أعلن الجيش الإسرائيلي أن حزب الله قام بتخزين كميات كبيرة من الأسلحة في منشأة تحت الأرض تقع في الضاحية الجنوبية لبيروت. ووفقًا للتقارير، فإن هذه المنشأة تُستخدم لتخزين صواريخ متقدمة ومعدات عسكرية، مما يعزز من قدرات الحزب العسكرية في المنطقة. تأتي هذه التصريحات في إطار التوترات المتزايدة بين الطرفين، حيث تتبادل إسرائيل وحزب الله الاتهامات بشأن الاستعدادات العسكرية على طول الحدود.

من جهة أخرى، اعتبر بعض المراقبين أن هذا الإعلان يهدف إلى تسليط الضوء على تصاعد الخطر الأمني في لبنان، في ظل تزايد التوترات الإقليمية. وتعتبر الضاحية الجنوبية من المعاقل الرئيسية لحزب الله، حيث يعتقد أن الحزب يعزز من استعداده لأي مواجهة محتملة مع إسرائيل.

تتجه الحرب الدائرة في لبنان نحو تصعيد متزايد، حيث شهدت الأمس تطورات مقلقة على عدة جبهات. أولًا، استمرت إسرائيل في ارتكاب مجازر متكررة في المناطق المأهولة، مما يؤدي إلى ارتفاع مخيف في أعداد الضحايا بين الشهداء والمصابين، ويزيد من حدة التوترات بين النازحين وأهالي المناطق التي لجأوا إليها. ثانيًا، جاءت تصريحات "الحزب" لتجدد ربط لبنان بالصراع في غزة، مهددة بتوسيع رقعة الحرب وتعميقها، مما يعكس استمرارية سياسة الإنكار التي تزيد من تعقيد المواقف بين "الدولة" و"الحزب".

على الرغم من أن الحكومة اللبنانية تنخرط في جهود دبلوماسية مكثفة لجذب الدعم الدولي من أجل وقف فوري لإطلاق النار، إلا أنها تجد نفسها محاصرة بين القصف الإسرائيلي المستمر الذي يستهدف الحزب دون تمييز بين المناطق القتالية والمدنية. وقد قامت إسرائيل أمس بإعلان تعزيز قواتها على الحدود اللبنانية عبر إضافة فرقة عسكرية خامسة، في حين تستمر المقاومة الشرسة من جانب "الحزب" على طول الخط الحدودي.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى حزب الله اسلحة

إقرأ أيضاً:

قصف على الضاحية الجنوبية.. وحزب الله يتوعد بتحويل حيفا لـ كريات شمونة (شاهد)

تعرضت الضاحية الجنوبية لبيروت لغارتين من طائرات الاحتلال، إحداها نفذت بمسيرة.

وجاء ذلك بعد إصدار جيش الاحتلال الإسرائيلي أمرا إخلاء لمبنى في حارة حريك بالضاحية الجنوبية.

وفي وقت سبق أصيب "إسرائيليان" إثر سقوط صواريخ انطلقت من لبنان على مدينة صفد المحتلة.

وقال حزب الله إنه شن هجوما برشقة صاروخية كبيرة تجاه مدينة صفد المحتلة.

كما أعلن قصف مرابض المدفعية للاحتلال في "ديشون" و"دلتون" بدفعة صاروخية، فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد إطلاق 50 صاروخا الليلة من لبنان.

ونشر حزب الله اللبناني، فجر الأربعاء، مقطعا مصورا بعنوان "سنجعل حيفا مثل كريات شمونة والمطلة".

وأظهر المقطع، صورا تحاكي مدينة حيفا يتصاعد منها الدخان في أماكن عدة إثر سقوط صواريخ، ثم ظهر بعدها مقاتلون من الحزب على دراجات نارية جبلية، وهم يفتحون باب مستودع على ما يبدو، فيما تبرز جملة مصممة باللغتين العبرية والعربية: "انظروا إلى الشمال".

الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان ينشر :
"سنجعل حيفا مثل كريات شمونة والمطلة"#انظروا_إلى_الشمال #لبيك_يا_نصرالله pic.twitter.com/XDq1w2cA9Z — زهراء ديراني (@ZDirani444) October 15, 2024

كما وثق المقطع المصور آليات عسكرية وصواريخ في منشأة للحزب، ومن ثم الخروج بالراجمة وإطلاق الصواريخ منها بكثافة، مع مسير المقاتلين إلى ناحية توجه الصواريخ، ليختتم الفيديو بعبارة  "سنجعل حيفا مثل كريات شمونة والمطلة".



وفجر الثلاثاء، أصدر "حزب الله" بيانا، حذر فيه من أنه سيجعل من حيفا وغير حيفا بالنسبة لصواريخ المقاومة ومسيّراتها بمثابة كريات شمونة والمطلة وغيرها من المستوطنات الحدودية.


وفي وقت سابق، أعلن "حزب الله" إسقاط طائرتين مسيرتين إسرائيليتين من نوع "هرمز 450"، واستهدافه برشقات صاروخية تجمعات عسكرية شمال فلسطين المحتلة. فيما قالت قوات الاحتلال الإسرائيلي إنها دفعت بالفرقة 210 إلى جنوب لبنان.

وقال الحزب في سلسلة بيانات عبر منصة "تلغرام": "استهدفنا منذ صباح اليوم 3 مرات تحركات لقوات إسرائيلية في موقع المرج ومحيطه برشقات صاروخية".

وأشار إلى اشتباك مقاتليه مع قوة مشاة للجيش الإسرائيلي في أثناء محاولتها التسلل إلى أطراف بلدة رب ثلاثين جنوب لبنان.



كما استهدف المقاتلون ‏تجمعًا لجنود إسرائيليين في منطقة السدانة وبركة النقار في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بصليات صاروخية، حسب المصدر نفسه.

وأكد الحزب استهدافه مرتين مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية القريبة من حدود لبنان الجنوبية.

وأعلن أيضاً إسقاطه طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع "هرمز 450" الليلة الماضية، دون أن يحدد مكان إسقاطها.

ومساء، قال الحزب إنه أسقط مسيرة ثانية من النوع نفسه.

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: غاراتنا على النبطية استهدفت مبان عسكرية ومستودعات أسلحة لحزب الله
  • لبنان.. اسرائيل تتوّعد «نعيم قاسم» وغارات عنيفة تستهدف الضاحية الجنوبية
  • لبنان وإسرائيل.. جيش الاحتلال يتحدى واشنطن ويستهدف الضاحية الجنوبية
  • ‏سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت
  • قصف على الضاحية الجنوبية.. وحزب الله يتوعد بتحويل حيفا لـ كريات شمونة (شاهد)
  • الجيش الإسرائيلي يرصد إطلاق 50 صاروخا الليلة من لبنان وإصابة إسرائيليَّين
  • الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في الغبيري - الضاحية الجنوبية
  • عن حزب الله.. بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ!
  • وجها لوجه.. الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية عشرات المسلحين بجنوب لبنان