تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد مسرح آفاق برمسيس، اليوم الأربعاء، العرضين المسرحيين "إخوات إبليس" و"كحل" ضمن مسابقة العروض الطويلة المجموعة "أ" بدورة الفنان نور الشريف لمهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة، التي تقام على مرحلتين الأولى من 3 إلى 21 أكتوبر الجاري، والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر المقبل.

تقدم العروض بالمجان ويبدأ العرض الأول في السابعة مساءً، والثاني في التاسعة مساءً.

قال أحمد سامي الخولي مخرج عرض "إخوات إبليس"، إن المسرحية تدور أحداثها عن الصراع بين الإخوة على الميراث التي تصل حد القتل، ومن خلال أحداث العرض نرى أن مهما كان الظلم هناك لقاء وحساب مع الله.

وتابع: كتبت النص لتوعية المشاهد بمشكلات الميراث التي تفرق بين أفراد الأسرة الواحدة، وهي مشكلات حاضرة في وقتنا الحالي.

يشارك في بطولة المسرحية الفنانين حسب أدوارهم "الأب"عاطف عبد الغني، "محمد" سامح حلمي محمد، "حنين" زينب سعد عبد العظيم، "سعدية" أشجان خالد صابر، "محمود" فيصل محمد حسن، "سيد" مصطفى حسام الدين، "سماح" رحيق نادر عوني، "التربي" محمد سليمان، "الطفلة هنا" فيروز محمود، "الطفلة" تمارا باسم أمين، "الطفلة" سما أشرف مصطفى، "غريب" محمد كرم عفيفي، "الطفل فارس" محمد كرم مصطفى، "الضابط" مجدي عباس، "هناء" ضحى محمد سلامة، موسيقي مساعد مخرج هينار حسين محمد، مساعدا الإخراج مريم مصطفى، إسراء السيد، وإخراج أحمد سامي الخولي.

قال أحمد السيد مخرج عرض "كحل"، إن المسرحية دراما عائلية مغلقة تتصارع فيها المسؤوليات والأدوار مع الماضي والمستقبل وسط غياب الأب ومفهوم الأمان، تحكي المسرحية عن عائلة مصرية مكونة من أم وخمسة أبناء وجدة، الأب غائب منذ عشر سنوات بلا رسالة وداع، وهو ما يخلق مشاعر ملتبسة ومسئوليات ناتجة عن ذلك الغياب، فالإبن زياد يقوم مقام الأب باعتباره رجل البيت، بينما عبدالله الابن المغضوب عليه في خلاف دائم مع أمه بسبب المال، والبنات الثلاث مروة في الثلاثينات من عمرها ممن فاتهن قطار الزواج، وسلمى التي تعيش قصة حب مع علي إبن خالها صلاح، وسارة الفتاة الصغيرة التي أصبحت طالبة في المرحلة الإعدادية ولا تذكر عن أبيها غير الذكريات السعيدة، صلاح وعبير في خلاف دائم بسبب الميراث، والنص يحاكم الماضي والحاضر والمستقبل في حياة تلك الأسرة، حيث ثلاثة أجيال من النساء يدفعن ثمن زيجة خاطئة، والذكور من الأبناء مطلوب منهم القيام بدور الأب.

يشارك في بطولة العمل الفنانين حسب أدوارهم "الأم عبير" مارينا حنا نصير، "الجدة سميرة" ناردين نوار موريس، "الخال صلاح" محمد سعيد عبده، "مروة" ندى محمد قطب، "سلمى" نور محمد بيلي، "عبدالله" حسين فادي الزرب، "زياد" محمد سامح محمود، "سارة" سهر محمد الخولي، "علي" عمر محمد النحراوي، "مديحة" نورهان عبدالمنعم محمد، "الأب مصطفى" يوسف أحمد بهيج، موسيقي أحمد سامي، ملابس ومكياچ مريم مجدي شاهين، إضاءة وليد درويش، ديكور روماني جرجس ورضوي طارق، مخرج مساعد أشرف قطامش، تأليف إسراء محبوب، وإخراج أحمد محمد السيد.

مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال، وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الإعلام والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان، ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسرح افاق كحل مهرجان آفاق مسرحية

إقرأ أيضاً:

تعرف على العروض المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان الحرية المسرحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت إدارة مهرجان الحرية المسرحي برئاسة الفنان محمد شحاته، العروض المشاركة في الدورة العاشرة التي تحمل اسم المخرج خالد جلال، وقد اختارت لجنة مشاهدة العروض التالية للمشاركة: "رحلة حنظلة" للمخرج مروان محمود، "حيث لا يراني أحد" للمخرج محمود صلاح، "الكلب النائم" للمخرج محمد أشرف، "كاسبر" للمخرج أشرف علي، "فريق كابتن يحي الناشد" للمخرج أحمد سمير، "السيد جورج فليبو" للمخرج مصطفى عامر، "الرجل المبتسم" للمخرج عمرو خميس، "انتحار مؤقت" للمخرج محمد بهجت، "استدعاء ولى أمر" للمخرج أحمد علاء على.

كما رأت اللجنة وضع العروض التالية في القائمة الاحتياطية، ولإدراة المهرجان في تقديم العرض من عدمه في حالة اعتذار أي عرض من العروض الأساسية وفق الترتيب التالي: "حلم ليلى" من إخراج ليديا فاروق، "ورده زرقا" للمخرج سعيد سالمان، "مكان مع الخنازير" للمخرج أحمد أمين، "أريد أن أرى الشمس" للمخرج محمود الحسيني.

وقد ضمت لجنة مشاهدة العروض المشاركة كل من: الفنان السعيد قابيل، والفنان خالد رأفت، والدكتور محمد حسني، والدكتور أحمد بركات، والكاتب ميسرة صلاح الدين.

وشاهدت اللجنة على مدار يومي الجمعة والسبت 11و 12 أكتوبر الجاري، عدد 64 عرضا مسرحيا و18 عرض مشاهدة لايف، و46 عرض مشاهدة عن طريق الفيديو، بمركز الحرية للإبداع بمدينة الإسكندرية بقيادة الدكتورة دينا عبدالسلام.

تأتي دورة هذا العام تحت عنوان دورة "صانع النجوم.. خالد جلال"، وذلك تقديرا لعطائه الكبير للمسرح المصري والعربي، وتقام فعالياتها خلال الفترة من 1 حتى 8 نوفمبر المقبل، وينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية ممثلا في مركز الحرية للإبداع في مدينة الإسكندرية، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

مقالات مشابهة

  • غادة أدم لـ"الوفد": فخورة بمشاركتي بمهرجان الموسيقى العربية
  • على الحجار ونادية مصطفى.. أسعار تذاكر حفلات اليوم بمهرجان الموسيقى العربية
  • رسالة ماجستير بجامعة عين شمس عن "مشاركة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في العروض المسرحية"
  • إنجازات أشرف زكي.. كيف ساهم في تطوير الفنون المسرحية في مصر؟
  • بالصور.. حلمي عبد الباقي يتألق في حفله بمهرجان الموسيقى العربية
  • نجع الونس وزجاج انفجاري بمسابقة العروض الطويلة في مهرجان آفاق مسرحية غدا
  • غدا.. "نجع الونس" و"زجاج انفجاري متقطع" ضمن العروض الطويلة بمهرجان آفاق مسرحية
  • تعرف على العروض المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان الحرية المسرحي
  • "حبل ف أوضة ضلمة" و"الظاهرة" اليوم في مهرجان آفاق مسرحية