بوابة الوفد:
2024-10-16@12:22:11 GMT

أوقاف الفيوم تنظم أمسية دعوية بمسجد العتيق

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

أقامت إدارة أوقاف أبشواي بالفيوم أمسية دعوية بمسجد العتيق، تحت عنوان "أمة بلا أخلاق ولا قيم أمة بلا حياة"، بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالفيوم.

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم، بعدد من المساجد الكبرى.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وفضيلة الشيخ أحمد صابر مدير الإدارة، وعدد من الأئمة والعلماء، وجمع غفير من رواد المسجد.

وخلال اللقاء أكد العلماء أن الأخلاق والقيم سبيل الأمم المتحضرة، فأمة بلا أخلاق ولا قيم أمة بلا حياة، وديننا دين القيم والأخلاق، وحضارتنا قائمة على الأخلاق، وتاريخنا مفعم بالقيم والأخلاق، وقد لخّص نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) الهدف الأسمى لرسالته فقال: "إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاق"، ووصفه ربه (عز وجل) بالخلق العظيم الكريم فقال: "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ"، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا"، ولما سئل (صلى الله عليه وسلم): ما أكثر ما يدخل الجنة؟ قال (صلى الله عليه وسلم): "تَقْوَى الله وَحُسْنُ الْخُلُقِ".

العلماء: ديننا الحنيف دعانا إلى كل ما يحقق الوئام الإنساني 

وأشار العلماء إلى أن ديننا الحنيف دعانا إلى كل ما يحقق الوئام الإنساني، فنهى عن التحاسد والتباغض والتنابز بالألقاب، ودعا إلى التراحم والتزاور والتسامح، وحسن الظن، ومناداة الإنسان بأحب الأسماء إليه والبشاشة في وجهه, فقال (صلى الله عليه وسلم): "لا يَحقرنَّ أحدُكُم شيئًا منَ المعروفِ، وإن لم يجِدْ فليَلقَ أخاهُ بوجهٍ طَليق وإذا اشتريتَ لحمًا أو طبختَ قدرًا فأَكْثر مرقتَهُ واغرِف لجارِكَ منهُ"، وأن نقول للناس كل الناس حسنًا، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا"، ويقول سبحانه وتعالى: "وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِي أَحْسَنُ".

فما أحوجنا إلى استعادة وترسيخ القيم الأخلاقية والإنسانية النبيلة التي دعا إليها ديننا الحنيف؛ لنحقق بصدق خيرية هذه الأمة كما أرادها الله (عز وجل)، وتستحق بها رحمة الله أولًا، وأن نكون شهداء على الأمم ثانيًا، وأن نغير الصورة القاتمة التي رسمتها الجماعة الإرهابية المضللة لديننا الحنيف من جهة ثالثة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف أخلاق العلماء الفيوم ديننا الحنيف صلى الله عليه وسلم بوابة الوفد جريدة الوفد صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

دعاء ردده عند سماع الأذان يغفر جميع الذنوب.. احرص عليه


قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه فيما ورد عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، أنه أوصانا بالدعاء بأربعة وعشرين كلمة عند سماع الأذان. 


وأوضح «الأزهر» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم – أرشدنا إلى كلمات الدعاء بها عند سماع الأذان ، يغفر الله -عز وجل- ذنوب قائلها، وهي : « أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا».


واستشهد بما ورد عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه».

أفضل وقت لقراءة القرآن الكريم ومتى يكون مكروها .. رأي العلماء هل النظر للنساء ومداعبة الزوجة يتطلب إعادة الوضوء .. الرأي الفقهي


دعاء يقال عند سماع الأذان يغفر الذنوب

ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، دعاء يقال عند سماع الأذان، يغفر الله -عز وجل- ذنوب قائله.
وروي في صحيح مسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه».


متى نصلي عند سماع الأذان

وقال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية أنه من السنة أن ننتظر الأذان الذي نسمعه فى المسجد أو الراديو وبعد ذلك نصلى، ولكن بمجرد سماع الأذان أو بمجرد دخول الصلاة أو بعد كلمة الله أكبر يجب علينا أن نصلى مباشرة، ولكن لا ننتظر الإقامة إلا أهل المسجد فقط".

هل سماع الاذان يوجب الصلاة في جماعة 

ما صحة الفتوى بعدم جواز الذهاب للمسجد ما دمنا لا نسمع الأذان، فهل سماع الأذان شرط للذهاب للمسجد لأداء الصلوات؟". 

وأجابت دار الإفتاء قائلة: "لا يشترط لمن أراد صلاة الجماعة في المسجد أن يسمع الأذان، ويكفيه أن يعلم بدخول وقت الصلاة بأي وسيلة أخرى كالساعات الوقتية والنتائج المدون بها أوقات الصلاة وغيرها".

وأضافت أن الأذان شرع للإعلام بوقت الصلاة وهو شعيرة من شعائر الإسلام يجب العمل بها حتى ولو داخل المسجد، فإذا ما عُلم وقت الصلاة بطريقة أخرى غير الأذان فهذا يكفي.

وأوضحت أنه في هذا العصر يمكن معرفة وقت الصلاة بوسائل أخرى، وليس في السنة ما يدل على ما استشهد به مَن أفتى بعدم الذهاب إلى المسجد لصلاة الجماعة ما داموا لا يسمعون الأذان.

 

مقالات مشابهة

  • غدًا.. انطلاق مجلس الحديث الأول لقراءة كتاب «صحيح البخاري» بمسجد الإمام الحسين
  • «أوقاف كفر الشيخ»: خطة دعوية لتنشيط الدعوة والوصول إلى جميع القرى
  • "خطورة الفتوى بدون علم".. في ختام الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
  • «خطورة الفتوى بدون علم» في ختام الأسبوع الثقافي بمديرية أوقاف الفيوم
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الأوقاف: تعظيم حرمة الإنسان وعدم التنمر به.. موضوع خطبة الجمعة القادمة
  • دعاء ردده عند سماع الأذان يغفر جميع الذنوب.. احرص عليه
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي
  • مكافحة انتشار الأسلحة والذخائر تُكرم وزير الأوقاف السابق