مرض القلب هو من الأمراض المزمنة التي تشكل خطرًا كبيرًا على حياة المريض، وهو يشير إلى مجموعة متنوعة من المشكلات التي تصيب عضلة القلب، أو صماماته، أو الشرايين الرئيسية من القلب وإليه، ما يؤثر بالسلب على وظيفته، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

ويمكن الوقاية من أمراض القلب عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على نوع شوربة صحية، تحقق العديد من الفوائد للجسم، ألا وهي شوربة البصل الأخضر، إذ أشار الموقع الطبي هيلث لاين أنها تحتوي على مضادات أكسدة والكثير من المركبات التي تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول في الدم، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

فائدة شوربة البصل الأخضر لصحة القلب 

وثبت أيضًا أن شوربة البصل الأخضر تحتوي على مركبات الكبريت العضوية، التي تساهم في تقليل الكولسترول ومنع تكون الجلطات وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي البصل على  خصائص مضادة للالتهاب تساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم وحماية القلب من مضاعفاته.

وبجانب ذلك تساعد شوربة البصل على تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة، كما تساهم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات المسالك البولية المزمنة، فضلًا عن دورها في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتحسين صحة الجلد.

ويمكن تحضير شوربة البصل كالتالي:

المقادير

3 حبات من البصل الأخضر. 3  ملاعق كبيرة من  الزبدة. 3 أكواب مرق اللحم. كوب ماء دافئ. ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة زعتر مجفف. خبز محمص، حسب الرغبة.

 طريقة التحضير

ضعي الزبدة والبصل في إناء عميق وأضيفي الملح، والفلفل الأسود، ثم قلبي المكونات فوق نار هادئة حتى يذبل البصل ويتغير لونه قليلاً. قومي بإضافة الماء والمرق واتركيه يغلي إلى أن تتجانس كافة مكونات الشوربة. تقدم شوربة البصل الأخضر ساخنة وزينيها بالبقدونس.

طرق الوقاية من أمراض القلب 

من جانبه، نصح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، بضرورة اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من أمراض القلب، أبرزها الإقلاع عن التدخين، والمحافظة على نظام غذائي صحي يشتمل على الخضار والفاكهة وتجنب الكميات الكبيرة من الملح والدهون، وممارسة نشاط بدني بانتظام، والحرص على ضبط مستوى السكر وضغط الدم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض القلب شوربة البصل الأخضر نوبات القلب أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

وفد من الأطباء واستشارى أمراض القلب والقسطرة يصل إلى ولاية القضارف

وصل إلى ولاية القضارف وفد الأطباء الاختصاصين بقيادة البروفسور محمد سعيد الخليفة استشاري أمراض القلب والقسطرة القلبية و برفسور سليمان عبدالرحمن مدير عام مستشفى الأمل الوطني.وذلك في إطار الجهود المبذولة بالولاية لتوفير المزيد من الخدمات الصحية والطبية والسعي الجاد من وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية لتكامل الخدمات بين مؤسسات الوزارة المختلفة ومعالجة التحديات التي يواجهها القطاع نتيجة للأوضاع التي افرزتها ظروف الحرب.وسيتم خلال الزيارة التي جاءت برعاية كريمة من د. أحمد الأمين آدم والي القضارف بالإنابة ووزير الصحة المكلف علاج مرضى القلب بالولاية.واعلن البروفيسور دفع الله علم الهدى مستشار وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بأنه سيتم خلال الزيارة مقابلة كل حالات أمراض القلب ومن ثم حصر الحالات التي تحتاج إلى عمليات قسطرة قلبية لاجرائها في ولاية نهر النيل تحت رعاية والي القضارف بالإنابة ووزير الصحة المكلف بولاية القضارف.فيما أوضح البروفسور محمد سعيد الخليفة أن زيارته إلى ولاية القضارف ستشمل إجراء عيادات القلب للأطفال والكبار وحالات الطب الباطن وتحديد وفرز الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية خارج الولاية والمساهمة في تخفيف معاناة المرضى مبيناً أن برنامج الزيارة يشمل كذلك تدريب للكوادر الصحية العاملة حول محاور التخطيط الإستراتيجي والجودة والعناية بالمرضى وتدريب الأطباء العموميين والنواب في فنيات التشخيص والعناية بالمرضى إلى جانب عددا من المحاور التدريبية مع جامعة القضارف وزيارة مركز القلب المقترح بالقضارف لإبداء الرأي الفني وكذلك زيارة لمحلية الفاو متقدما بشكره لحكومة القضارف وكل الجهود التي ساهمت في إنجاح الزيارة مؤكدا استعداده التام للتعاون مع الولاية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • علامات في الأظافر تدل على الإصابة بأمراض خطيرة
  • دراسة تكشف تأثير زيادة أو نقص حمض الفوليك على الحوامل
  • واشنطن: إسرائيل لا تتخذ الخطوات الكافية لتفادي الأضرار التي تلحق بالمدنيين
  • وفد من الأطباء واستشارى أمراض القلب والقسطرة يصل إلى ولاية القضارف
  • تناول الاسماك قد تحميك من مرض خطير لا علاج له!
  • زيادة أو نقص حمض الفوليك أثناء الحمل.. خطر
  • أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • اللحوم المعالجة والصودا تزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • “الصحة” تنظم حملة توعية بأمراض القلب وعوامل الخطورة تحت شعار “قلب صحي لمستقبل مشرق”