كتب معروف الداعوق في" اللواء": يناقش مجلس الأمن الدولي في الايام المقبلة، مشروع قرار مقدم من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا لانهاء الحرب الإسرائيلية على لبنان، يدعو الى وقف الاعمال العدائية من جانب حزب لله وإسرائيل فورا، استنادا إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي٤٢٥، ١٥٥٩و١٧٠١، والالتزام بخارطة الطريق الدولية، لمساعدة لبنان على حل الأزمة القائمة، لاعادة تكوين السلطة ،بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة اخصائيين مستقلين، واجراء انتخابات نيابية بعد شهرين، وبسط سلطة الدولة على كل الاراضي اللبنانية والمرافق، والالتزام باتفاق الطائف، ونزع سلاح غير الشرعي لكل المجموعات وتحديدا حزب لله ، وتسهيل اعادة النازحين، ودعم الحكومة في مختلف المجالات وحل مشاكل الحدود بين لبنان وإسرائيل.

 
 
ويبقى السؤال هل يستطيع لبنان الالتزام الكامل بتطبيق القرار الدولي المذكور في حال وافق المجلس عليه، وخصوصا مايتعلق ببسط سلطة الدولة على كل الاراضي اللبنانية، ونزع السلاح غير الشرعي؟
وتعتبر المصادر ان مخاوف البعض من  صعوبة التزام لبنان بالبند المتعلق بنزع  السلاح غير الشرعي، وامكانية تكرار تجربة تنفيذ القرار غير الناجحة للقرار ١٧٠١  ، من قبل حزب لله وإسرائيل معا، يعني عمليا امكانية، عودة الامور إلى ماكانت عليه قبل نشوب المواجهة العسكرية بين حزب لله وقوات الاحتلال الإسرائيلي قبل عام، ووضع لبنان كله في مواجهة المجتمع الدولي ولاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وما قد يترتب على ذلك من  تعذر حل الأزمة القائمة في لبنان حاليا، وتدهور الاوضاع الداخلية نحو الأسوأ وفي تقدير المصادر الديبلوماسية ان الحرب الإسرائيلية على لبنان هذه المرة تختلف عن حرب تموز العدوانية.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب لله

إقرأ أيضاً:

أمير قطر: لوقف الحرب على غزة لوقف الحرب في المنطقة

قال أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، إن إسرائيل اختارت عن قصد توسيع العدوان على قطاع غزة، لتنفيذ مخططات معدّة سلفا، في مواقع أخرى مثل الضفة الغربية المحتلة ولبنان.
تميم، وفي كلمة له في افتتاح دورة الانعقاد العادي لمجلس الشورى القطري في العاصمة الدوحة، قال: "حذرنا من التصعيد الخطير للعدوان الإسرائيلي الذي تتسع رقعته يوميًا، ومن عواقبه على دول الجوار والمنطقة".

وأكّد تميم أن "المخرج الأسهل والأسلم لوقف التصعيد على الحدود مع لبنان، هو وقف حرب الإبادة على غزة".

وشدد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان، ووقف حرب الإبادة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال أمير قطر إن "الدمار لن يجدي مع الشعب الفلسطيني الصامد المتمسك بحقوقه المشروعة".

وجدّد إدانة الدوحة للغارات الجوية والعمليات العسكرية التي تشنها القوات الإسرائيلية على لبنان، داعيا إلى تنفيذ القرارات الدولية، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي 1701.

وأشار إلى أن بلاده تواصل بذل كل الجهد للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب رغم العقبات التي تعرقل جهود الوساطة.

وأضاف: "نتبع نهج الحوار والدبلوماسية الوقائية، وندعم الحلول السياسية التوافقية، وتسوية النزاعات بالطرق السلمية".
 

مقالات مشابهة

  • انتبهوا للمفاجأة الكبرى.. العراق ينزف اقتصاديا بسبب حرب لبنان وإسرائيل
  • انتبهوا للمفاجأة الكبرى.. العراق ينزف اقتصاديا بسبب الحرب بين حزب الله وإسرائيل
  • أمير قطر: لوقف الحرب على غزة لوقف الحرب في المنطقة
  • فتح: على المجتمع الدولي التحرك لوقف جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني
  • مجلس الأمن الدولي يدعو لاحترام سلامة قوات اليونيفيل ومقارها
  • مجلس الأمن الدولي يعبر عن قلقه البالغ إزاء سقوط ضحايا مدنيين وتدمير بنية تحتية مدنية في لبنان
  • مجلس الأمن الدولي يدعو إلى التنفيذ الكامل للقرار 1701 في لبنان
  • مجلس الأمن الدولي يعرب عن “قلق بالغ” بعد إصابة جنود حفظ سلام في لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر: الهجمات على "اليونيفيل" انتهاك للقانون الدولي