أكدت دار الإفتاء المصرية أن الوطن في مفهومه الحديث يعني الدولة التي تتمتع بحدود جغرافية ثابتة ومعترف بها، ويعيش داخلها شعب ينتمي إليها ويستقر ضمن حدودها.

وأشارت إلى أن الوطن ليس مجرد أرض، بل هو الهوية والانتماء الذي يربط الإنسان بأرضه وشعبه وتاريخه وثقافته.

الوطن.. أكثر من مجرد أرض

أوضحت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيسبوك أن الوطن ليس مجرد مساحة جغرافية، بل هو إطار حضاري واجتماعي يضم مواطنين يتشاركون في الحقوق والواجبات، فالوطن هو المكان الذي يوفر الأمن والاستقرار والكرامة، وهو الملاذ الذي يحمي المواطنين ويوفر لهم فرص الحياة الكريمة.

الانتماء للوطن.. واجب شرعي

وشددت دار الإفتاء على أن الانتماء للوطن واجب ديني وأخلاقي، حيث يجب على كل فرد حماية وطنه والدفاع عنه والعمل على ازدهاره. وأكدت أن حب الوطن من الإيمان، وأن الله تعالى حث على الحفاظ على الأوطان وتعميرها ونشر الخير فيها.

في الختام، أوضحت دار الإفتاء أن الوطن هو الأساس الذي تبنى عليه المجتمعات، وأن الحفاظ على استقراره ونمائه مسؤولية جماعية تقع على عاتق كل مواطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوطن حب الوطن مفهوم الوطن دار الإفتاء دار الإفتاء أن الوطن

إقرأ أيضاً:

بوراس: استعادة دور المصرف المركزي يحتاج لمتابعة دولية دون فرض سياسات اقتصادية على الليبيين

ليبيا – رأت رئيس لجنة التنمية المستدامة بمجلس النواب، ربيعة بوراس أن ما يقوم به الجانب الأمريكي من مقترحات، هو في إطار دعم المؤسسة المالية الليبية (المصرف المركزي) لاستعادة توازنها واستقرارها وحياديتها التي فقدتها منذ سنوات.

بوراس أوضحت في تصريح لموقع “عربي21” القطري، أوضحت أن “ما حدث في شهر أغسطس من قرارات فردية وغير مدروسة من قبل المجلس الرئاسي، جعل استعادة الثقة في وضع المصرف المركزي أمرا يحتاج إلى الكثير من الخطوات لاستعادة استقلاليته، ومهنيته تجاه العدالة في الصرف بما يتعلق ببرامج التنمية والاعتمادات المالية، التي تعمل على تغطية حاجة السوق من الغذاء والدواء، وغيرها من الخدمات الأساسية الأخرى”، حسب قولها.

وتابعت: “لذا، استعادة دور المصرف يحتاج لمتابعة دولية دون فرض سياسات اقتصادية على الليبيين تحرمهم من حقوقهم، فالإرادة الوطنية هدف أساسي والشريك الأجنبي عليه واجب المساعدة الفنية، ودعم مصالح الدولة الليبية للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والمالي والسياسي، في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم من حروب وأزمات”.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم إخراج الزكاة على ذهب المرأة المستعمل للزينة
  • بوراس: استعادة دور المصرف المركزي يحتاج لمتابعة دولية دون فرض سياسات اقتصادية على الليبيين
  • الإفتاء: المساس بسلامة الوطن يستوجب أشدّ العقوبة وأغلظها
  • الإفتاء: حذَّر الإسلام من المساس بأمن الوطن وترويع المواطنين
  • الإفتاء توضح تفسير آية “وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى”
  • أول دستور للتعايش.. الإفتاء: فكرة المواطنة مأخوذة من وثيقة المدينة المنورة
  • الأوقاف تعلن انطلاق مجلس الحديث الأول لقراءة وشرح كتاب صحيح البخاري
  • الإفتاء: الإسلام حرص على مشاركة جميع الأطياف في بناء الوطن
  • جمعية تجار النبطية استنكرت الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف السوق التجاري للمدينة