفي الموعد المحدد".

وأدى النمو الهائل في صناعة الذكاء الاصطناعي والتخزين السحابي إلى زيادة طلب شركات التكنولوجيا على الكهرباء.

وكانت شركة مايكروسوفت قد وقعت في أيلول/ سبتمبر الماضي اتفاقا من أجل استئناف العمل في محطة الطاقة النووية "ثري مايل آيلاند" في ولاية بنسلفانيا، التي توقفت عن العمل عام 2019 بسبب تراجع أرباحها.

وفي آذار/ مارس الماضي، ذكرت شركة "أمازون" أنها ستشتري الطاقة النووية لمراكز البيانات التي تديرها في بنسلفانيا.

المصادر الإضافية • صحيفة "الغارديان" البريطانية

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رائدا الذكاء الاصطناعي هينتون وهوبفيلد يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء العهد الجديد للسفر: الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتجارب التجديدية خلال ثوانٍ فقط.. تقنية جديدة لكتابة تقارير الجرائم في الولايات المتحدة باستخدام الذكاء الاصطناعي الطاقة النووية الذكاء الاصطناعي غوغل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تصر على ضرب إيران وحزب الله يتوعد بتوسيع نطاق هجماته وواشطن قلقة بشأن الوضع الإنساني في غزة يعرض الآن Next ترامب وهاريس يركزان حملاتهما على كتلتين كبيرتين للناخبين الأمريكيين قبل 20 يوماً على التصويت يعرض الآن Next شاحنة تسلا الكهربائية "سايبر تراك" تلفت الأنظار بمعرض باريس للسيارات.. والشركة تستهدف سوقا جديدة يعرض الآن Next إيران للطيران تلغي رحلاتها إلى أوروبا بعد ساعات من فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة جديدة من العقوبات يعرض الآن Next لا ترامب ولا هاريس.. لجنة عربية أمريكية تمتنع عن تأييد أي من المرشحين بسبب "الدعم الأعمى" لإسرائيل اعلانالاكثر قراءة نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟ وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومغزةلبنانإسرائيلالسياسة الإسرائيليةحزب اللهدونالد ترامبتزلجسياحةحروبالاتحاد الأوروبيإيرانكامالا هاريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية حزب الله دونالد ترامب غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية حزب الله دونالد ترامب الطاقة النووية الذكاء الاصطناعي غوغل غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية حزب الله دونالد ترامب تزلج سياحة حروب الاتحاد الأوروبي إيران كامالا هاريس السياسة الأوروبية الذکاء الاصطناعی الطاقة النوویة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

جوجل تثير الجدل بتزويد مراكزها بمفاعلات نووية صغيرة.. ما القصة

صفقة شراء جديدة أعلنت عنها شركة جوجل العملاقة للتكنولوجيا وهي  صفقة شراء العديد  من المفاعلات النووية الصغيرة من أحدى الشركات  في الولايات المتحدة وذلك لتشغيل مراكز البيانات الخاصة بها.

شركة جوجل

 ووفقا لموقع “phonearena” تستعد شركة جوجل للقيام بتزويد مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها بالعديد من المفاعلات النووية الصغيرة بالطاقة النظيفة

ومن جانبها قد قامت شركة جوجل بشراكة مع شركة Kairos Power التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وتعمل على تطوير مفاعلات نووية صغيرة الحجم (SMRs).

جوجل يكشف عن تصميم جديد للساعة Pixel Watch 3 في فيديو حديث جوجل تتحول للطاقة النووية.. 7 مفاعلات لدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي|تفاصيل

ولفتت شركة جوجل في بيان لها أنها قد قامت بتوقيع أول اتفاقية مؤسسية في العالم لشراء الطاقة النووية من المفاعلات النووية الصغيرة المتعددة (SMRs) والتي سيتم تطويرها بواسطة شركة Kairos Power".

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل أول مفاعل من هذا النوع لتشغيل مراكز بيانات جوجل بحلول عام 2030، يليه نشر مفاعلات إضافية حتى عام 2035.

وأضافت جوجل أن تلك الصفقة ستتيح توفير ما يصل إلى 500 ميغاواط من الطاقة الجديدة الخالية من الكربون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لشبكات الكهرباء في الولايات المتحدة  وقد تحتاج الشبكة إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • جوجل تثير الجدل بتزويد مراكزها بمفاعلات نووية صغيرة.. ما القصة
  • جوجل تتجه إلى الطاقة النووية للمساعدة في تشغيل محرك الذكاء الاصطناعي
  • بسيطة وصغيرة.. ما هي مفاعلات غوغل النووية؟
  • «غوغل» تستخدم الطاقة النووية لدعم «الذكاء الاصطناعي»
  • جوجل تتحول للطاقة النووية.. 7 مفاعلات لدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي|تفاصيل
  • "جوجل تتبنى الطاقة النووية".. صفقة جديدة لتحفيز الذكاء الاصطناعي
  • جوجل تتجه للطاقة النووية النظيفة لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي
  • صحيفة: غوغل تدعم بناء 7 محطات نووية لتشغيل الذكاء الاصطناعي
  • غوغل تدعم بناء 7 محطات نووية لدعم الذكاء الاصطناعي