يراقب الآباء أطفالهم باهتمام بحثًا عن علامات الذكاء، ورغم أن كل طفل فريد من نوعه، إلا أن هناك بعض العلامات المشتركة التي تشير إلى أن الطفل قد يكون أكثر ذكاءً من أقرانه، وتشير هذه العلامات إلى مستويات ذكاء أعلى لدى الأطفال، وفقا لما ذكره موقع صحيفة Times of India.

1- الاستخدام المبكر للجمل المعقدة

يُعتبر استخدام الجمل المعقدة، من أولى العلامات التي تدل على أن الطفل الصغير قد يكون ذكياً بشكل خاص، فبينما يتعلم معظم الأطفال الصغار كيفية ربط بضع كلمات معاً، قد يبدأ الطفل الذكي بشكل خاص في استخدام لغة أكثر تعقيداً للتعبير عن نفسه.

وكانت جامعة إدنبرة البريطانية قد أجرت مجموعة من الأبحاث، والتي توصلت إلى أن الأطفال الذين يطورون مهارات لغوية متقدمة في وقت مبكر، هم أكثر عرضة لإظهار مستوى أعلى من الذكاء مع نموهم، وغالباً ما يظهر هؤلاء الأطفال فهماً أعمق لقواعد اللغة، ما يسمح لهم بالتواصل بشكل أكثر فعالية من أقرانهم. 

2- اهتمام الطفل بأشياء متنوعة

الأطفال الذين يظهرون اهتمامًا كبيرًا بموضوعات متنوعة ومختلفة، لا تعبر عن المرحلة العمرية التي يعيشونها، لديهم بعض علامات الذكاء العالي، ووفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين، يمكن أن تكون مجموعة واسعة من الاهتمامات علامة مميزة للموهبة، وغالبًا ما يتعمق هؤلاء الأطفال في الموضوعات التي تجذب انتباههم، ويظهرون فضولًا طبيعيًا يدفعهم إلى التعلم وفهم المزيد عن العالم من حولهم.

3- الإبداع

يُعتبر الإبداع سمات الذكاء لدى الأطفال الصغار، فإذا كان طفلك يبتكر باستمرار ألعابًا أو قصصًا أو طرقًا جديدة لحل المشكلات، فقد يكون لديه عقل مبدع بشكل خاص، وفي تقرير صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية، أكد أن الإبداع لدى الأطفال غالبًا ما يرتبط بالقدرات المعرفية العالية. 

4- سرعة الفهم

الأطفال الذين يتعلمون أشياء جديدة بسرعة وسهولة، يعتبرون أذكياء مقارنة بأقرانهم، إذا تبين أن اكتساب المهارات أو المعرفة الجديدة بشكل أسرع، علامة على أن قدراته المعرفية متطورة بشكل خاص، وفي دراسة أجرتها جامعة ساسكس الإنجليزية، كشفت أن الأطفال الذين يستوعبون المفاهيم الجديدة بسرعة، لديهم درجات ذكاء أعلى.

5- الفضول وحب الاستطلاع

يعد الفضول مؤشرا قويا على ذكاء الأطفال الصغار، فإذا كان طفلك يسأل باستمرار عن الأشياء المختلفة، ويسعى إلى فهم العالم من حوله، فقد يكون ذلك علامة على عقل شديد الذكاء، وأظهرت الأبحاث التي أجرتها مؤسسة كارنيجي الأمريكية، أن الأطفال الفضوليين بطبيعتهم يميلون إلى تطوير مهارات التفكير النقدي بشكل أفضل، ولديهم قدرة أعلى على التعلم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطفال ذكاء الأطفال الذكاء معدل ذكاء الأطفال الأطفال الذین بشکل خاص قد یکون

إقرأ أيضاً:

كنا نلعب.. غزة: أطفال بين أكثر من 40 قتيلاً في الغارات الإسرائيلية الأحد

(CNN)-- قُتل ما لا يقل عن 41 شخصًا، بينهم 13 طفلاً على الأقل، في غارات إسرائيلية على غزة، الأحد، بحسب المستشفيات.

وقال مسؤولون من مستشفيي العودة والأقصى إن ما لا يقل عن 22 شخصًا قُتلوا في غارات إسرائيلية على مدرسة المفتي في مخيم النصيرات للاجئين بغزة. ووفقًا للدفاع المدني في غزة، فإن أكثر من 5000 نازح يحتمون في مدرسة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ومن بين القتلى طفل رضيع واحد على الأقل تم نقله إلى المستشفى مصابًا بجروح، لكنه توفي بعد وقت قصير من محاولة الفرق الطبية إنقاذه، وفقًا لمستشفى الأقصى. ويُظهر مقطع فيديو لمراسل شبكة CNN أن جثة الطفل تم حملها لاحقًا بين أحضان عمه الباكي، ونقلها إلى المشرحة. ويُظهر مقطع فيديو آخر الطفل المتوفى إلى جانب طفل متوفى آخر في مشرحة المستشفى.

وقال خالد أبو زاهر، أحد المسعفين، لشبكة CNN: "الوضع صعب للغاية في مدرسة المفتي، مع وجود عدد كبير من الشهداء والجرحى"، مضيفًا أن المنطقة مصنفة كمنطقة آمنة، وفقًا للجيش الإسرائيلي.

وفي الوقت نفسه، قُتل خمسة أطفال في شمال غزة في غارة جوية إسرائيلية أثناء لعبهم بالرخام في مخيم الشاطئ، وفقًا لمستشفى الشفاء في مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • 5 خطوات للحديث مع طفلك عن الإصابة بالسرطان
  • 5 أمراض تصيب طفلك مع بداية الخريف.. طرق الوقاية
  • «أبوظبي للدفاع المدني»: تزويد الأطفال بسترات نجاة عند السباحة
  • «الفجيرة لكتاب الطفل» يعزز مهارات الصغار الثقافية والأدبية
  • عادات يومية تساعد طفلك على التركيز فى المدرسة
  • إعلام الطفل
  • "الفجيرة لكتاب الطفل" يشهد تفاعلاً وإقبالاً
  • كنا نلعب.. غزة: أطفال بين أكثر من 40 قتيلاً في الغارات الإسرائيلية الأحد
  • محظورات حددها القانون لمنع الطفل من العمل تحت السن القانوني