حذَّرت اليابان، اليوم الأربعاء، من "التصعيد" في شبه الجزيرة الكورية، بعد أن فجّرت كوريا الشمالية أجزاء من الطرق والسكك الحديدية ذات الرمزية العميقة التي تربطها بجارتها الجنوبية.

وقال كازوهيكو أوكي، نائب كبير أمناء مجلس الوزراء: "إن هذه الأنشطة الكورية الشمالية قد تزيد من التوترات بين الجنوب والشمال، ومن المهم ألا يؤدي هذا إلى تصعيد".

وكانت كوريا الشمالية فجرت أجزاء من طريقي جيونجوي، ودونجهيه شمال خط ترسيم الحدود العسكرية، وهي الخطوة التي يُنظر إليها على أنها تسلط الضوء على التزامها بقطع العلاقات مع كوريا الجنوبية.

من جانبها، أدانت كوريا الجنوبية بشدة تفجير بيونج يانج، أجزاء من الطرق بين الكوريتين باعتبارها انتهاكا واضحا للاتفاق بين الكوريتين وعملا غير سوي للغاية.

وأصدرت وزارة الوحدة في سيئول بيانًا أعربت فيه عن أسفها لتكرار كوريا الشمالية لمثل هذا العمل الرجعي، مشيرة إلى الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذها الشمال في عام 2020 بتفجير مكتب الاتصال المشترك في مدينة كيسونج الحدودية في كوريا الشمالية.

وقالت الوزارة في البيان إن تفجير بيونج يانج للجزء الشمالي من الطريقين "يشكل انتهاكا واضحا للاتفاق بين الكوريتين وعملا غير سوي للغاية، وندين بشدة هذه الخطوة التي اتخذتها كوريا الشمالية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليابان كوريا الشمالية السكك الحديدية شبه الجزيرة الكورية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تهدد بإطلاق النار على جارتها الجنوبية

نقلت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية عن الحكومة قولها، اليوم الأحد، إن قوات المدفعية بالقرب من الحدود مع كوريا الجنوبية تلقت أوامر بالاستعداد لإطلاق النار وسط توتر بين الجارتين بشأن طائرات مسيرة تقول بيونغ يانغ إنها تعبر الحدود.
ويطلق بعض المنشقين والناشطين في كوريا الجنوبية بالونات إلى الشمال تحمل مساعدات ومنشورات تنتقد الزعيم كيم جونغ أون.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية، وهي وكالة الأنباء الرسمية في الشطر الشمالي، عن المتحدث باسم وزارة الدفاع قوله إن بيونغ يانغ تتوقع، بنسبة كبيرة، تحليق مزيد من الطائرات المسيرة فوق العاصمة. ولذلك، أمرت جيشها بالاستعداد لجميع السيناريوهات ومنها اندلاع صراع.
واتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية يوم الجمعة بإرسال طائرات مسيرة إلى بيونغ يانغ في الأسبوعين الماضيين، وقالت إن هذا الاختراق يستدعي إجراءات للرد.
وحذرت كيم يو جونج شقيقة زعيم كوريا الشمالية، أمس السبت، سول من "كارثة مروعة".
وقالت إن المسؤولية تقع على عاتق الجيش الكوري الجنوبي إذا لم يحدد هوية الطائرات المسيرة التي أرسلتها منظمة غير حكومية عبر الحدود.
وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إنها لا تستطيع تأكيد مزاعم الشمال بشان المُسيرات.

أخبار ذات صلة «الأبيض» جاهز لأوزبكستان بـ «الدوافع الكبيرة» نفاد تذاكر مباراة أوزبكستان والإمارات في تصفيات «مونديال 2026» المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • مع تزايد التوترات.. تفاصيل تفجير كوريا الشمالية طرقًا حدودية تربطها مع جارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تنسف طرقا تربطها بجارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية ..تفجير الطرق التي تربطها مع الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تدين تفجير كوريا الشمالية أجزاء من الطرق بين الكوريتين
  • كوريا الشمالية تُفجر أجزاء طريقين يربطان الشمال بالجنوب
  • كوريا الشمالية تنفذ تفجيرات الحدود.. ورد بـ"إطلاق نار مضاد"
  • كوريا الشمالية تفجر طريقين يربطان الكوريتين.. والجارة الجنوبية ترد بإطلاق النار
  • كوريا الجنوبية تزعم أن كوريا الشمالية تستعد لتفجير الطرق الحدودية
  • كوريا الشمالية تهدد بإطلاق النار على جارتها الجنوبية