أكد الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، أن الصلاة هي الركن الأساسي الثاني من أركان الإسلام، ولها أركان وشروط محددة يجب على المسلم الالتزام بها ليحصل على كامل أجره وثوابه.

وأضاف الجمل أن الأئمة الأربعة (الحنفي، المالكي، الشافعي، الحنبلي) اتفقوا على وجود أركان أساسية لا تصح الصلاة بدونها، رغم اختلافهم في بعض التفاصيل.

أهمية القيام بأركان الصلاة

وأشار «الجمل» في تصريح خاص لـ«الوطن»، إلى حديث الرسول ﷺ الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، والذي يُظهر أهمية القيام بأركان الصلاة بشكل صحيح: «إنَّ رجلًا دخل المسجدَ، ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالسٌ في ناحيةِ المسجدِ، فصلَّى ثم جاء فسلَّمَ عليه، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وعليك السَّلامُ، ارجِعْ فصَلِّ؛ فإنَّك لم تُصَلِّ»، وكرر ذلك الرجل فعل الصلاة ثلاث مرات وفي كل مرة يرده الرسول صلى الله عليه وسلم حتى طلب الرجل التعليم فقال له النبي ﷺ: «إذا قُمْتَ إلى الصَّلاةِ فأسبِغِ الوضوءَ، ثم استقبِلِ القِبلةَ فكبِّرْ، ثم اقرَأْ بما تيسَّرَ معك مِن القُرآنِ، ثم اركَعْ حتَّى تطمئِنَّ راكعًا، ثم ارفَعْ حتَّى تستويَ قائمًا، ثم اسجُدْ حتَّى تطمئِنَّ ساجدًا، ثم ارفَعْ حتَّى تطمئِنَّ جالسًا، ثم اسجُدْ حتَّى تطمئِنَّ ساجدًا، ثم ارفَعْ حتَّى تطمئِنَّ جالسًا، ثم افعَلْ ذلك في صلاتِك كلِّه».

أركان الصلاة الأساسية

- النية: أكد الشيخ خالد الجمل أن النية شرط أساسي لصحة الصلاة، وهي قصد أداء الصلاة المعينة مثل الظهر أو العصر، ولا بد من استحضارها قبل الشروع في الصلاة.

- تكبيرة الإحرام: أشار الشيخ إلى أن الصلاة تبدأ بتكبيرة الإحرام بقول «الله أكبر»، وتعتبر هذه التكبيرة تحولًا من الأفعال المباحة إلى أفعال الصلاة، حيث يصبح ما كان مباحًا قبل التكبيرة غير مباح بعدها.

- القيام في صلاة الفرض: قال الشيخ إن القيام في الصلاة المفروضة ركن لمن يستطيع، وهو شرط لصحة الصلاة، أما في صلاة النافلة أو عند العجز عن القيام، يجوز الصلاة قاعدًا.

- قراءة الفاتحة: أوضح الشيخ أن قراءة سورة الفاتحة هي ركن أساسي متفق عليه بين الفقهاء، رغم اختلاف الآراء حول حكم قراءتها على المأموم في الصلاة الجهرية.

- الركوع والاعتدال: أكد الشيخ خالد أن الركوع ركن لا تصح الصلاة بدونه، ويجب الانحناء حتى توضع اليدان على الركبتين. وأشار إلى أن الاعتدال من الركوع والوقوف قائمًا بعده هو أيضًا ركن من أركان الصلاة.

- السجود: شدد الشيخ على أن السجود يجب أن يكون على الأعضاء السبعة: الجبهة مع الأنف، اليدين، الركبتين، وأطراف القدمين. وأوضح أن التسبيح في السجود والركوع ليس ركنًا، لكن يسن القيام به لزيادة الأجر، وإذا نسي المصلي التسبيح فإن صلاته صحيحة، مع إمكانية سجود السهو لتعويض ذلك.

- الجلوس بين السجدتين: أشار الشيخ خالد إلى أهمية الجلوس بين السجدتين كركن أساسي لفترة قصيرة من الطمأنينة.

- الطمأنينة في الأركان: أضاف الشيخ أن الطمأنينة والاستقرار في كل حركة من حركات الصلاة هو ركن مهم لتمام الصلاة.

- التشهد الأخير والتسليم: أكد الشيخ على أن التشهد الأخير والتسليم في نهاية الصلاة هما من الأركان التي اتفق عليها الفقهاء، حيث يجب أن يؤديهما المسلم لإتمام صلاته بشكل صحيح.

- الترتيب بين الأركان: شدد الشيخ خالد على ضرورة أداء الأركان بترتيبها الصحيح، حيث يجب أن يتبع القيام الركوع، ويأتي السجود بعد الركوع، وهكذا، لضمان صحة الصلاة.

وفي الختام، حذر الشيخ خالد الجمل من ترك أي ركن من أركان الصلاة، سواء عمدًا أو نسيانًا، مؤكدًا أن ترك أحد الأركان يبطل الصلاة ويستوجب إعادة الركعة أو الصلاة بأكملها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة النبي الأوقاف أركان الصلاة أرکان الصلاة الشیخ خالد أکد الشیخ فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان الرئيس المشاط بالعيد الـ ٦١ لثورة ١٤ أكتوبر

الثورة نت/..

رفع وزير الدفاع والإنتاج الحربي اللواء الركن محمد ناصر العاطفي، ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد عبدالكريم الغماري، برقية تهنئة إلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى- القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى أعضاء المجلس السياسي بمناسبة العيد الـ 61 لثورة الـ14 من أكتوبر المجيدة فيما يلي نصها:

في غمرة احتفالات شعبنا اليمني الأبي بأعياده الوطنية يسعدنا ويشرفنا أن نرفع اليكم باسم قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وجميع منتسبي قواتنا المسلحة الباسلة المرابطين في ثغور الوطن أجل التهاني وأصدق الأماني بمناسبة الاحتفال بالعيد الواحد والستين لثورة الـ 14 من أكتوبر المجيدة هذه الثورة العظيمة التي تمثل رمزاً للنضال والوحدة والمقاومة ضد المستعمر البريطاني المجرم الذي جثم على صدر جنوب الوطن قرن ونيف من الزمن، وبهذه المناسبة الوطنية الخالدة التي أضاءت سماء الوطن بنور الحرية والاستقلال نسأل الله العلي القدير أن يديم عليكم الصحة والعافية وعلى وطننا نعمة الأمن والاستقرار، وأن يوفقكم للقيام بمهامكم ومسؤولياتكم الدينية والوطنية لما فيه خير وصلاح هذا البلد وشعبه.

إننا ونحن نحتفل بهذا اليوم التاريخي المجيد نجد أنفسنا أمام واقع يتطلب منا تعزيز الوحدة والتلاحم والتماسك لمواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه وطننا وأمتنا فالأخطار تتزايد سواءً كانت على المستوى القومي أو على المستوى الدولي ونكاد نجزم بأن التاريخ يعيد نفسه وأن قوى الاستعمار في الماضي تحاول إعادة إنتاج نفسها مرة أخرى وما يمارسه الكيان الصهيوني المدعوم من الشيطان الأكبر أمريكا من نازية وإجرام بحق الأبرياء في غزة ولبنان لهو خير دليل بأن تلك القوى ممثلة بأمريكا وبريطانيا قد كشفت أجندتها وأن المقاومة قد فضحت ضعف وهشاشة هذا الكيان ومن يدعمه وأنه عبارة عن غدة سرطانية دخيلة في جسد أمتنا ويجب استئصالها وستزول بإذن الله بإرادة الأحرار والشرفاء في هذه الأمة.

ونحن نعد قيادتنا الثورية ممثلة بالسيد العلم المجاهد عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظه الله ورعاه بأنه كما ثار شعبنا في مثل هذا اليوم ضد المستعمر البريطاني المجرم وأخرجه وهو يجر الخيبة والخسران فإننا على نفس العزم ماضون لمواجهة الطغاة وسنجعل من جبهات القتال مقبرة للأعداء لأن سيادة وطننا خط أحمر ومن يتجاوزه سيدفع الثمن وسنظل على عهدنا جبهة مساندة لإخواننا في غزة ولبنان، ولن يسلم الكيان الصهيوني من هجماتنا الصاروخية وطيراننا المسير حتى يوقف عدوانه على غزة ولبنان، ولن نتردد في الرد على أي عدوان بإذن الله وقوته.

ختاماً نهنئكم مرة أخرى بهذه المناسبة الوطنية العظيمة مقدمين جزيل الشكر وعظيم الامتنان لقيادتنا الثورية ممثلة بالسيد العلم المجاهد عبد الملك بدر الدين الحوثي ولفخامتكم على الاهتمام الكبير الذي تولونه للقوات المسلحة، مما يعكس حرصكم على تعزيز جاهزيتها واستعدادها للدفاع عن الوطن ومقدسات الأمة، مؤكدين لكم عزمنا الأكيد على السير على خطى المناضلين والثوار، مجددين العهد والقسم بأن نصمد ونواصل الضرب بيد من حديد على كل من يسعى للإضرار ببلادنا أو المساس بمقدسات أمتنا حتى نحقق النصر المنشود بإذن الله تعالى.

الرحمة والمغفرة لكل الشهداء الأبرار.. والشفاء لجميع الجرحى والمصابين.. والفرج القريب للأسرى.. والشموخ ليمننا الحبيب.. ومن نصر إلى نصر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات مشابهة

  • «أوقاف كفر الشيخ»: خطة دعوية لتنشيط الدعوة والوصول إلى جميع القرى
  • سنن الفطرة وحكم الالتزام بها في الشرع الشريف.. دار الإفتاء ترد
  • بعد شائعات مقتله.. رئيس أركان جيش الاحتلال يتفقد قاعدة بنيامينا ويصف هجوم حزب الله بالمؤلم
  • رئيس أركان جيش الاحتلال: هجوم حزب الله على قاعدة بنيامينا صعب ومؤلم
  • رئيس الأركان الإسرائيلي عن انفجار المُسيّرة: "هجوم خطير ونتائجه مؤلمة"
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يزور قاعدة جولاني.. “النتائج مؤلمة”
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: هجوم حزب الله صعب ونتائجه مؤلمة
  • هل قراءة سورة الإخلاص بعد صلاة القيام وقبل الوتر فرض؟
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان الرئيس المشاط بالعيد الـ ٦١ لثورة ١٤ أكتوبر