منذ أسابيع قليلة، وأثناء ترؤسه للمجلس الأعلى للأمن السيبرانى، أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الأمن السيبرانى أصبح جزءاً أساسياً من منظومة الأمن القومى لأى دولة، ولم تكن تلك التصريحات سوى استكمال لتوجهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى التى أكدها أكثر من مرة، والتى شملت تقوية البنية التحتية ورفع المعرفة بتطبيقات ومعايير الأمن السيبرانى.

توجهات السيد الرئيس ورئيس الوزراء ظهرت أهميتها بوضوح خلال الأسابيع الأخيرة، وتحديداً مع اشتعال الحرب فى منطقة الشرق الأوسط، سواء بين دولة الاحتلال ولبنان وغزة، أو حتى عالمياً مثلما هي الحال فى أوكرانيا وروسيا، وقد شهدت المعارك اختراقات سيبرانية لدرجة دفعت بعض الخبراء العسكريين إلى القول إن الهجوم السيبرانى صار أول رصاصة تُطلق فى الحروب.

كل ذلك، أدى فى النهاية إلى الاهتمام بالأمن السيبرانى، ومع وجود الذكاء الاصطناعى، حدثت طفرة نوعية خلال السنوات الأخيرة، حتى أصبح دور الذكاء الاصطناعى هو الأهم فى حماية الأنظمة والشبكات، ولكن فى الوقت نفسه يجب تذكر أن الذكاء الاصطناعى فى النهاية أداة تحتاج إلى مراقبة دائمة وتطوير مستمر.

كيف يساعد الذكاء الاصطناعى فى الأمن السيبرانى؟

نبدأ بالكشف التلقائى عن التهديدات «Automatic Threat Detection»، إذ تقوم أنظمة الذكاء الاصطناعى بمسح الشبكات والبيانات فى الوقت الفعلى «Real-time» ما يمكنها من اكتشاف الأنشطة المشبوهة والتعرف على الأنماط الغريبة التى قد تشير إلى اختراق أمنى، وتستخدم تقنيات مثل التعلم الآلى «Machine Learning» فى هذه العملية، حيث يتعلم النظام من البيانات السابقة توقع التهديدات الجديدة ويتم تنبيه فرق الأمن فوراً.

أيضاً يقوم الذكاء الاصطناعى بالاستجابة السريعة للحوادث «Incident Response»، ففى حالة أى هجمات سيبرانية، يقدم الدعم اللازم والسريع بدلاً من انتظار التدخل البشرى، فبواسطة تحليل البيانات يتم الرد عليه تلقائياً، سواء بإيقاف الوصول غير المصرح به أو عزل الأجهزة المصابة لمنع انتشار الهجوم.

وتشمل أدوار الذكاء الاصطناعى تحليل البيانات الضخمة «Big Data Analysis» وهى أحد أكبر التحديات التى تواجه فرق الأمن السيبرانى، فالكم الهائل من البيانات يحتاج إلى معالجة بدقة وسرعة وهو ما يقوم به الذكاء الاصطناعى، ما يساهم فى اكتشاف الهجمات المحتملة والتعرف على الثغرات الأمنية، وتستخدم هذه التحليلات فى بناء استراتيجيات دفاعية أفضل، إضافة إلى التعليم التكيفى «Adaptive Learning» والمقصود به، أنه مع كل محاولة هجوم جديدة، تتعلم أنظمة الذكاء الاصطناعى كيفية تحسين طرق اكتشاف التهديدات المستقبلية بما يعزز كفاءتها، وأخيراً منع الاحتيال «Fraud Prevention» وذلك يختص أكثر فى المجالات التى تعتمد على المعاملات المالية مثل البنوك، وتعتمد على خوارزميات بواسطتها يتم تحديد الأنشطة الاحتيالية فى الوقت الحقيقى ومنعها من التسرب.

ولتكوين صورة أوضح، علينا ذِكر القطاعات التى تستفيد من الذكاء الاصطناعى، والتى يأتى فى مقدمتها البنوك والمؤسسات المالية، إذ تستخدمه فى تحليل المعاملات المالية وتحديد الأنماط الغريبة لمنع الاحتيالات، فمثلاً، إذ اكتشف النظام أن هناك معاملات غير طبيعية تحدث من حساب معين، يتم تعليق المعاملات تلقائياً لحين التحقيق فيها، وكذلك تستفيد منه الحكومات لحماية بنيتها التحتية الحيوية مثل الشبكات الكهربائية والمطارات، والمستشفيات من الهجمات السيبرانية، كما يمكن للحكومات رصد التهديدات وتحييدها قبل أن تؤدى إلى كوارث كبيرة، وبالطبع تأتى فى المرتبة الثالثة، الشركات التقنية الكبرى، مثل Google وicrosoft، إذ يتم حماية بيانات المستخدمين من الهجمات الإلكترونية.

يتبقى القول، إن الذكاء الاصطناعى كأى أداة أو وسيلة ظهرت عبر التاريخ، لها مميزات، ولها عيوب إن خرجت عن السيطرة، لذلك بات ما يُعرف الآن بـ«تحديات ومخاطر» استخدام الذكاء الاصطناعى فى الأمن السيبرانى، وأول تلك التحديات هو أن المهاجمين يحاولون تطوير التقنيات بشكل مستمر للتغلب على الأنظمة أو حتى استغلالها لصالحهم، وإذا تمكّنوا من ذلك، فقد يستغلون نقاط الضعف لتنفيذ هجمات أكثر تعقيداً من العادية، كما أن الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعى دون التدخل البشرى الكافى، يخلق فى النهاية تقليل اليقظة لدى فرق الأمن أو عدم تطوير مهاراتهم فى التعامل، أما التحدى الثالث فهو الخصوصية والمراقبة، فمع كل تلك الأجهزة والتقنيات يصبح السؤال: ما الحد الفاصل بين حماية الأمن والاعتداء على خصوصية الأفراد؟

ولأن الذكاء الاصطناعى سيستمر فى لعب دور رئيسى فى تحسين الدفاعات الإلكترونية على مستوى العالم، فالحل من وجهة نظرى تعزيز التعاون بين البشر والذكاء الاصطناعى فى إدارة الأمن السيبرانى، بحيث يقوم الذكاء الاصطناعى بالمهام الروتينية، بينما يركز البشر على اتخاذ القرارات الأكثر تعقيداً، كما يمكن من خلال تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعى التوضيحية «Explainable AI» شرح كيفية اتخاذ القرارات، لتفهم فرق الأمن طرق التعامل بشكل أفضل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الأمن السيبراني الذکاء الاصطناعى فى الأمن السیبرانى فرق الأمن

إقرأ أيضاً:

«إقامة دبي» تنظم هاكاثون الأمن السيبراني لطلاب الجامعات

دبي: «الخليج»
شاركت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بمعرض جيتكس جلوبال 2024، واستعرضت جهودها في التحول الرقمي، عبر تقديم مجموعة من الحلول المبتكرة التي تسهم في تحسين تجربة المتعاملين وتسهيل الإجراءات. وقد اعتمدت الإدارة على تقنيات متقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات البيومترية لتقديم خدمات رقمية متكاملة.
ومن بين أبرز الحلول التي قدمتها الإدارة في المعرض:
• منصة «سفر بلا حدود»: مشروع يتضمن تقنيات حديثة تعمل على التعرف إلى هوية الأشخاص لتسهيل مرور المسافرين عبر المنافذ دون الحاجة للتوقف، ما يعزز انسيابية الحركة ويوفر أعلى مستويات الأمان.
• نظام التسجيل الاستباقي: يتيح هذا النظام للمقيمين والزوار تسجيل بياناتهم البيومترية قبل الوصول إلى دبي، ما يقلل من الوقت المستغرق في الإجراءات ويوفر خدمات سريعة وفعالة.
• المساعد الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي: يقدم هذا النظام خدمات ومعلومات للمتعاملين على مدار الساعة، ما يسهم في تحسين تجربة العملاء وتقديم حلول مبتكرة وسريعة للاستفسارات.
وفي إطار مسؤوليتها المجتمعية، نظمت منصة إقامة دبي مسابقة هاكاثون فريدة من نوعها في مجال الأمن السيبراني، شارك فيها 25 طالباً من مختلف الجامعات في الدولة في اليوم الأول من المعرض. حملت المسابقة عنوان «Capture The Flag (CTF)»، وهدفت إلى تطوير مهارات الطلاب في مجال الأمن الإلكتروني من خلال تحديات عملية تحاكي الواقع.

مقالات مشابهة

  • الأمن القومي وسيادة البيانات وتهديد الاختراقات السيبرانية
  • "جيتكس 2024".. الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يقودان مستقبل التكنولوجيا
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • مؤمن الجندي يكتب: حسام حسن "بهلول" واللعب مع الكبار
  • «إقامة دبي» تنظم هاكاثون الأمن السيبراني لطلاب الجامعات
  • مؤلف "تيتا زوزو": نظارة الذكاء الاصطناعي للمسلسل يمكن تواجدها بالأسواق بعد عامين
  • فيديو | الأمن السيبراني: مفاتيح لحماية الأطفال من التنمر الإلكتروني
  • ڤودافون كاش تحصل على شهادة PCI DSS تأكيدًا على التزامها بتعزيز الأمن السيبراني وحماية البيانات