يعاني بعض الأشخاص من مشاعر التوتر والقلق الزائد الذي يصل بهم إلى الخوف الشديد من المستقبل، ما يفقدهم لذة العيش في الحاضر والتمتع بالنعم الكثيرة التي أنعم الله بها عليهم، لذا نتناول 3 خطوات مضمونة تساعد على التخلص من هذه المشاعر السلبية بسهولة، حسبما أكده الداعية الإسلامي مصطفى حسني، في فيديو بحسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام».

فضل ذكر لا إله إلا الله 

أوضح الداعية مصطفى حسني أن ذكر الله هو أولى الخطوات التي تساعد الإنسان على التخلص من القلق والتوتر، إذ قال الله عزو وجل: «ألا بذكر الله تطمئن القلوب»، لذا نصح بترديد ذكر لا إله إلا الله 1000 مرة يوميًا وسوف يلاحظ الإنسان الفارق إذا التزم بهذا الذكر في غضون بضع أيام.

ويُمكن للإنسان علاج نفسه بنفسه من خلال تحديد مخاوفه وأسبابها بالكتابة على ورق، والتدابير التي يمكن اتخاذها للتغلب على هذا الخوف، وتابع الداعية مصطفى حسني مؤكدًا أن الخوف الزائد هو من وساوس الشيطان الذي يرغب دائمًا في تخويف الإنسان من المستقبل.

اللجوء لمختص نفسي 

وفي حالة التزم الإنسان بالذكر وحاول التغلب على مخاوفه بنفسه ولم يفلح الأمر في التخلص من مشاعر القلق، وجب في هذه الحالة اللجوء لمختص نفسي يساعد على معرفة السبب النفسي وراء الشعور بالخوف والتوتر المبالغ فيه وتحديد العلاج المناسب، حسب طبيعة كل حالة: «فيه ناس عندها رواسب في عقلها بتخلي الخوف مسيطر عليها وهنا لازم اللجوء لطبيب نفسي مختص».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوتر الخوف مصطفى حسني الاذكار مصطفى حسنی التخلص من

إقرأ أيضاً:

"نسك".. أول منصة سعودية للتخطيط وعيش تجربة العمرة أو الحج

توفر منصة نسك التي تشرف عليها وزارة الحج والعمرة لضيوف الرحمن إصدار تصاريح الدخول للحرمين الشريفين لأداء العمرة وزيارة الروضة الشريفة.
ويمكن من خلال المنصة التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة الخاصة بالمعتمر والزائر بالإضافة إلى الاستماع لخطب الحرمين الشريفين المترجمة بعدة لغات.
أخبار متعلقة ضبط مخالفًا لنظام البيئة لقطعه الأشجار وتخزين الحطب المحلي في مكة المكرمةنائب وزير الداخلية وسفير أوزبكستان يبحثان عدد من الموضوعاتوتوفر الكثير من المزايا والخدمات؛ مما يتيح للعاملين في الجهات المعنية التعرف والتحقق من هوية ضيوف الرحمن ومن ثم ضمان سلامة الجميع وأمنهم.

وزير الحج: "حرصنا على تنظيم الدخول بشكل سهل وميسّر، وذلك عبر حجز موعد مسبق، من خلال #تطبيق_نسك".#اليوم | #مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق | @tfrabiah
للمزيد: https://t.co/3ACBaYZ9ES pic.twitter.com/vvSmwzs8Ey— صحيفة اليوم (@alyaum) October 13, 2024برنامج زيارة السعوديةوتتضمن المنصة برنامج "زيارة السعودية" الذي يمكن من خلاله حجز وتخطيط رحلات الحج والعمرة، بلغات متعددة، وترتيب كل جانب من جوانب رحلتهم بسهولة، والاطلاع على المعلومات التوعوية والإثرائية عن مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وتعد نسُك أول منصة رسمية سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج للمسافرين من جميع أنحاء العالم من خلال تنظيم جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة، بدءًا من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية.
كما تخطط نسك مستقبلًا، إلى خيارات جدولة الزيارات للمواقع المهمة، والعثور على وسائل النقل، وتنظيم مسارات الرحلات، والوصول إلى الخدمات على أرض الواقع.

مقالات مشابهة

  • الشيخ المحثوثي: دور الداعية يبدأ بخدمة الوطن والتواصل مع المجتمع
  • السخرية من الأكاذيب والشائعات.. صانع محتوى يوضح كيف يتم نشر أخبار صحيحة
  • حدث في مثل هذا اليوم.. 92 عاماً على ميلاد الفنان حسن حسني
  • "نسك".. أول منصة سعودية للتخطيط وعيش تجربة العمرة أو الحج
  • علامات تعرف بها الصديق والأخ المخلص.. يوضحها مصطفى حسني
  • باحث في ميتا: الخوف من تهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية “محض ترهات”
  • تمرين في البيت يساعد على التخلص من القلق
  • «الكينج» يستعد لطرح أغنية ذوقك العالي مع تامر حسني
  • القومي لحقوق الإنسان يستعرض فليما تسجيليا يوضح إنجازات مصر في الملف الحقوقي